🗡️قصة الحسين (عليه السلام) 🗡️

80 7 10
                                    

نبدي بل صلاة على النبي( صلى الله عليه وسلم):

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله محمد.

النسب:

الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام )، المعروف بسيد الشهداء والمكنى بأبي عبد الله. تولّى أمر الإمامة بعد استشهاد أخيه الإمام الحسن (عليه السلام ) لعشر سنين حتى استشهاده في واقعة الطف يوم العاشر من محرم سنة 61 هـ. وهو ثاني أبناء الإمام علي (عليه السلام ) وفاطمة الزهراء كما أنه السبط الثاني للرسول محمد (ص).
الترتيب: الإمام الثالث٠
كنيته :أبو عبد الله.وقد كُني أيضا بأبي علي وأبي الشهداء، وأبي الأحرار إضافة إلى أبي المجاهدين.
تاريخ الميلاد :3 شعبان سنة 4 هـ٠
تاريخ الوفاة: 10 محرم سنة 61 هـ.
مكان الدفن: كربلاء (حرم الإمام الحسين)٠
مدة إمامته :10 سنين٠
مدة حياته: 57 سنة.
الألقاب:سيد الشهداء، ثأر الله، قتيل العبرات٠
الأب: أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ٠
الأم :فاطمة الزهراء (عليها السلام)
الأولاد، : الإمام السجاد، علي الأكبر، علي الأصغر، سكينة، فاطمة، جعفر٠

مكانته:

إنّ الحسين بن علي (عليه السلام ) كان أحد أصحاب الكساء، وأهل البيت (عليهم السلام ) الذين نزلت في حقهم آية التطهير.وكان حاضراً في واقعة المباهلة مع نصارى نجران، وكان هو وأخوه الحسن (عليه السلام ) مصداقاً لكلمة أبناءنا في آية المباهلة.
بعد استشهاد الإمام الحسن (ع) أصبح الحسين (ع) زعيم قومه، مع أنّه هناك أشخاصاً أكبر منه سناً في بني هاشم إلاّ أنّ الحسين (ع) كان أعظم شأناً وأوجههم؛ فأورد اليعقوبي في تاريخه، أنّ معاوية قال لابن عباس بعد أحداث استشهاد الإمام الحسن (ع): ستكون بعد ذلك كبير قومك. فردّ عليه: ما بقي أبو عبد الله فلا.وكما ورد في بعض الروايات كان بنو هاشم يشاورون الحسين (ع) ويقدمون رأيه على سائر الآراء.وورد أنّ عمرو بن العاص كان يقول إنّ الحسين (ع) أكثر الأشخاص حباً عند أهل السماء.

القابه :

ألقاب الحسين (عليه السلام) كثيرة اشترك ببعضها مع أخيه الحسن (عليه السلام )، منها سيد شباب أهل الجنة، والزكيّ، والطّيب، والوفي، والسّيد، والمُبارك، والنّافع، والدّليل على ذات الله، والرّشيد، والتّابع لمرضاة الله.وقال ابن طلحة الشافعي: إنّ لقب الزكي هو أشهر القاب الحسين (عليه السلام ) وإنّ لقب سيد شباب أهل الجنة أهمّها.وفي بعض الأحاديث أطلق على الحسين (عليه السلام ) لقب سيد الشهداء. وقد خصّ بلقبي ثأر الله وقتيل العبرات أيضاً، وذلك بعد استشهاده.

في عهد الإمام الحسن (عليه السلام ):

ورد أنّ الحسين (عليه السلام ) كان يحترم أخاه الحسن (عليه السلام ) احتراماً شديداً، فإذا دخل مجلسا فيه أخوه الحسن (عليه السلام ) لم يتكلّم قطّ احتراماً وإجلالاً له.

معلومات عن أهل البيت (عليهم السلام) حيث تعيش القصص. اكتشف الآن