رواية
المستحيل
ربما لايوجد شئ اسمه مستحيل .. فحتى اخر شئ نتوقع حدوثه قد يحدث !..
الرواية من محض الخيال ...
(( سارة ))
نهضت مبكرا من النوم حتى قبل ان يرن المنبه ويزعجبني بصوته .. فتحت الستائر كان الجو مازال مظلما قليلا بسبب كثرة الغيوم التي تحجب اشعة الشمس ولكنه شئ اعتيادي في مدينة الضباب ... غيرت ثيابي ووضعت ( بيجامتي ) التي نمت بها في الحقيبة ايضا اخيرا سأعود للمنزل !...
حملتها ونزلت للطابق السفلي كانت نورة تعد الشاي .. وضعت حقيبتي جانبا في الممر وقلت : صباح الخير .
التفت الي وقالت : صباح النور .. وبعد مجهزة شنطتج متحمسة تبين تردين لجو !.
- وايد احس غبت عن البيت سنة مب شهر .
- الحين بتردين وبتشبعين منه .
- عيل يلا .
- وين ابي اتريق .
- فبيتنا بتتريقين .
- هههههه اوكيه .
خرجنا من شقتها وضعت الحقيبة في صندوق سيارتها وركبت في الامام بجانبها .. قلت لها : تهقين نفسيته تحسنت الحين ؟.
- لا ماظن مادري ... تعرفين جو مايتكلم وايد .
لم اعلق فأنا اعرفه تمام المعرفة واعلم بمدى المه ليته يشاركني قليلا يجعلني اسمع لشكواه ...
وصلنا للمنزل اخيرا .. ترجلت من السيارة بحماس وانزلت معي حقيبتي .. ولكن هناك شئ ينقص هذا المنزل .. غابت روحه ..
ضغطت على زر الجرس حيث تقف نورة بجانبي .. فتح هو الباب كانت حالته مزرية للغاية .. وجهه شاحب وشعر ذقنه قد نمى .. كل شئ به لم يعد للسابق ..
بسرعة احتضنته حاوطت خصره بذراعي وقلت : اشتقت لك .
قال بصوته الهادئ : انا بعد .
ابتعدت عنه نظر لنورة واشار لها : تفضلي .
دخلنا للداخل .. جلست نورة على الاريكة التي تقابله .. قلت انا : بروح احضر الريوق مسكينة نورة ماتريقت .
نهض يوسف وقال : بطلع اييب اكل .
اومأت برأسي بالموافقة .. سار باتجاه المدخل واخرج معطفه من الخزانة وخرج .. نظرت لي نورة بحزن وقالت : والحل ؟.
- قلبي يعورني لما اشوفه جذي .. مادري شسوي له ااه ياليت ماما كانت موجودة .
- اصلا لو كانت موجود ماكان كل هاي صار .
- معاج حق .
نهضت من على الاريكة وقالت : انا بروح الشغل وانتي اي شي يصير كلميني .
- اوكيه ومشكورة ع كل شي .
- ماسويت شي حبيبتي .
رافقتها للخارج .. دخلت للداخل تجولت في المنزل ودخلت غرفته .. كان على الارض الكثير من زجاجات المشروب .. وبقايا السجائر .. مسحت وجهي بحزن وانا ارى للحالة التي وصل اليها .. بدأت اجمع الزجاجات وارتب الغرفة .. امسكت بصورتها التي كانت على السرير ووضعتها على الطاولة التي بجانبه .. نزلت للطابق السفلي كان هو عائدا للتو ..
قال : راحت نورة .
- ايوة .
- اسف تأخرت .
- بناكل احنا ماكلينا شي .
جلست امامه على طاولة المطبخ .. كان يأكل ببطئ والصمت يسود المكان .. كل شئ تغير في هذا المنزل .. قلت له : لمتى بتم ع هالحالة .
رفع بصره ونظر الي : اي حالة ؟.
- الي انت فيها .. حتى شغلك ماصرت تروح له .
- ماله داعي اشتغل .
- جو خلاص الحياة لازم تستمر .
- هه شلون بتستمر بعدها .
- لازم ونكمل حياتنا مانوقف .. انا بعد خسرتها وخسارتي لها كبيرة وايد بس اكاني اروح الجامعة وعايشة ماينفع اسوي الي انت تسويه .
- انت ماحبيتها كثري .
- لا حبيتها وحبيتها وايد بعد بس هذي هي الحياة .
نهض من على كرسيه وحمل صحنه وضعه في الحوض قائلا : سارة خلاص لاتحاولين .
