كل مجتمع له عادات و تقاليد خاصة به تميزه عن المجتمعات الأخرى, بعض التصرفات التي تعتبر عادية في مكان ما قد تكون غير مقبولة على الإطلاق في مكان آخر! في هذا المقال, جمعنا 20 من التصرفات الخاطئة الواحب تجنبها في كوريا. معرفتكم لهذه المعلومات سيزيد من احترام الكوريين لكم و سيساعدكم في ترك انطباع أول جيد عن أنفسكم.. و الأهم, اتباعكم لهذه النصائح سيجنبكم محاضرات أخلاقية طويلة من السيدات الكوريات (الآجوماز)!
1. الجلوس في مقاعد المسنين في قطار الأنفاق.
تخيل أنك صعدت في قطار الأنفاق و لم تجد أي مقعد شاغر للجلوس فيه عدا المقاعد الموجودة في المؤخرة و هي المقاعد المحجوزة للكبار في السن أو النساء الحوامل. حتى لو كانت هذه المقاعد شاغرة من الأفضل ألا تجلس فيها إلا إذا كنت ترغب بأن يعنفك أحد كبار السن. في إحدى المرات, جلست فتاة شابة في أحد هذه المقاعد, ثم صعد رجل كبير السن إلى القطار, وعلى الرغم من وجود العديد من المقاعد الأخرى الشاغرةإلا أنه قام بتعنيف هذه الفتاة (بشدة..) و أجبرها على الوقوف. ثقوا بي, أنتم لا تودون إغضاب آجوما أو آجوشي في كوريا فهي لن تكون تجربةً ممتعة...
2. ترك عيدان الأكل في الأرز.
خاصة عندما تتناول الطعام مع أشخاص آخرين, عليك أن تتجنب ترك عيدان الأكل الخاصة بك في وعاء الأرز. في الثقافة الآسيوية التقليدية (ليس فقط في كوريا), يقوم الناس عادة بوضع عيدان البخور بشكل قائم في وعاء يجوي على الرمل في الجنازات لتقديس الأنسباء و هو يؤمنون أنها طعام للأرواح. وضع عيدان الأكل الخاصة بك في وعاء الأرز يذكر الناس بذلك. هل تحاول أن تقول أن أصدقاءك الذين تتناول الطعام معهم قد ماتوا بالفعل؟ بالطبع هذه مجرد تطيرات و تشاؤمات, و لكن من الأفضل تجنب القيام بذلك قبل أن تبدأ النظرات الغاضبة..
3. رفض أحتساء السوجو مع آجاشي أو آجوما.
فلنقل أنك في مطعم مع شخص أكبر منك بكثير, و هذا الشخص قام عرض عليك أحتساء قدح من السوجو أو البيرة الكورية معه. في كوريا هذا التصرف لا يعني أن الشخص أن يجعلك تثمل و لكنه تقليد يشير إلى الاحترام و الصداقة. إذا كنت لا تشرب المشروبات الكحولية على الإطلاق, بإمكانك استبداله بالمياه أو بأي مشروب آخر. الفكرة ليست بالمشروب بحد ذاته, بل بالتقليد و الذي يعد مهماً جداً. رفضت لشرب القدح يعتبر لئيماً جداً حيث أن هذا الشخص سيظن أنك لا تريد صداقته!
4. مواجهة شخص أكبر منك أثناء الشرب.
بمجرد قبولك للتقليد الذي تكلمنا عنه في الفقرة السابقة عليك أن تشرب الشراب الموجود في القدح, سواء كان سوجو, بيرة, مياه, إلخ. عندما تشرب مع شخص أكبر منك بالعمر أو أعلى رتبةً أو مقاماً عليك أن تشيح وجهك عنه أو تبتعد كدليل على الاحترام. هذا التقليد شائع جداً عند تناول الطعام مع الزملاء في العمل. أي شخص أكبر منك بالسن أو بالرتبة عليك أن تعامله بشكل مختلف, و إدارة رأسك بعيداً عنهم أثناء الشرب هي إحدى علامات الاحترام.