متبس من كتاب (رحله الى السماء )
* لما نزل الموت بأبي موسى رضي الله عنه .. دعا فتيانه .. وقال لهم : اذهبوا فاحفروا لي وأعمقوا .. ففعلوا .. فقال : أجلسوني .. فو الله إنها لإحدى المنزلتين .. إما ليوسعن قبري حتى تكون كل زاوية أربعين ذراعاً .. وليفتحن لي باب من أبواب الجنة .. فلأنظرن إلى منزلي فيها وإلى أزواجي .. وإلى ما أعد الله عز وجل لي فيها من النعيم .. ثم لأنا أهدى إلى منزلي في الجنة مني اليوم إلى أهلي .. وليصيبني من روحها وريحانها حتى أبعث ..
وإن كانت الأخرى ليضيقن علي قبري حتى تختلف منه أضلاعي .. حتى يكون أضيق من كذا وكذا وليفتحن لي باب من أبواب جهنم .. فلأنظرن إلى مقعدي وإلى ما أعد الله عز وجل فيها من السلاسل والأغلال والقرناء .. ثم لأنا إلى مقعدي من جهنم لأهدى مني اليوم إلى منزلي .. ثم ليصبني من سمومها وحميمها حتى أبعث .. ثم بكى ..* ولما حضرت عبادة بن الصامت رضي الله عنه الوفاة قال : أخرجوا فراشي إلى الصحن .. وقال : اجمعوا لي أهل بيتي وجيراني , فجمعوا له فقال : إن يومي هذا أراه آخر أيام الدنيا وأول أيام الآخرة .. وإني لا أدري لعله قد فرط مني إليكم بيدي أو بلساني شيء .. وهو والله القصاص يوم القيامة .. فأقسم على أحد منكم في نفسه شيء من ذلك إلا اقتص مني قبل أن تخرج نفسي .. فقالوا : بل كنت والداً ورفيقاً .. فقال : أغفرتم لي ما كان من ذلك ؟ قالوا : نعم .. فقال : اللهم أشهد .. أما الآن فاحفظوا وصيتي .. أخرج على كل إنسان منكم أن يبكي .. فإذا خرجت نفسي فتوضئوا فأحسنوا الوضوء .. ثم ليدخل كل إنسان منكم مسجداً فيصلي ثم يستغفر لنفسه ولي .. فإن الله قال : ( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ) .. ثم أسرعوا بي إلى حفرتي ..
اتمنى ان اكون قد افدتكم
والى اللقا مجددا احبتي♡