نهضت من مكاني وقلت : لا ماخلص الموضوع .
اقتربت منه فالتفت الي .. قلت له برجاء : خسرتها بس مابي اخسرك .. انت الوحيد الي بقيت لي فالدنيا ... من الحين لازم ترد جو الي اعرفه .
بقي صامتا .. قال لي : بطلع انا .
- اوكيه .
خرج من المنزل فوجدتها فرصة كي ارتبه واعيده كما كان ..
(( يوسف ))
وصلت للمقبرة بحثت بين تلك اللوح عن لوح مكتوب عليه اسم حبيبتي وزوجتي .. توقفت تماما امام قبرها .. انحنيت ووضعت باقة الزهور عليه اعلم بأنها تحب الياسمين .. اشتقت اليها كثيرا مازلت اذكر اول لقاء جمع بيننا .. قبل خمسة عشر في الجامعة التقيت بها كانت طالبة مستجدة للتو ترتدي نظارة طبية بحكم انها تدرس في كلية الطب ..
ولكنني اعجبت بها واستغللت انها وحيدة كي اتعرف اليها .. شيئا فشيئا اصبحنا اصدقاء بعدها حب .. بل هي اجمل قصة حب تكتب سطورها .. واجهنا العالم بأسره معا واجهت اسرتها عندما رفضوا الزواج برجل يعيش مع والدته البريطانية من والد عربي قرر ان يترك لدى امرأة بريطانية ذكرى تذكرها به طوال حياتها ... والدتي رغم كل مافعله ابي بي الا انها استمرت بالحديث معي عنه حتى رفضت ان اتحدث الانجليزية .. جمانة ايضا كانت متمردة كأمي وادهت عائلتها كان زفافنا كالحلم بل اكثر من ذلك .. كانت كالملاك بثوبها الابيض .. بعد ذلك قابلتنا صدمة اخرى عندما اخبرها الطبيب انها لن تستطيع ان تصبح ام .. مرت ليالي وهي لا تنام تبكي ليلا ... على مدى سنتان ونحن نحاول ان نجد حلا الا ان اقنعتها اخيرا انها حبيبتي وطفلتي وكل العالم ..
في يوم كنا انا وهي نسير معا اصابعي متشابكة بأصباعها ... اثناء سيرنا وجدنا طفلة تجلس على مدخل احد المباني وتبكي .. نظرت لها جمانة بحزن واقتربت منها قائلة : لماذا تبكين ياصغيرتي ؟.
قالت الطفلة : السيدة جانيت عاقبتني لأنني كسرت انية الزهور .
سألتها انا : من جانيت ؟.
الطفلة : مديرة الدار .
جمانة : اووه انتي يتيمة ؟.
اومأت الطفلة برأسها بحزن .. احتضنتها جمانة وامسكت بيدها ودخلت معها للداخل .. سالتها بالعربي كي لاتفهم الطفلة : شبتسوين ؟.
- ابي اربيها بتكون بنتي .
- بس هي كبيرة يعني مب طفلة صغيرة .
سألتها جمانة قائلة : حبيبتي كم هو عمرك ؟.
الطفلة : ثمانية اعوام .
قالت لي جمانة : حبيتها ابيها .
- اوكيه حبيبتي .
وفعلا قمنا بتبني سارة .. لم اعتبرها ابنتي بل تدايني باسمي يوسف او جو .. حتى ان جمانة علمتها على العربية واتقتنها هي بوقت قصير ..
طوال تلك الخمسة عشر عاما عشت اجمل ايام حياتي برفقتها ... الى اختار ذاك المرض الشنيع زوجتي وحبيبتي اصيبت بسرطان الثدي .. رأيتها تذبل امامي شيئا فشئ .. مشكلتها انها حتى لم ترغب بالبقاء في المشفى ... اختارت ان تقضي اخر ايامها في احضاني ..
تذكرت وصيتها لي اوصتني على سارة ... ربما يجب ان اتحسن من اجلها ..
(( سارة ))
انتهيت اخيرا من ترتيب المنزل .. سمعت صوت باب المنزل يفتح نهضت من مكاني ورأيته نظر للمنزل حوله بدهشة قال : متى سويتي كل هاي ؟.
- توني .
اقترب مني واحضتنني قلت له : خلاص بنبتدي من يديد .
- اوكيه .
قبل رأسي واتجه للطابق اللعلوي .. نمت تلك الليلة وانا مرتاحة لأنني عدت لسريري .. نظرت لصورتها التي بجانب سريري البيت من بعدك اصبح ظلام ووضعنا ازداد سوءا ..
