⬅️📝 المقالات المهدوية 📝➡️
🍀 الكاتب: لطيف عبد النبي يونس
🌿🌿🌿🌿🌿🌿
عندما نتأمل في كل فكر فاننا سنجد هناك مرتكزا وأساً يبتنى عليه، وهذا المرتكز ثابت لانّه يشكل أساس النظرية ومحور الفكر، وتتحرك كل التطبيقات على أساس تلك الأسس والمنطلقات. فمثلاً إنّ الأساس الفكري والعقدي للإسلام هو التوحيد، فلذلك رفع الإسلام شعاره الخالد (لا إله إلاّ الله)، وهذا الشعار الخالد أصبح المنهج الذي يتّبعه المسلمون، وبذلك أصبح المسلم في كل زمان ومكان يعرف بهذه الهوية، الهوية الإسلامية، فهناك إتحاد موضوعي بين الهوية للإنسان وفكره، وبين من يمثل هذه المرجعية الفكرية، وأي انفكاك بين هذه الهوية وبين الفكر وبأية صورة سوف يؤدّي إلى خلل كبير يصيب الهوية ويؤدي إلى شلل نفسي ومعرفي يؤدي بالنهاية إلى نوع من الحالة الاضطرابية والضّبابية في الرؤية.
أسس الهوية:
الهوية لا تأتي اعتباطاً وإنّما هي بذاتها تأتي من مجموعة أسس تبنيها وتؤسسها، وبالتالي تصبغها بصبغتها، ولذلك نجد هناك هوية مادية، وهوية دينية، وهوية ماركسية، وهوية ليبرالية، وهوية إسلامية، وتتكثر هذه الهويات بازدياد القيود المفروضة والسمات المفترضة حتى تصل إلى هوية شيعية وهوية سنية وهوية معتزلية.
الأسس التي تبتني عليها الهوية نابعة من نفس الرؤية الكونية التي تتنزل إلى النظرية ومن ثم إلى التطبيق، وعلى أساس هذا سيكون لدينا، هوية دينية إسلامية ونظريتها التوحيد والتطبيق، يمتزجا بها وتسير هذه الهوية جنباً إلى جنب مع الرؤية والنظرية، لأنّها منها وإليها تعود. ولذلك نجد أنّ الفرد الغربي لايختلف شكلاً ولا صورة وإنّما يختلف في الهوية، والاختلاف هو الذي يؤدي إلى جدل حضاري، نعم هناك اختلاف في بعض الأمور من قبيل اللغة لكنّها لاتؤدّي إلى جدل حضاري.
وهذا واضح جدا في زيارة وارث (السلام عليك يا وارث آدم صفوة الله،السلام عليك يا وارث نوح نبي الله، السلام عليك يا وارث إبراهيم خليل الله،السلام عليك يا وارث موسى كليم الله، السلام عليك يا وراث عيسى روح الله، السلام عليك يا وارث محمد حبيب الله،السلام عليك يا وارث علي عليهم السلام...).
وهذا الخط الوراثي.......... .......
⬇️⬇️لتكملة المقال رجاءاً اضغط على الرابط التالي:
http://m-mahdi.net/sada-almahdi/articles-2601🍀مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام
📲 قناة تيليجرام المركز: Telegram.me/AlimamAlmahdi
أنت تقرأ
مقالات في الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
Historical Fictionمقالات في الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف كل ماينشر منقول من مركز الدراسات التخصصيه في الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف