قائمة الأجرام C1,2,3 (المجرات الحلزونية و الإهليجية و الغير منتظمة)

630 32 10
                                    

**المجرات**

المجرة عبارة عن تجمعات هائلة الحجم تحتوي على مليارات النجوم والكواكب و الأقمار والكويكبات والنيازك, وتحتوي كذلك على الغبار الكوني و المادة المظلمة, وبقايا النجوم, وتتخللها مجالات مغناطيسية مروعة, وكلمة مجرة مستقاة من الجذر اللغوي "مجر" وتعني الكثير الدهم.

تتراوح أحجام المجرات وكميّة النجوم فيها ما بين بضعة الآف النجوم للمجرات القزمة, وحتى تلك العملاقة ذات المئة ترليون نجم, وكلها تتخذ من مركز الثقل الخاص بالمجرة مداراً لها, وغالباً ما يتم تصنيف المجرات بناءً على الشكل المرئي لها, وذلك أسفل ثلاث فئات رئيسة هي: الإهليجية, الحلزونية,وغير المنتظمة.

و يعتقد أن الكثير من المجرات تحوي ثقباً أسوداً هائلاً في نواتها النشطة, ودرب التبانة مشمولة بذلك لوجود الثقب الأسود الهائل المسمى بـ"الرامي أ" في مركزها, وهو ذو كتلة تبلغ أربعة ملايين مرة كتلة شمسنا. وحتى مايو لعام 2015 فإن المجرة إي جي أس-زد أس 8-1 هي أبعد مجرة تم رصدها على الإطلاق بمسافة تقدر بحوالي 13.1 مليارسنة ضوئية عنا, وبكتلة تقدر بـ15% من كتلة درب التبانة.

هناك قرابة 170 مليار مجرة في الكون المنظور, غالبها ذو قطر يبلغ 1.000 حتى 100,000 فرسخ فلكي في ذات الوقت الذي تتبعثر فيه مكوناتها على مسافات تصل إلى ملايين الفراسخ, وهذا اعتماداً على كتلة المجرة وحجمها. الفضاء بين المجري مليء بغازات فضفاضة للغاية بكثافة تقدر بحوالي أقل من ذرة واحدة لكل متر مكعب.
↓سأخبركم ماهو المتر مكعب↓

متر مكعب (بالإنجليزية: Cubic metre)، هي وحدة لقياس الحجم وتساوى حجم مكعب طول ضلعه متر واحد، أى الحيز الذي يشغله المكعب في ثلاث أبعاد. ويرمز بها بالرمز m³ أو م³. ويطلق عليها في بعض الأحيان كيلو لتر. m³ واحد يساوي ألف dm³ يساوي ألف L يساوي مليون cm³ (ويكتب السنتيمتر أحيانا cc)

↓لنكمل↓

أغلب المجرات منظمة ثقالياً إلى أحد المجموعات أو العناقيد المجرية, وتتراكب بهذا الشكل حتى تُكوّن أكبر الهياكل والبُنى الكونية على الإطلاق وهي الخيوط المجريّة المحاطة بالفراغ.

↓↓سأخبركم ماهي العناقيد المجرية↓↓

↓↓سأخبركم ماهي العناقيد المجرية↓↓

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
◀◀ علم الفلك ▶▶حيث تعيش القصص. اكتشف الآن