صَـباحُ الخيرِ عَزِيزِي ألـقارء!قد تكون منزعجاً فـي هـذا الـصباح البـاكر ؟
أقيـقـظتك والدتك أليس كذالك من أجل الذهاب الى المدرسه ؟
و الاسـتاذُ ذو الابـتسامـهِ المستفزة ينتضر طلابه و يحمل حقيبتهِ
التـي داخلها أسئله الاختبار المفاجئااء حَـسنً فل تجد عذراً جد لتقنع به والدتك بعد الذهاب
الى المدرسه ، و أقرأ كتابي الجديد الذييحتوي على العديد من المعلومات الجميلة و الشيقه
عن نبات الصبار ،، ....🐢________________________________________
نبات الصبار ينتمي الى الفصيلة الصبارية ومعظم انواع نبات الصبار تعيش فى الظروف والبيئات الصحراوية ولهذا يضرب المثل بـ نبات الصبار فى تحمل العطش والجفاف الذي يمتد لسنوات طويلة وينتج بعض نبات الصبار ثمارا
مثل التين الشوكي والبعض الاخر من نبات الصبار تنمو له ازهار.
تعيش بعض انواع الطيور الصحراوية فى نبات الصبار وتعتبره ملجأ امن من اعدائها وتنمو بعض انواع نبات الصبار ليصل الى ارتفاعات كبيرة .
نبات الصبار
يمتاز نبات الصبار بالقدرة على تحمل عناء المعيشة فى الصحراء فهو يستطيع البقاء حيا لسنوات طويلة فى شمس الص
حراء الحارقة بدون ماء ، ويتيمز نبات الصبار بالخصائص التالية :-- نبات الصبار اما انه لا يمتلك اوراق مثل باقى النباتات او ان اوراقه ضامرة حتى يقلل من نسبة تبخر المياه.
- الشوك يغطي نبات الصبار اوالذي يقلل من تعرضه لاشعة المشس وتحميه من الحيوانات التى تتغذى على النباتات ما عدا حيوان الجمل فهو من الحيوانات الصحراوية التي تتكيف مع الظروف الطبيعية فى الصحراء ومنها اكل النباتات الشوكية مثل نبات الصبار والعجيب فى هذا الامر ان الجمل يأكل نبات الصبار باشواكه ثم يلفظ هذه الاشواك بعد ذلك من فمه.
-جذوع نبات الصبار تعمل كخزان للمياه فتتضخم فى حالة وفرة المياه لتستطيع تخزين المياه بها وتنكمش تلك الجذوع فى حالة نقص المياه.
- جسم نبات الصبار مغطى بطبقة شمعية تقلل من تبخر المياه منه وفى حالة سقوط الامطار تنزلق المياه على الطبقة الشمعية الى الارض وتمتصها جذور نبات الصبار للاحتفاظ بها وتخزينها.
- بعض انواع نبات الصبار له جذور طويلة تستطيع ان تصل الى المياه الجوفية فى باطن الارض والبعض الاخر من نبات الصبار له جذور تنمو افقيا بسرعة فائقة لتمتص كل كمية المياه عندما تهطل الامطار ، ويوجد نوع من نبات الصبار العملاق يستطيع امتصاص 3000 لتر مياه فى عشرة ايام.
__________________________________
الى اللقاء ايها المتغيب 🍀