في صباح اليوم التالي استيقظت مبكرا .. دخلت غرفته وقمت بفتح الستائر لحسن الحظ ان الجو كان مشمس قليلا .. وضعت المنبه بجانب اذنه وقلت : قــــــــــــــــــــــــــــــــــوم .. يلا يلا .
فتح عينه بانزعاج قائلا : اوكيه .
امسكت بطرف الفراش وسحبته قائلة : يلا بنزل اسوي الريوق لين ماتصحصح .
نهض من على السرير قال لي : صباح الخير .
- صباح النور .
خرجت من غرفته ونزلت للطابق السفلي .. نزلت للطابق السفلي ودخلت للمطبخ بدأت احضر الفطور ووضعته على الطاولة ... دخل للمطبخ وهو يرتدي قميص اسود وبنطال اسود ايضا ولكن كان جذابا .. سحبت الكرسي له وقلت : تفضل سيدي .
- ههه كل هاي عشاني .
- اكيد .
جلست امامه وبدأت اسكب له الشاي .. سالته : بتروح الشغل .
- ايوة .
ابتسمت له برضا .. سالني قائلا : بتروحين الجامعة ؟.
- ايوة توصلني ؟.
- اوكيه .
انتهينا من تناول الطعام وخرجنا معا ليوصلني .. اوصلني للجامعة اقتربت وقبت وجنته قائلة : يوم سعيد .
- وياج .
ترجلت من السيارة وانا سعيدة ومتفائلة ... نظرت لساعتي اووه تأخرت على المحاضرة .. بدأت اركض محاولتا الوصول لها .. اثناء جريي اصطدمت باحدهم رفعت رأسي ورأيته قلت : اووه اعتذر .
- لابأس .
من شدة وسامته نسيت محاضرتي .. تركته وبدأت اركض التفت ووجدته يركض خلفي .. يلاحقني !!.. وصلت للمحاضرة وفتحت الباب وانا التقط انفاسي ..
نظر لي الاستاذ باهمال وقال : نعم يا انسة؟.
- اووه اعتذر هل يمكنني الدخول ؟.
- كلا .
- ارجوك .
- هيا لا تضيعي وقتي .. وانت ايضا .
التفت خلفي ورأيته ضحكت على نفسي ظننته يلاحقني ولكنه معي في ذات المحاضرة !!..
خرجت واغلقت الباب خلفي .. ابتسم لي وقال : صدفة رائعة يا ..؟..
قلت : سارة .
- مرحبا بك انا ايريك .
- تشرفت بك .
اتت صديقتي مي وهي تضحك قائلة بالعربي : ايه انطردتي ههههههههههه .
نظر اليها وبعدها قال لي بابتسامة : اراكي لاحقا .
- حسنا .
رحل هو اقتربت مي قائلة : مين ده .
- مادري توني متعرفة عليه شفتيه مزيون .
- اوووي موز .
- هههههههههه .
- شايفاكي بتضحكي النهارده ايه الاخبار .
- امس رجعت البيت .
- يوسف عامل ايه ؟.
- تعبان حالته تاعبتني اكثر .
- بصي هو مفيش حل يخرجوا من الي هو فيه غير الحب .
- اي حب خير !.. وشلون يحب وهو فهالظروف ؟.
- لازم يقابل وحدة تنسيه كل ده يعني تخرجوا من الي هو فيه .
- بس هو بعد جمانة مستحيل يحب وحدة ثانية .
- وده بقى دورك .
- فشنو ؟.
- تلاقيلو الست المناسبة .
- هههههههههههه اونة اخطبله .
- ياحجة تزبطيلو .
- طيب من مثلا ؟.
- متشوفي نورة هي مش صحبتو .
- ايوة .
- حاولي تقربيهم من بعض .
- بس نورة موجودة فحياته من زمان ماظن .
- مكنش ملاحظ وجودها لما كانت جمانة عايشة .
- صح كلامج .
- بس اول حاجة تقوليله .
- ع وشو ؟.
- عالخطة .
- ههه مستحيل يوافق .
- جربي ياستي انتي عايزة تغيريه .
- ايوة .
- خلاص شوفيه بقا .
(( يوسف ))
انهيت العمل وعدت للمنزل كلما ادخل المنزل يوميا اظن انها ستسقبلني ولكنني اصدم بالواقع يوميا ...
ولكن هذه المرة سارة استقبلتني .. قبلتني وقالت : اليوم انا طبخت .
