قصة
"بصير بالليل ا عمى بالنهار"عن الإصبغ قال : سأل ابن الكواء أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فقال : أخبرني عن
بصير بالليل بصير بالنهار ،
وعن أعمى بالليل أعمي بالنهار
وعن بصير بالليل أعمى بالنهار ،
"وعن أعمى بالليل بصير بالنهار ."فقال له أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ويلك سل عما يعنيك ولا تسأل عما لا يعنيك ،
ويلك أما بصير بالليل بصير بالنهار فهو رجل آمن بالرسل والأوصياء الذين مضوا ، وبالكتب والنبيين ، وآمن بالله وبنبيه محمد ( صلى الله عليه وآله ) وأقر لي بالولاية فأبصر في ليله ونهاره .وأما الأعمى بالليل أعمى بالنهار فرجل جحد الأنبياء والأوصياء والكتب التي مضت ، وأدرك النبي ( صلى الله عليه وآله ) فلم يؤمن به ، ولم يقر بولايتي ، فجحد الله عز وجل ونبيه ( صلى الله عليه وآله ) فعمي بالليل وعمي بالنهار .
وأما بصير بالليل أعمى بالنهار فرجل آمن بالأنبياء والكتب وجحد النبي ( صلى الله عليه وآله ) وولايتي ، وأنكرني حقي فأبصر بالليل وعمي بالنهار .وأما أعمى بالليل بصير بالنهار فرجل جحد الأنبياء الذين مضوا والأوصياء والكتب وأدرك النبي ( صلى الله عليه وآله ) فآمن بالله ورسوله محمد ( صلى الله عليه وآله ) وآمن بإمامتي وقبل ولايتي فعمي بالليل وأبصر بالنهار .
ويلك يا ابن الكواء فنحن بنو أبي طالب بنا فتح الله الإسلام وبنا يختمه .
قال الإصبغ : فلما نزل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) من المنبر تبعته فقلت : سيدي يا أمير المؤمنين قويت قلبي بما بينت
فقال لي : يا أصبغ من شك في ولايتي فقد شك في إيمانه ، ومن أقر بولايتي فقد أقر بولاية الله عز وجل ، وولايتي متصلة بولاية الله كهاتين وجمع بين أصابعه يا أصبغ من أقر بولايتي فقد فاز ومن أنكر ولايتي فقد خاب وخسر وهوى في النار ، ومن دخل النار لبث فيها أحقابا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قصة عجيبه!!!
.
رأى أمير المؤمنين (عليه السلام) رجلاً يهودياً مضطرباً في الصحراء فسأله عن سبب اضطرابه . فقال : لقد فقدتُ أبلي الحاملة لبضاعتي .
فرسمَ أمير المؤمنين (عليه السلام) خطأ على الأرض وقال : مهلاً .
فلم يلبث طويلاً وإذا به قادم وزمام الإبل بيده ، فأعطاها للرجل وقال : : خذ زمام أبلك يا عبد الله ويأتبعُكَ أنا في المسير. فسارا حتى دخلا المدينة : فقال له الإمام علي (عليه السلام) : لقد تأخرت اليوم عن عملك فأذهب وأشتري ما تريد شرائه من البضاعة وسأبيع أنا لك بضاعتك هذه .
فباع الإمام علي (عليه السلام) البضاعة وسلّم للرجل ثمنها وكان اليهودي قد أشترى ما يريد شرائه فحمل بضاعته ورحل عن المدينة .
ومرت الأيام ورجع اليهودي إلى المدينة مرة أخرى فرأى أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) وقد إجتمع حوله جمع من الناس فسأل أحدهم : مَنْ هو هذا الرجل فأنّ له عليّ فضل لا أنساه أبداً ؟
فقالوا :
أنه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) .
فقال اليهودي : عجيبٌ أمرُ هذا الرجل إنه زعيم الإسلام وقد تصرّف بكل هذا اللطف والتواضع مع أني لم أكن من أتباع دينه.
إذن أنّه على حق ودينه على ونعم الرب ربه ، فشق طريقه الناس حتى وقف بين يدي أمير المؤمنين (عليه السلام) فانحنى ووضع رأسه بين قدمي الإمام علي (عليه السلام) ،
وقال :
أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً رسول الله . (1)
(1) طير السعادة : ج1 ص 91 .
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأحد الصالحين💙ء
ذهب إلى زيارة مريض في آخر أيام حياته فلما حضر عنده وجده في حالة الاحتضارقال : له كيف تجد مرارة نزع الروح ؟؟؟؟
قال : المريض إني لاأجد أي مرارة بل احس بطعم حلو في فمي ...!!!!تعجب الرجل الصالح من كلام المؤمن
لأنه من المتعارف عند الجميع أن نزع الروح من الأمور الشاقة والمرة التي يواجهها كل انسان ساعة خروجه من هذه الدنيا ...
فلما رأى المريض حالة التعجب والحيرة في وجه الرجل ...
قال : له ياهذا لاتتعجب
إني سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمقال : من أكثر من الصلاة عليّ سوف لايجد السوء والأذى ساعة الاحتضار
وإني منذ مدة طويله أُكثر من الصلاة على محمد وآل محمد
لهذا أجد من جراء ذلك دوام السعادة والخير وخصوصا هذه الساعة
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا اتممت القراءة…
صل على محمد وآل محمد💙✨
أنت تقرأ
قصص اهل البيت عليهم السلام
Historical Fictionكل ما اكتبه هوه هديه مني إلى مولاي الإمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف وبنية تسهيل فرجه ، من يقرأ ارجو ان تأخذ المطلوب والعبر من القصص وتهتدي به ويكون لك ولنا الأجر عند الله كتبتها في يوم الجمعة عسا ان تجتمع في هذه القصص كل الهدايه والنور وال...