الرسول يسأل ابليس امام الصحابه؟

351 21 3
                                    

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن ابن عباس قال كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعه فنادى مناد يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إلي حاجه؟ فقال رسول اتعلمون من المنادى؟ فقالوا : الله ورسوله أعلم فقال :رسول الله هذا ابليس اللعين لعنه الله تعالى فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه اتأذن لي يا رسول الله ان اقتله؟ فقال مهلا يا عمر اما علمت انه من النظرين الى يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب فأنه مأمور فأفهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم قال ابن عباس رضي الله عنه ففتح له الباب فدخل علينا فأذا هو شيخ اعور في لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير وانيابه خارجه كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور فقال السلام عليك يامحمد ....السلام عليكم يا جماعه المسلمين فقال النبي السلام لله يا لعين قد سمعت حاجتك ما هي؟
فقال له ابليس يا محمد ما جئتك اختيارا ولكن جئتك اضطرارا فقال النبي وما الذي اضطرك يا لعين؟ فقال أتاني ملك من عند رب العزه  فقال ان الله تعالى يأمرك ان تأتي لمحمد وانت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببني آدم وكيف اغواؤك لهم وتصدقه في اي شيء يسألك فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبه واحده ولم تصدقه لاجعلنك رمادا تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك وقد جئتك يامحمد كما امرت فاسأل عما شئت فأن لم اصدقك فيما سألتني عنه شمتت بي الاعداء وما شيء اصعب من شماته الاعداء فقال رسول الله ان كنت صادقا فأخبرني من ابغض الناس اليك؟
فقال:انت يامحمد ابغض خلق الله الي ومن هو مثلك.
فقال النبي:ماذا تبغض ايضا؟
فقال: شاب غني وهب نفسه لله تعالى.
فقال: ثم من؟
فقال :عالم ورع .
قال :ثم من؟
فقال: من يدوم على طهاره ثلاثه.
قال: ثم من ؟
فقال:فقير صبور اذا لم يصف فقره واحد ولم يشك ضره.
قال :وما يدريك أنه صبور؟
فقال: يا محمد اذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثه أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين .
قال: ثم من؟
فقال :غني شكور اذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله.
فقال النبي:كيف يكون حالك اذا قامت امتي الى الصلاه؟
فقال:يا محمد تلحقني الحمى والرعده.
فقال:ولم يا لعين؟
فقال:ان العبد اذا سجد لله سجده رفعه الله درجه .
فقال : واذاصامو؟
فقال:اكون مقيدا حتى يفطروا .
فقال:فأذا حجو؟
فقال :اكون مجنونا.
فقال:فأذا قرأوا القرآن؟
فقال:أذوب كما يذوب الرصاص على النار.
فقال:فأذا تصدقوا؟
فقال :فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين.
فقال له النبي:ولما ذالك يا ابامره؟
فقال:ان في الصدقه اربع خصال وهي ان الله تعالى ينزل في ماله البركه وحببه إلى حياته ويحصل صدقته حجابا بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا.
فقال له النبي :فما تقول في ابي بكر؟
فقال:يا محمد لم يطعني في الجاهليه فكيف يطيعني في الاسلام .
فقال:فما تقول في عمر بن الخطاب ؟
فقال:والله ما لقيته الاوهربت منه .
فقال: فما تقول في عثمان بن عفان؟
فقال:استحي ممن استحت منه ملائكه الرحمان .
فقال:فما تقول في علي بن أبي طالب؟
فقال:ليتني سلمت منه رأسا برأس ويتركني واتركه لكنه لم يفعل ذالك قط.
فقال رسول الله الحمدلله الذي أسعد امتي واشقاك الى يوم معلوم
فقال له ابليس اللعين هيهات هيهات....واين سعاده امتك! وانا حي لا اموت الى يوم معلوم وكيف تفرح على امتك وانا ادخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني فو الذي خلقني وانظرني الى يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين... جاهلهم وعالمهم واميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم الا عباد الله المخلصين.

مواضيع📚 وأسئلة⁉ حيث تعيش القصص. اكتشف الآن