_15_

24 1 0
                                    

"خطوات بسيطة تحمي الطفل من التعرض للإكتئاب في سن المراهقة"

1_ لا توبخيه أمام أحدٍ مهما حدث..

2_ في أيّ وقت أراد التحدث معكِ لا ترفضي ذلك بل وأخلقي معهُ حديث من وقت لآخر ويجب أن يشعر بالإهتمام من ملامح وجهك وتصرفاتك..

3_ إحرصي دائمًا علىٰ منحه بعض من الخصوصية التي يحتاجها..

4_ وفري لهُ الأشياء التي يحتاجها لتنمية مهاراته..

5_ إن أراد التحدث معكِ عن أمر يقلقه أو يزعجه تظاهري بأنك تفهمين ما يشعر به حتى وإن كان عكس ذلك..

6_ في سن المراهقة ستلاحظين أن طفلك يقوم ببعض التصرفات الغريبة، لا توبخيه كل ما عليكِ فعلهُ في هذه اللحظة هو الاحتواء لأن هذه هرمونات طبيعية جدًا في هذا السن..

7_ يجب عليكِ تخصيص وقت لهُ معكِ ومع والده لتشاركوه إهتماماته الخاصة حتىٰ لو كانت بسيطة وتافهه، مثل مشاهدة فيلمه الكرتوني المُفضل أو زيارت صديق له..

8_ تفقديه يوميًا حين يذهب للنوم هل كان يبكي أم لا وإن كان كذلك حاولي معرفة ما يحزنه وقومي بإحتوائه..

9_ لا مانع أيضًا من الأحضان والقبلات منكِ ومن والده في كل وقت ومن دون سبب أكثري من هذا..

10_ إن كان حزينًا وقد طلب منكِ إحضار لعبة أو شيء ما مُنذ فترة أحضريها لهُ في هذا الوقت سيشعر بقدر الاهتمام الذي تعطيه إياه لأنك رغم مرور الوقت لم تنسيّ ما كان بحاجة إليه وما قالهُ لكِ..

وأخيراً، كوني صديقة لطفلك،  لا تتركيه لوحشة الوحده، من أهم العوامل التي تساعد علىٰ تجنب الإصابة بالإكتئاب في فترة المراهقة هيَ أن تصاحبيه، إن لم تكوني أنتِ فمن إذًا؟!

أنتِ أوّلىٰ بكسب قلب طفلك، لذا لا تتركي مجالاً لأن يكون هناك أثر للعنة الإكتئاب عليه..!

#فاطمة_محمد_سعيد
#خبيرة_تنمية_بشرية

"دعوة للتفاؤل والنجاح" |تنمية بشرية|حيث تعيش القصص. اكتشف الآن