السؤال الذي يُطرح دائما، لماذا لم يذكر الله سبحانه وتعالى اسماء ائمة المسلمين كالامام علي عليه السلام في القرآن الكريم؟!
السؤال الذي يُطرح دائما، لماذا لم يذكر الله سبحانه وتعالى اسماء ائمة المسلمين كالامام علي عليه السلام في القرآن الكريم؟!
وهذا السؤال سواءا أكان استفهاميا ام استنكاريا غير صحيح في جوهره وجذوره ومبناه، لأنه حسب البراهين القاطعة وعلى حسب ما التزمه فطاحل من العلماء تعضدهم ادلة وقرائن كثيرة "نقلية" قرآنية وروائية و"عقلية" برهانية، فإن اسم الامام امير المؤمنين (ع) قد ذكر حسب قراءة مجمع عليها وبنفس حروف اسمه المبارك اي "علي" وليس بالأشارة وبناءً على هذا الجواب العلمي الدقيق فإن السؤال ينبغي ان يتحول الى: أين ذكر اسم الامام علي (ع) في القرآن الكريم؟
بل سيقودنا البحث لأن نسأل كم مرة ذكر اسمه الشريف في القرآن؟
إن اسم الإمام علي (ع) مذكور في بعض ايات القران الكريم حسب مبنى تعدد القراءات، فإن اهل العامة يقولون بالقراءات السبع او العشر كما ان بعض علماء الشيعة يقولون بها ايضا، وكمثال نأخذ الآية الكريمة: "هَذَا صِراطٌ عَلَيَّ مُسْتَقيم".
هذا هو الموجود في القراءات المعهودة في القرآن الكريم المتداول بيننا الآن ولكن هناك قراءة اخرى مشهورة ايضا ولاتستطيع ان تلزم من ذهب الى تلك القراءة الاخرى بأنه "لم يذكر اسم الامام علي في القرآن".
اما القراءة الثانية لتلك الآية "هذا صراطٌ عليٌ مستقيم".
برفع صراط كخبر ورفع علي كخبر بعد خبر ويسمى في قواعد النحو المدرسي خبرا ثانيا أو باعتباره بدلا وقد اطلق (الصراط) و (المستقيم) على الشخص وهو الامام علي عليه السلام ووصف به من باب المبالغة كما تقول(زيد عدل) بل ان (صراط) و( مستقيم) يقعان صفتين للشخص حقيقة فتدبر!.
وأما تفصيل القراءات فإننا نجد ثمانية من القراء قرأوا برفع (عليُّ) منونا على التوصيف، وجاء في كتاب تفسير البرهان للمحقق البحاثة الكبير السيد هاشم البحراني قدس سره وناقلا له عن مصادر عديدة منها "الكافي الشريف" و"مائة منقبة "و"مختصر بصائر الدرجات" عن ابي عبد الله الصادق ع قال "هذا صراطُ عليٍّ مستقيم".
وينقل لنا التاريخ ان عمر بن الخطاب اعترض على رسول الله (ص) وقال: "انك لاتزال تقول لعلي بن ابي طالب "عليه السلام" "انت مني بمنزلة هارون من موسى" وقد ذكر الله هارون في القرآن ولم يذكر علياً؟!
فقال النبي (ص): "ياغليظ، يا اعرابي، إنك ماتسمع ما يقول (هذا صراطُ عليٍّ مستقيم)...."(١) (كتاب مائة منقبة من مناقب امير المؤمنين ص١٦١).
أنت تقرأ
ذكر الامام علي ع في القران
Spiritualقد جمعت بعض من الكتب الذي تكلمت بحق الامام علي عليه السلام في ذكره في القران (اتمنى لكم الاستفادة نور الهدى)