من المؤلم جدًا تكرر هذا الخطأ في كتابة الإخوة و الأخوات في وسائل الاتصال عند مخاطبة الإناث، ولما كان اللسان مرآة الإنسان، رأيتُ أن أضع شرحًا مدعمًا بالأمثلة، لمن يريد حفظ ماء وجهه، وعدم الوقوع في ذاك الخطأ مرة أخرى.
📖 نقرأ كثيرًا :
(بوركتي، شكرًا لـَكي، عنكي، فيكي، كتبتي، صرتي، أصبحتي، فعلتي، أتيتي....) وقد سبق الحديث عن ذلك مرارًا، ولكن من يكتب هذه الكتابة، ينقصه معرفة سبب الخطأ🚫.
نرى الخطأ بإضافة الياء الطفيلية مع ما يلي:
1👈🏼- الأفعال: وخاصة المنتهية بتاء الفاعل المتحركة بالكسرة (ــتِ) مثل
"كتبتِ"، فيرسمها البعض "كتبتي" خطأ ً.
2👈🏼- الأفعال الماضية الناقصة:
(كان، صار، أصبح، ظلَّ....) فعند مخاطبة الأنثى تصير (كنتِ، صرتِ، أصبحتِ، ..)
بينما يكتبها البعض
(كنتي، صرتي، أصبحتي..).
3👈🏼- حروف الجر:
(في، عن، على، إلى، بـ)
عندما تتصل بالضمير (الكاف: ــك)،
فتصير عند مخاطبة الأنثى
(فيكِ، عنكِ، عليكِ، إليكِ، بكِ)
لكن يرسمها البعض خطأ ً (فيكي، عنكي، عليكي، إليكي، بكي).
الأسماء:
(قلم، كتاب، أخلاق..) عندما تتصل بالضمير (الكاف : ــك)،
فتصير عند مخاطبة الأنثى (قلمكِ، كتابكِ، أخلاقكِ..)
في حين يرسمها البعض خطأ ً (قلمكي، كتابكي، أخلاقكي..).
فلنبدأ بتفصيلها على بركة الله:قاعدة ذهبية👑
(في الأفعال، لا تتصل ياء المؤنثة المخاطـَبَة مع الفعل الماضي مُطلقـًا).
مثال:
الفعل (ذهب) فعل ماضٍ فإذا خاطبتُ الذكرَ به أضيف تاء الذكر المفتوحة (ـتَ) فتصبح (ذهبتَ)، و إذا خاطبتُ الأنثى أضيف تاء الأنثى المكسورة (ـتِ) فتصبح (ذهبتِ)، ولا يمكن أن نكتبها (ذهبتي)!
أمثلة إضافية في مخاطبة الأنثى:
🖐🏼سأضع الأفعال في الأمثلة بالتسلسل التالي:
الفعل الماضي، ثم المضارع المرفوع، ثم المجزوم بـ لا الناهية، ثم فعل الأمر.
الفعل ( شرب ):
شربْتِ، تشربين، لا تشربي، اشربي. (لاحظوا المجزوم "النهي وفعل الأمر" أي الكلمة الثالثة "تشربي" و الرابعة "اشربي" فقد حُذِفت النون علامة للجزم "كانت تشربين فصارت تشربي").
(الماضي عند الذكر: شربْتَ )
(ضرَبَ)
ضربْتِ، تـَضْربين، لا تـَضربي، اضربي. (الماضي عند الذكر: ضربْتَ)
(قتلَ)
قتلتِ، تقتـُلين، لا تقتـُلي، اقتلي. (الماضي عند الذكر: قتلـْت إذن يا أخي الكريم ويا أختي الكريمة:
عندما أكتب فعلاً ماضيًا عن الأنثى، لا أضيف ياء المؤنثة المخاطبة (ـي)🚫؛ لوجود تاء الفاعل المؤنثة المتحركة بالكسر (ــتِ ).. أي (كتب / كتبْتِ / وليس كتبتي) بخلاف الأفعال الأخرى.
🔍لاحظ أيضًا كيف خاطبتُ الذكر بالفعل الماضي:
شربتَ، ضربتَ، قتلتَ
فالفرق بين الذكر والأنثى في الفعل الماضي عند المخاطبة، هو حركة تاء الفاعل المتحركة (ــت):
مثال: ( ذهبت)
فتحة للذكر: ذهبْتَ،
وكسرة للأنثى: ذهبْتِ، ولا تضاف الياء خلفها (ذهبتي)...