ضحكت وقلت : ههه من وين تعرفين ؟.
- فكتاب شفت ... اغسل ايدك وتعال .
- اوكيه .
دخلت للحمام غسلت يدي ووجهي .. اتجهت للمطبخ كانت تضع الطعام على الطاولة كان يبدو شهيا.. قالت بابتسامة : تفضل .
بدأنا نأكل .. لم تكن لدي شهية فقط اقلب الطعام دون شعور .. قطعت تفكيري قائلة : جو لازم تتغير .
رفعت رأسي وقلت : شلون ؟.
- عشان تتغير لازم شي يصير فحياتك .
- مثل ؟.
- تحب .. لازم وحدة تدخل حياتك .
قلت بدهشة : شنو ؟.
- ادري صعب بس لازم عشان تتغير .
- سارة انتي متخيلة ان ممكن احب وحدة بعد جمانة ؟.
- لازم نحاول .
- مستحيل .
نهضت من مكانها وقالت : تتحداني .
- ههههه ع وشو ؟.
- بخليك تحب وحدة وترد حياتك نفس ماكانت .
نهضت انا وقلت : سارة تبيني احب وحدة غير جمانة .
- جمانة نفسها وصتك تكمل حياتك وتحب .
- بس هي تعرف اني مستحيل اعشق غيرها .
- لا بس انت ماتبي تنفذ وصيتها .
- ماقدر لو مهما حاولنا .
- بنقدر .
- ههههههه تسوين روحج doctor date
- ايوة .
- ههههه لاتحاولين .
اقتربت مني وقالت : عشاني .. لحظة بعد جمانة قالت حاول تسعد سارة وانا سعادتي بسعادتك .
- هههههه وسعادتي هي سعادتج .
- ههههههههههه اوكيه سعادتي انك تحب .
- لا تحاولين .
- طيب ترتبط .
بقيت صامتا قليلا .. قالت : اسمع كلامي هذي المرة ومابتخسر .. جرب امشي وراي .
اومأت برأسي وقلت : طيب موافق .
صفقت بيدها : هوووو اخيرا.
(( سارة ))
لا اصدق ان يوسف وافق اخيرا !!.. في اليوم التالي كان لدي وقت للاستراحة بين محاضرتان لذا قررت زيارة نورة في متجرها .. فهي تملك متجر للثياب وتديره بنفسها ..
دخلت للمتجر نهضت هي من خلف مكتبها الصغيرلأستقبالي بترحيب حار ... قالت : هلا والله .
- شلونج ؟.
- بخير انتي ؟.
- تمام .
اشارت الي بالجلوس .. قالت : اخبار يوسف ؟.
- تحسن شوي .
بقيت صامتة قليلا لا اعلم كيف افتح معها الموضوع .. قلت لها : اخبار حياتج العاطفية ؟.
- مافي شي يديد اخر واحد هديته من ست شهور .
- ليه ؟.
- خاين .
- بخصوص اول مرة بسألج .. ممم شنو صفات فارس احلامج .
- مممم .. اهم شي يكون وفي .
ابتسمت لأن لايوجد رجل بوفاء يوسف ... قلت لها : انا اقول شرايج تيين عندنا صرت اعرف اطبخ .
- اوووه من متى ؟.
- توني بتعلم عشان يوسف بس هو بعد لازم يشوف وحدة .
- مستحيل يوسف اعرفه من سنين وايد يحب جمانة .
- لا تغير .
- شلون ؟.
قلت بثقة : قرر يسمع كلامي.
- اوووه معقولة هاي يوسف ؟.
- ايوة .
- خلاص عيل اعزميني ع عشا .
- بكرة .
- طيب اشوفج .
نهضت وقلت : يلا انا برد حبيبتي اشوفج بكرة .
- اوكيه .
خرجت من متجرها واتجهت للجامعة ... وايضا هذه المرة وصلت متأخرة وصلت للمحاضرة وجدت ايريك يقف بالقرب من الباب ضحك وقال لي : لا تحاولي .
- هههههههه هذه المصادفة الثانية لنا .
- انتي مهملة مثلي .
- كلا ولكنني كنت في مهمة .
- اووه هل تعلمين في FBI .
- ههههه بل اخطر .
اقترب وقال : حدثيني عنها .
- اممم هل لديك وقت .
- بالطبع ... هيا .
سرت بجانبه اتجهنا لمقهى الجامعة ... جلسنا على احد الطاولات .. وبدأت اسرد له قصتي مع يوسف ...
