كاثرين م. تاكر🐱 : القهوة التي تشربها في الصباح على اعتبارها روتيناً سهلاً وميسراً وفي متناول اليد لم تكن دائماً على هذا الحال، هذا الكتاب يوضح الكثير عنها، التأثير الثقافي، الحروب، الاحتكار، والروابط الاجتماعية.
____
ولكن ما هي الاستعمالات الأولى للبنّ؟ تبعاً للسجلات، فإن رحلة الاكتشاف بدأت من الحبشة (أثيوبيا)، وحُملت النبتة السحرية عبر البحر الأحمر إلى اليمن، فاستخدمه أحد أتباع الطريقة الصوفية كي يعينهم على السهر من أجل قيام الليل، ثم انتشرت القهوة في العالم الإسلامي، لتبحر لاحقاً إلى أوروبا. أمر جذب الصراعات الاستعمارية على المنطقة، إذ وسّع العثمانيون إمبراطوريتهم في القرن الخامس عشر. وخلال القرن السابع عشر، غزوا اليمن وسيطروا على حقول البن في القرى الجبلية واحتكروا تجارته، قبل أن تصبح هولندا وبريطانيا قوتين بحريتين كبيرتين.
هكذا هرّب مغامر هولندي غرسة من ميناء عدن إلى امستردام، وزرعها في دفيئة، إلا أن التجربة فشلت ثم زُرعت في مستعمرة «جاوا» لتصبح أهم مركز لتصدير البن (يربط اسم القهوة بكلمة جاوا). وإذا بزراعة البن تسير مع الاستعمار جنباً إلى جنب، من دون أن نهمل العمل القسري لسكان المستعمرات المجلوبين من أفريقيا في ظروف لا إنسانية. وعلى المقلب الآخر نشبت ثلاث حروب بين الهولنديين والبريطانيين من أجل الهيمنة على تجارة البن والشاي في الهند، وفي الحرب الرابعة تمكّنت بريطانيا من هزيمة هولندا، فأصبحت شركة الهند الشرقية البريطانية القوة التجارية الأولى في العالم آنذاك. حروب البنّ في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية أحدثت اضطراباً في الثقافات وطرق الحياة التقليدية وأدت إلى التهجير.
يتجاوز الولع بالقهوة حدود تحسين المزاج نحو روابط اجتماعية تقع خارج المنزل ومكان العمل، بوصفها مكاناً ثالثاً للنقاش والتواصل والصداقة، قبل أن تطيح سلسلة «ستارباكس» وأمثالها بأذرعها الطويلة ثقافة القهوة القديمة بنوع من الاحتكار العولمي، ليس في نوعية الخدمة فحسب، وإنما في شراء أسهم في شركات مزارع البن، وتقديم خدمة الانترنت في مقاهيها الخاصة، ما خلقَ دينامية مختلفة في تحدّي أعراف المقهى، و«الازدراء للسلطة التي ميّزت المقاهي الأولى في أوروبا». أمر أدى إلى تقسيمات طبقية في المعرفة الثقافية والميول والذوق، تبعاً لنوعية القهوة المفضّلة «اسبريسو أم لاتيه أم كابتشينو أم قهوة عادية» كنوع من الهوية.
______
.
.
.
.
.
.
☕
أنت تقرأ
Coffee |✔| ☕ روايات بنكهة القهوة
Randomإن الأديب والقهوة توأمان متشابهان في السرّ ☕ بحث عن الروايات المعنونة بالقهوة