سوره الفلق🤍

12 6 0
                                    

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ ۝١ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ۝٢ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ۝٣ وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّـٰثَـٰتِ فِی ٱلۡعُقَدِ ۝٤ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ۝٥﴾ [الفلق ١-٥]


🔺يقول تعالى لنبيه محمد ﷺ(وهي عامة لكل الناس ممن يقرأ القرآن) : قل يا محمد، أستجير بربّ الفلق من شرّ ما خلق من الخلق .

🟢وردت أحاديث تتكلم عن معنى الفلق

🔺عن عمرو بن عبسة قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ (قل أعوذ برب الفلق) وقال يا ابن عبسة أتدري ما الفلق؟ قلت الله ورسوله أعلم قال بئر في جهنم " أخرجه ابن مردويه، وأخرجه ابن أبي حاتم موقوفاً عليه غير مرفوع.

🔺وعن عقبة بن عامر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " اقرأ (قل أعوذ برب الفلق) هل تدري ما الفلق، باب في النار إذا فتح سعرت جهنم " أخرجه ابن مردويه

🔺وعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: " سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله عز وجل (قل أعوذ برب الفلق) فقال هو سجن في جهنم يحبس فيه الجبارون والمستكبرون وأن جهنم لتتعوذ بالله منه " أخرجه ابن مردويه والديلمي.

🔺وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال " الفلق جب في جهنم " أخرجه ابن جرير.

🔺حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: سمعت خيثم بن عبد الله يقول: سألت أبا عبد الرحمن الحبلي، عن ﴿الفلق﴾ ، قال: هي جهنم.

🟢 سبب نزول سورة الناس سبب نزول سورة الناس هو نفس سبب لنزول سورة الفلق

إذ نزلت لتكون رقية للرسول -عليه الصلاة والسلام-، بسبب قصة غلام من اليهود كانَ يخدم الرسول -عليه الصلاة والسلام-، فجاء اليهود إلى هذا الغلام وطلبوا منه شيئًا من مشاطة النبيّ -عليه السلام-، وبعضًا من أسنان مشطه، فأعطى هذا الغلام لرجلٍ اسمه لبيد بن الأعصم ما أخذَه من أثر الرسول كي يعمل له سحرًا، فسحر رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، وكان سحره على ما أخذ من مشط الرسول -عليه السلام- من أسنان بالإضافة إلى المشاطة، ومعقود في إحدى عشر عقدة وغرز هذه العقد بالإبر، حيث دسّ هذا السحر في بئر يقال لها بئر ذروان، وهو بئر ماء لبني زريق، فمرض الرسول -عليه السلام- مرضًا شديدًا، وانتثر شعر رأسه، ، وفي الحديث الشريف عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "سحَر رسولَ الله -صلَّى اللهُ عليه وسل-م- رجلٌ من بني زُرَيقٍ، يُقالُ له لَبيدُ بنُ الأعصَمِ، حتى كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُخَيَّلُ إليه أنه يَفعَلُ الشيءَ وما فعَله، حتى إذا كان ذاتَ يومٍ أو ذاتَ ليلةٍ وهو عِندي، لكنه دَعا ودَعا، ثم قال : "يا عائشةُ، أشَعَرتِ أن اللهَ أفتاني فيما استفتَيتُه فيه، أتاني رجلانِ، فقعَد أحدُهما عِندَ رأسي، والآخَرُ عِندَ رِجلي، فقال أحدُهما لصاحِبِه : ما وجَعُ الرجلِ؟ فقال : مَطبوبٌ، قال: من طبَّه؟ قال: لَبيدُ بنُ الأعصَمِ، قال: في أيِّ شيءٍ ؟ قال: في مُشطٍ ومُشاطةٍ، وجفِّ طَلعِ نخلةٍ ذكَر، قال: وأينَ هو ؟ قال: في بئرِ ذَروان،. فأتاها رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في ناسٍ من أصحابِه، فجاء فقال: "يا عائشةُ، كأن ماءَها نُقاعَةُ الحِنَّاءِ، أو كأن رُؤوسَ نخلِها رُؤوسُ الشياطين" قلت: يا رسول اللهِ: أفلا استخرَجْتَه؟ قال: "قد عافاني اللهُ، فكرِهْتُ أن أُثَوِّرَ على الناسِ فيه شرًا". فأمر بها فدفِنَتْ"
المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5763، خلاصة حكم المحدث: أورده في صحيحه، وقال : تابعه أبو أسامة وأبو ضمرة وابن أبي الزناد عن هشام. وقال الليث وابن عيينة عن هشام: "في مشط ومشاطة" .

🔺 وكان جبريل -عليه السلام- يقول: "بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين، الله يشفيك" حتى انحلّت آخر عقدة ووجد في نفسه خفة بانحلال العقدة الأخيرة من هذا السحر، فقام كأنه نشط من عقال.

🔺 وحديث سحر الرسول -عليه الصلاة والسلام- حديثٌ صحيح ذكره البخاري ومسلم وعددٌ من أئمة الحديث الشريف، وهو مقبولٌ عند اهل السنّة، ولم ينكره إلا المبتدعة.

_______________________________________________________
طلب وليس امر ادعو لي ابي برحمه

لــ أَبــي💔حيث تعيش القصص. اكتشف الآن