(( نورة ))
بقيت افكر منذ ان خرجت من متجري سارة .. من المستحيل ان يحبني يوسف فأنا اعرفه منذ زمن طويل .. يجب ان افكر في حل اخر .. قطع تفكيري صوت احدى العاملات لدي وهي تقول : سيدتي .
رفعت رأسي وقلت : نعم ؟.
- هناك امرأة اتت من اجل الوظيفة الجديدة .
نظرت لها كانت ثيابها مهترئة ويبدو عليها التعب وكأنها متشردة ولكن ملامحها عربية .. قلت لها : اسفة لقد اخترنا فتاة منذ فترة .
قالت بالعربية : بس .. انا ..
سألتها بالعربي : انتي عربية .
اومأت برأسها : ايوة .
قلت : تفضلي قعدي حياج .
جلست وقالت برجاء : بليز محتاجة هالشغل .
- خير اختي شفيج شكلج وايد تعبانة .
بدأت تبكي ووضعت يديها على وجهها .. نهضت وربت على كتفها قائلة : اهدي حبيبتي شفيج ؟.
- بقولتس قصتي .
- اول شي شنو اسمج ؟.
- ريم .
(( ريم ))
حسنا دعوني اسرد لكم قصتي .. ببساطة اقل شئ يمكن للبعض دعوتي به هو الفتاة الساذجة او الغبية .. تركت بلادي هاربتا مع رجل خيل لي انه يحبني .. ولكن كل هذا كذبة .. كذبة كبيرة .. كنت مراهقة طائشة ليتني لم افعل ذلك مع رجل خانني .. بمجرد ان انتهى مني تركني حتى عائلتي تبرت مني .. عشت اصعب ايامي في مدينة الضباب كفتاة مجردة ...
اخبرتها بكل ماحدث معي .. ابتسمت الي وقالت : ريم يمكن تكونين محظوظة لان القدر اختارج .
قلت بدهشة : مافهمت .
- بدل ماتشتغلين عندي بطلب منج تسوين مهمة .
رفعت حاجبي وقلت : مهمة ؟!.
- ايوة وبتكسبين منها .
- وشو ؟.
- لي صديق مسكين زوجته توفت من فترة .
- اكيد بتزوج عليها الرياييل خونة .
- هههههه هو يحبها واحنا نبيه يتزوج .. وانتي بكونين زوجته .
فتحت عيني بدهشة وقلت : شنوو ؟.
- هو لازم يحبج فالاول .. تعرفين القدر طرشج لي كنت ادور ع وحدة تلعب هالدور .
- انتي شنو بتستفادين ؟.
- جو لما يعشق يعشق من قلبه يسوي كل شي .
- انزين ؟.
- بتاخذين منه ثروته .
قلت بصدمة : شنوووو ؟.
اشارت قائلة بانفعال :هاي الثروة من حقي انا .. كنت اعرفه من ايام الجامعة وكنت معاه فكل لحظة وهو فالنهاية تزوج جمانة وهدني .
قلت بحزن : قلت لج الريايل خونة .
- المهم بعطيج المبلغ الي تبيه .
قلت بتردد : موافقة .
- احسج مترددة .
- شدراتس .
نظرت لي بدهشة وقالت : انتي بدوية ؟.
- ايوة .
- هههه اسمعي قبل مانبتدي لازم نغير اشياء وايد .
- مثل وشو ؟.
- اولا كلامج وكلج وقصتج المؤثرة ماتقوليها حق حد .
- شقول عيل ؟.
- بتكونين بزنز ومن راقية .
- شلون ؟.. اكذب عليه .
- الموضوع كله بيكون كذب .
- اها سوري مادري .
- اسمعي تعالي باخذج لبيتي وبنتفاهم .
- اوكيه .
امسكت بحقيبتها والتقطت معطفها وخرجت انا وهي من المتجر .. اتجهنا لشقتها .. اثناء الطريق سألتني : كم عمرج ؟.
- 27 .
- اولا يوسف مايحب المتان نفسج .
- انا مب متينة .
- كم وزنج ؟.
-65 .
- ههههههههههههههه ومب متينة !.
- مب حلو بنت معصقلة .
- ههههههههههه هو يحب معصقلة .
- كم ؟... يعني 60 .
- ههههههههههه اكثر .
- انزين هو مادري شسمه كم عمره ؟.
- يوسف .. عمره 36 .
- وانتي كم عمرتس .
- عمررررررررج .
- كم عمرج ؟.
- 32 .
- تزوجيه انتي .
- ياليت لو ينفع بس ماينفع .