مرحبا...
اشتقت لكم حقا، كنت أنوي نشر عدة فصول تساعدكم لكنني للأسف انشغلت، لدي الكثير من الالتزامات العائلية المزعجة هذه الفترة.
المهم، قمنا بتعديل المعيار الذي نقيم حسبه القصص المشاركة لكي نركز أكثر على النقاط المهمة في الكتابة و نعطي حظا أكبر للمبدعين الحقيقيين.
أريد أن تتمعنوا هذا المعيار و أن تقيموا بأنفسكم قصصكم و تحرصوا على بروز كل العناصر كي لا تخسروا النقاط هباء. أيضا سأطلب منكم شيئا صغيرا، قوموا بمساعدة بعضكم، أصلحوا أخطاء بعضكم لتفيدوهم و تستفيدوا أيضا.. لأن الهدف ليس الفوز.. إنما التعلم.
معيار التقييم:
العنوان: 5 نقاط
احرصوا على جمالية العنوان و على تعلقه بالفكرة المطروحة.
النبذة : 7 نقاط
النبذة و ما أدراك ما النبذة، أحيانا أشعر أنها الجزء الأصعب في القصة، المهم حاولوا أن تكون النبذة فقرة صغيرة مختصرة للقصة... حاولوا أن تكون مثيرة و مشوقة، جميلة، تبرز أسلوب الكاتب السلس، تفتح تساؤلات عديدة في ذهن القارئ و تحمسه و تشوقه، حاولوا أن تكون خالية من الأخطاء و أن تكون مجهودكم الذاتي.. لا تجعلوا فكرة القصة وتضحة جدا من النبذة بل اجعلوها تضع القارئ في الإطار العام لقصتكم مع إعطاءه القليل فقط... ذاك القليل الذي تضمنون من خلاله أنه سيطلب الكثير. تخيلوا أنكم قراء، اقرؤوا نبذاتكم و تساءلوا، إن وجدتم هذه القصة و قرأتم هذا الوصف لأول مرة دون معرفة القصة.. هل ستواصلون قراءة الرواية أم تتجاوزونها؟ الإجابة تي ما يحدد إن كنتم حقا على المسار الصحيح.
الانطلاقة: 8 نقاط
الانطلاقة هي كيفية دخولكم للأحداث، الفقرة الأولى أو الفصل الأول، حاولوا أن تكون دثيرة للاهتمام، لا تبدأوا بطريقة تقليدية مملة، كالشنصية التي ستستيقظ من النوم لتعد روتينها اليومي، لا تبدؤوا بطريقة متوقعة أو مكررة، ابدأوا من لحظة حرجة، أو بطري3ة مثيرة للانتباه، لأن القارئ لا يقرأ كتابا لا يحمسه من البداية... انما يبحث عن شيء نادر يمتعه.. أعطوه أنتم هذا الشيء النادر.
التصنيف: 3 نقاط
في المسابقة الأولى قبلنا أن يكون الزصنيف قصة قصيرة و كفى، في هذه الدورة لن نقبل، إن صنفتم العمل على أنها قصة قصيرة لابد أن تكون عناصر القصة القصيرة كلها موجودة. و إلا فجدوا التصنيف المناسب، ان استعملتم شخصيات مشهورة هذا التصنيف اسمه الفانفكشن مهما كان نوع القصة، تثبتوا من نوع قصتكم و صنفوها جيدا، لا تخسروا نقاطكم عبثا.
الغلاف: 3 نقاط
حاولوا أن يكون الغلاف مناسبا لمضمون قصتكم و أن يكون أنيقا.
أنت تقرأ
مسابقة العلامة (منتهية)
Acakهل أنت شجاع كفاية لتدخل في غمار المخاطرة؟ العلامة، مسابقة أدبية متكررة لمن ينظرون أبعد من حدود السماء. ******* صورة الغلاف من تصميم: جنود التصميم.