الدرس الخامس

1.8K 103 36
                                    

راح نبدأ .. بسم الله ..

اليوم معنا قاعدة ( 있어요 / 없어요 ) اللطيفة ♡

* و التي تعني ( يوجد / لا يوجد ) .

و الآن هيا بنا لنتعرف عليها بالتفصل ... /(^○^ )\

...........................

أولاً ؛ صديقتنا ( 있어요 ) .

مثال١ /
- 물 있어요 .
- ( مول ايسو يو ) .. يوجد ماء / لدي ماء .

مثال٢ /
- 시간 있어요 .
- ( شيجان ايسو يو ) .. يوجد وقت / لدي وقت .

* نلاحظ أن صديقتنا في درس اليوم ( 있어요 ) قد جائت في المثالين السابقين تحمل معنيين ألا و هما ( يوجد / لدي ) و مما يتيح لنا فرصة إستخداها حسب سياق الحوار فربما يسألك أحدهم هل لديك ماء ؟ ، فتجيبه ب ( لدي ماء ) بالجملة التي سبق و ذكرناها أعلاه ، أو ربما يظن أحدهم أنه لا يوجد ماء في ماكينة المشروبات و يهم بالذهاب لشرائها من مكان آخر فتسرع و تخبره انه ( يوجد ماء ) بنفس الصيغة التي ذكرناها أيضاً في المثال الأول ... إلخ .

.............................

ثانياً ؛ صديقتنا ( 없어요 ) .

مثال١ /
- 남자 친구 없어요 .
- ( نامجا تشينجو أوبسو يو ) .. ليس لدي رجل أواعده .

مثال٢ /
- 시간이 없어요 .
- ( شيجاني اوبسو يو ) .. ليس لدي وقت .

○ تلك العبارة تكون رداً على سؤال أحدهم لك ، لماذا لا تقضي بعض الوقت في التسوق مثلاً ؟ .. فتجيب السبب أنني لدي الكثير من المشاغل حتى أنه لم يعد لدي وقت ! .

* و كذلك صديقتنا ( 없어요 ) قد تأتي بمعنى ( لا يوجد ) أو بمعنى ( ليس لدي / لا أملك ) فيمكنك صياغتها بأي طريقة حسب مجرى الحوار الذي ستضعها فيه .

...............................

الخلاصة /

في درس اليوم تعرفنا على صديقتينا و اللتان تعنيان ( يوجد / لا يوجد ) كما أننا قد علمنا أنهما قد تحملان أيضاً على معنى ( لدي / ليس لدي ) أو ( أملك / لا أملك ... إلخ ) و هذا من لطافة اللغة الكورية أن الجملة الواحدة قد تحمل على أكثر من معنى و توضع في أكثر من موضع .

.................................

و إلى هنا ينتهي درس اليوم و تنتهي بذلك رحلتنا في كتاب الكورية للجميع ~♡

أنيوووووونج ^^

الكورية للجميعحيث تعيش القصص. اكتشف الآن