الطلاق

8 0 0
                                    

فتحت المصحف ترتل الآيات مكرره وراء الشيخ الحصرى؛ تحفظ أولي آياتها وسط ضجيج يحاوطها، ملتفته إليهم تطلب منهم أن يخفض صوتهم؛ كي تحفظ ما عليها.

_الصوت شوية يا جماعة؛ عليا تسميع بكرا ومش حافظه حاجة، بتعملوا معايا كده ليه.

رمقها أنس مزدرء يقول:

_اقعد في مكان تاني، مش شايفنا بنلعب؟

بادلته النظرة ساخرة من خسارته أمام  فارس بفارق كبير فترك الذراع يقوم لسحقها على ما قالته، ابناء الجد كل منهم في دنياه لا يفقهون حال ابنائهم.

صاح به يامن يفصل بينهم، يوجه الحديث لكلاهما:

_هتضرب أختك يا أنس ده كلام، احفظ بعيد عنه مش لازم هنا يعني.

لم تكن لتبرح مكانها؛ لولا خروج والديهم وابنة عمها ياسمين تبعدها عنه، تأخذها منفردة بها في الشرفة.

تغير مجري الحديث ليذهب بأسها متناسية تصرفه الهمجي:

_عليكِ تحفظِ ايه بقى؟

لبثت مكانها عابثة وجهها تجيب سؤاله:

_أول  ربع من سورة المجادلة، هسمع بكرا.

-طبعا سيبتها لأخر يوم عشان تحفظِها؟

هزت رأسها مؤكده ظنها، فضحك يضربها
بخفة على رأسها:

_وهو الحفظ بيجي في كام ساعة؟ ده عايز تكرار وفهم وتفسير وتدبر، مش أي كلام هو.

أمالت تبتسم إليه:

_حفظني أنت وليك الأجر والثواب هدعيلك في كل صلاة.

تخرج من جيبها جنيه امدها به، فأخذته تضعه في كفها مغلقته عليه نابسة:

_نصيبي، حفظني بقى.

تقوم منادية جدها، أتية لهم بالمصحف المفسر خاصته بناء على طلبه، تتربع الجدية على جلستهم:

_لازم تتدبري قرأن الله قبل ما تحفظيه، عشان تبقى فاهمة كل بتتقال ليه، وقصتها ايه، تعرف مين خولة بن ثعلبة؟

_زوجة أوس بن صامت.

ليكمل مسرد قصتها مختصر الكثير عنهم؛ لمعرفة سبب نزول السورة وما الغرض منها:

_خولة و أوس كأي زوجين دار بينهم جدال ف أوس قال لها وهو غاضب " أنتِ علي كظهر أمي " يعني حرمها على نفسها لا مساس بينهم، واضح لحد كده؟

عدلوا من جلستهم؛ دلالة على إنصاتهم إليه يكمل:

_حزنت وبكت قالت ليه

" والله تكلمت بكلام عظيم، ما أدري مبلغه"

خرج الأوس للناس يجالسهم ورجع بعد ساعة لبيته يرواد زوجته عن نفسها، ممتنعة منتظره حكم الله تقول:

" كلا والذي نفس خولة بيده، لا تخلصن إلي وقد قلت ما قلت حتى يحكم الله ورسوله بحكمه"

بتعاتبه على قوله، من شدة إيمانها بالله خوفها منه لم تطعه إلا في حالة معرفة حكم الله من حالهم.

راحت للرسول تشتكيه ليه بصي الحب و
احترام الزوج حتى وقت الشدة بتقوله  ايه.

" إن أوساً من قد عرفته، أبو ولدي، وابن عمي، وأحب الناس إلي، وقد عرفت ما يصيبه من اللمم، وعجز مقدرته، وضعف قوته، وعي لسانه، وأحق من عاد عليه أنا بشيء إن وجدته وقد قال كلمة والذي أنزل عليك الكتاب ما ذكر طلاق قال: أنتِ علي كظِهر أمي"

استوقفته تسأل ما هو  اللمم، يجيبها، أن اللمم هي صغائر المعاصي والذنوب، يخبرهم برد النبي عليها:

_الرسول صلى الله عليه وسلم، قالها:

" ما أراك إلا قد حرمت عليه " 

خلاص مش زوجته، ووقتها قول الزوج لزوجة الجملة دي كانت تعني الطلاق، أو تحريم زوجته عليه.

فضلت تعيد وتشرح فعله للنبي، وهو يكرر نفس الكلمة كل مرة،  راحت عند الكعبة تدعوا الله رافعة يدها للسماء وفي قلبها حزن و أسي بتبكي على فراق زوجها.

" اللهم إني اشكو لك شدة وجدي وما شق علي فراقه، اللهم أنزل على لسان نبيك ما يكون فيه فرج "

وصفت حالها السيدة عائشة رضي الله عنها:

" فلقد بكيت وبكي من كان منها ومن أهل البيت رحمة لها ورقة عليها "

وقبل ما تخلص دعائها، ربنا رأف بحالها وجبر خاطرها، أنزل وحيه على رسوله، يخبرها بما أنزل عليه

" يا خولة قد أنزل الله فيك وفي صاحبك قرأنا "

يبين لها كفارة الظِهار؛ لتكفر عن زوجها وتعود لذمته:

" لقد اصبحت وأحسنت فاذهبي فتصدقي به عنه، ثم استوصي بابن عمك خيرا "

يطلب منهم قراءة حكم الله في تحريم الزوج زوجته عليه والكفارة ما هي، قرأت تسمعه ما يود سماعه:

_ إطعام ستين مسكين وصيام شهيرين متتابعين يجوز المساس بينهم أثناء ذلك، عتق رقبة، وهنا لا يجوز المساس.

*يكرهه على الرجل مناداة زوجته بأمي أو أختي؛ فهذا تشبيهه محرم، يشبهه فعل ذلك.

" منكراً من القول و زوراً "

-الله يفتح عليكِ، فهمت السورة نزلت ليه؟ وايه حكم تحريم الازواج على بعض؟ نحفظ بقى.

أتو بالسورة وقبل أن يرتلوا خلف جدهم آيات الله المحكمات يقبلونه  معانقينه، يمسح على رأسهم داعيا لهن بصلاح الحال.

بدأين في الحفظ، يفسر لهم بقية الآيات و كيفية نطقها بالشكل الصحيح قبل ترتليها ينضم إليهم فارس وأنس، يتصالح الشقيقين في جلسة تحفها الملائكة.

#حكايات_عم_ونس.
#حكايات_توتا.

اتمني تكونوا استفدتم❤

كل يوم حكايةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن