**العناقيد النجمية**
تجمعات نجمية أو عناقيد نجمية مجموعات من النجوم متجمعة معا كأنها عناقيد مثل مجموعة الثريا والتي تقع فوق كتف الجبار اليمنى في كوكبة الثور.
تنقسم العناقيد النجمية إلى نوعين: التجمعات المفتوحة والتجمعات المغلقة.والعنقود نجومه في الواقع ليست قريبة ولو بدت كذلك، وهنالك مجموعة أخرى مفتوحة تسمى النثرة أو المجموعة النحلية.
ومن المجاميع ما يسمى بالمجاميع الكروية أو (العناقيد الكروية) لانها متجمعة كالكرة، ولكن المسافات الفاصلة بينها في الحقيقة تبلغ ملايين الكيلومترات، وأول من وجد هذه المجاميع هو وليام هرشل العالم الفلكي الذي اكتشف كوكب أورانوس، وبعد ذلك تمكن أبنه جون هرشل أن يشاهد عناقيد نجمية كثيرة حيث سافر إلى الجنوب من خط الاستواء وفي منطقة جنوب أفريقيا قضى بعض الوقت في أكتشاف العناقيد النجمية في فضاء القبة السماوية الجنوبي، واكتشف إن أعدادها التي ترى في الجنوب من خط الاستواء أكثر عددا مما هي عليه في نصف الكرة الشمالي.**عنقود مغلق**
تجمع نجمي كروي أو عنقود نجمي مغلق (بالإنجليزية: Globular Cluster) نوع من التجمعات النجمية، تتميز بشكل كتل مستديرة متراصة من النجوم وتضم عدداً أكبر من النجوم مما تحتويه التجمعات المفتوحة وقد تصل إلى عشرة ملايين.
↓↓خصائصها↓↓
تحتوي العناقيد الكروية على عدد أكبر بكثير من النجوم مما تحتويه العناقيد المفتوحة أذا تتراوح أعدادها ما بين 610-510 ويقدر العلماء عدد العناقيد الكروية في مجرتنا 200-150 مجموعة كروية.
أما في مجرة أندروميد سبايرال (اللولبية) M31 أو NGC 224 أكبر المجرات في المجموعة المحلية والذي يبلغ حجمها 1,5 مرة من حجم مجرتنا تضم أكثر من 300 مجموعة عنقودية كروية من النجوم.
يتراوح نصف قطر العنقود الكروي ما بين 160-40 سنة ضوئية. و يقدر أعمار المجموعات الكروية بحوالي 12 مليار عام.
رغم أن التركيب الكيميائي يختلف من مجموعة إلى أخرى لكن جميع أعضاء النجوم داخل المجوعة لها نفس التركيب الكيميائي أي ولدت من نفس السحابة السديمية.
تقع المجموعة الكروية في هالة وانتفاخ المجرة وتدور أغلبها في مدار بيضاوي متقاطع مع مستوى الاستوائي ولكن ليس بعيدا عن نواة المجرة لذلك فان أغلبها يتواجد شمال أو جنوب منطقة المركز والقرص خاصة في كوكبة القوس وكوكبة الحواء وكوكبة العقرب ولكونها كويكبات تشير إلى مركز المجرة ولذلك كان من السهل دراسة مجموعات النجوم الكروية في النصف الكرة الجنوبي حيث يمكن رؤية هذه المجموعات الكروية.
أنت تقرأ
◀◀ علم الفلك ▶▶
Randomهذا الكتاب لمحبي علم الفلك.. لقد أردت كتابة هذا الكتاب للثقافة لا أكثر.. و هو كتاب يحتوي على معلومات علمية حول الفلك....لقد قمت بجمعها من ال internet.. ♡《و وضعها في كتاب لتسهيل القراءة》♡