-
• تعريف مبسط:
نمط المعماري أو المنطقي، هو واحد من أندر شخصيات مايرز بريغر الستة عشر، يمتاز أصحابه بأنهم نادرون الى حد ما فهم يشكلون 3٪ من البشر ، والنساء اندر فيهم بشكل خاص فهم يمثلون 1.7٪ فقط وهم من اندر النساء بعد كل من نسوة Intj , entj , infj
وهذا جيد بالنسبة لهذا النمط ففكرة كونه منشرا بكثرة لا تبدوا محبذة له، ذلك أنه ومنذ الطفولة مدرك أنه شخصية فريدة ذات طابع تفكيري مغاير لطبيعة اقرانه في ذلك الإطار الزمني .
يفخر intp بكونه مبدعا وذا قدرة على الإبتكار وخلق الإحتمالات بين روابط الفكرة الواحدة مايجعل العالم بالنسبة له عبارة عن حلقات متواصلة ومترابطة،مشكلا بذلك لغزا جذابا لهم، فهم وإن كانت الطبيعة العاطفية للبشر لا تروقهم إلا أنها شيء جذاب في الوقت نفسه بالنسبة لهم، فعدم فهم شيء يجعلهم مصرّين عليه أكثر - غالبا فقط -.
هم ايضا:
-فضوليون
-أكثر تقبلا للأفكار الشاذة
-يظهرون بمظهر البارد الغير مهتم، لكن نظرتك نحوهم قد تتغير مع لقاءات قليلة معه - على حسب شخصيتك أنت- .
- متحمسون عند حديثك عن موضوعهم المفضّل
- غريبوا الأطوار درجة أولى
- سيئون في تمثيل ما يجول بفكرهم وخاطرهم، لذلك لا تسئ فهمهم رجاءا .
- كسولين، لا مباليين ولكن حين موضع الجد بالنسبة لهم يتغيرون ويصبحون جادّين بشكل مخيف في عملهم .
- يكونون ساكنين لدرجة الركود التام ، ثم فجأة وبدون سابق إنذار تراهم قد قرروا تنظيف القذارة التي هم فيها.
-الأمر يعتمد فقط على كم قعدو يفكرون لفعل الشيء، اذا طال التفكير زادت احتماليته ألا يفعلها حتى ينوب الخالق .
*صفة تريد أن تضيفها ؟
° أيضا يعرف أصحاب هذا النمط بإسم : الفيلسوف ، المهندس ، الاستاذ الحالم ..
° أهم أكثر الشخصيات المنطقية مع وظيفة Ti الأولى لهم ، مثل istp لكن intp يزيد عنه بـ Ne بدل Se مثله مما يجعل دائرة إحتمال المعماري أوسع واكبر مع كمية الخيال الكبيرة له .
° إستعمالهم لأفكارهم التي لم تتطور بعد تجعل من موثوقيتهم في النقاشات على المحك، لكن الأمر ليس أنهم 'لا يعلمون عما يتكلمون عنه' ولكنهم مستعدون لتقبل النقد مقابل أفكار تثيرهم وتجعل أفكارهم تتطور اكثر به ، حيث يستعملون الناس كطريقة لجمع أفكار شاملة حول الفكرة ، فهم يناظرون أنفسهم بواسطتك .
° غير مكترث بالتعاملات والحاجيات اليومية : كالتنظيف والطبخ والخ .. لذلك تجد أغلب نساء وفتيات الintp مهملات ويتلقين نقد لاذع حول مايجب أن تكونه كفتاة ..من قبل الأهل او الأقارب بشكل عام وفي كثير من المجتمعات خصوصا المحافظة منها .
لكن ال intp سيتفهم الحاجة لذلك في بعض الأحيان وسيحاول جعلهم يصمتون بتعلم القليل من الأشياء حول ذلك ، لكن طبيعتم الصامتة والمنعزلة والحالمة وغير الفطنة في المواقف اليومية لاتزال تضعهم في موقف محرج .
° غير مدركين للحاجة العاطفية عند الناس ويجدون صعوبة في فهمها وتقبلها ،لكن مع الوقت سيكونون اكثر تفهما لها .
° النقطة الأكثر أهمية فيهم هي خوفهم اللامحدود من الفشل - ربما سأضع موضوعا خاصا حول ذلك لأهميته- ، فشخصيات الفيلسوف معرضة لإعادة تقييم نظرياتها وأفكارها من الصفر ويصبحون في موضع قلق لا يهدأ اذا غابت عن ذهنهم بعض التفاصيل المهمة ، مايجعلهم في حالة ركود وضياع، والتغلب على مثل هذه الشكوك الذاتية هي أعظم بداية يمكن ان يبدأها اصحاب هذا الأنماط نحو تقديم شيء فكري رائع للبشرية .
• مشاهير ذو شخصية intp :
- ألبرت اينشتاين
- إسحاق نيوتن
- رينيه ديكارت
- بليز باسكال
- تشارلز داروين
- ابراهام لينكولن
-ماري كوري
- بيل غيتس_______
س: مادّة دراسية تفضلها ؟
.
أنت تقرأ
INTPs
Diversosفكرة بفكرة، معلومة بأخرى، و سأجد ما يرويني من لغز هذا العالم . - كتاب لنمط intp . [ معلومات الكتاب من مصادر ومواقع مختلفة بالتصرف ، والحقوق محفوظة لأصحابها ] ✨