مخارج الحروف ٢

11 3 0
                                    

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، محمد بن عبد الله الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

سبق معنا  في الدرس السابق أخذ مدخل في مخارج الحروف، ولم أفصِّل فيه بما يكفي، وارتأيت أن أذكر التفاصيل في هذا الفصل لتعم الفائدة.

حروف المد

ذكر ابن الجزري رحمه الله حروف المد في منظومته (المقدمة) قائلا:

للجوف ألف وأختاها وهي
حروف مدٍّ للهواء تنتهي 

علمنا في الفصل السابق أن حروف المد تخرج من الأوتار الصوتية، ثم يمر الصوت في الجوف _وهو الخلاء الذي يملأ الحلق والفم_ حتى يصل إلى خارج الفم.

وعلمنا كذلك أن حروف المد المقصودة هنا هي الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها.

سنأخذ الآن التفصيل في كيفية خروج كل حرف على حده، وسيكون ذلك أشبه بالتعريف لمخرج كل واحد منها.

الألف المدية: تخرج باهتزاز الوترين الصوتيين في الحنجرة، ويصاحب ذلك انفتاح للفم.

الواو المدية: تخرج باهتزاز الأوتار الصوتية في الحنجرة، ويصاحب ذلك انضمام للشفتين.

الياء المدية: تخرج باهتزاز الوترين الصوتيين في الحنجرة، ويصاحب ذلك انخفاض للفك السفلي، وارتفاع لوسط اللسان.

فائدة:
ينتهي صوت حروف المد في الهواء، ولا ينتهي بهمزة. 

حروف الحلق

قال ابن الجزري رحمه الله:

ثم لأقصى الحلق همز هاء
ومن وسطه فعين حاء

أدناه غين خاؤها...

الهمزة: تخرج من أقصى الحلق (من منطقة الأوتار الصوتية) وتخرج بانطباق الوترين الصوتيين.

الهاء: تخرج من أقصى الحلق (من منطقة الأوتار الصوتية) وتخرج بانفتاح الوترين الصوتيين جزئيا.

العين: تخرج من وسط الحلق (منطقة لسان المزمار) يعود لسان المزمار إلى الخلف ويتضيق المخرج جدا.

الحاء:  تخرج من وسط الحلق من منطقة لسان المزمار، لكن لا يتضيق المخرج كتضيقه في العين. 

الغين: تخرج من أدنى الحلق، وهو منطقة جذر اللسان مع الحنك اللحمي. 

الخاء: تخرج أيضا من أدنى الحلق، من منطقة جذر اللسان مع الحنك اللحمي. 

فائدة:
ترتيب حروف الحلق كالتالي:
أعمق حرف هو الهمزة، ثم أعلى بقليل الهاء، ثم العين ثم الحاء، ثم الغين ثم الخاء.

ثم انتقل ابن الجزري لما بعد حروف الحلق فقال:

…والقافُ
أقصى اللسان فوق ثم الكافُ
أسفلُ…

أي أن القاف تلي حرف الخاء، والكاف أسفل منها قليلا إلى ناحية الفم.

القاف: يخرج من أقصى اللسان مع الحنك اللحمي، وينغلق المخرج. 

الكاف: يخرج أيضا من أقصى اللسان مع الحنك اللحمي والعظمي، وينغلق المخرج. 

ثم انتقل رحمه الله إلى حروف وسط اللسان والحنك الأعلى فقال:

والوسط فجيم الشين يا

الجيم: يخرج من وسط اللسان مع الحنك الأعلى، وينغلق المخرج تماما.

الشين: يخرج أيضا من وسط اللسان مع الحنك الأعلى، ولا داعي لاستخدام الشفتين، لأنه إعمال عضو زائد.

الياء (غير المدية): يخرج من وسط اللسان مع الحنك الأعلى، ولا ينغلق المخرج، يبقى الطريق مفتوحا لمرور الصوت.


فوائد مهمة (غير إلزامية):
١_ الجيم هو أقرب حروف وسط اللسان إلى الفم، ثم الشين، ثم الياء. 
٢_ الجيم الفصيحة هي التي لا يصاحبها شوشرة (التعطش كما هو مشهور) لأنها حرف شديد مجهور (سنمر على معنى هذا في باب الصفات إن شاء الله)
٣_ الشين يخرج من وسط اللسان، لكن أكثر ما يستخدم لنطقه هو حواف اللسان (ارتفاع جزئي فقط)
٤_ الياء حرف مجهور ورخو، أي يجري معها الصوت ولا يجري معها النفس. 

بعد أن ذكر ابن الجزري رحمه الله حروف وسط اللسان قال:

... والضاد من حافته إذ وليا
الاضراس من أيسر أو يمناها...

الضاد: يخرج من حافة اللسان مع ما جاورها من الاضراس العليا، يأخذ من أدنى الحافة إلى أقصاها. 

ومن ما يجدر الإشارة إليه:
أن منطقة اتكاء اللسان في حرف الضاد هو حافة اللسان من اليمين أو اليسار أو كلتيهما، وليس منطقة رأس اللسان، بل يكون عند رأس اللسان منطقة تلامس فقط، وسنأتي على شرح ذلك أكثر في باب الصفات، عند صفة الاستطالة، إن شاء الله تعالى. 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام فصلنا هذا بتوفيق من الله وفضل، ونسأل الله الإعانة في ما بقي من فصول هذا الكتاب، وأرجو منكم أحبتي أن تدعو لنا بالتيسير، وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

نفحات تجويديةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن