"٨"

61 6 1
                                    

صلوا علي من جلس علي ركبتيه يواسي طفلا مات عصفوره

##########################

🌙 صـحـابـة 🌙
🍃لا نعرف عنهم الكثير 🍃
        
❽ ﴿ زيد بن الخطاب رضي الله عنه ﴾
           ◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆

✵ زيد بن الخطاب ابن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي ، ويكنى أبا عبد الرحمن .

✵ وأمه أسماء بنت وهب بن حبيب بن الحارث بن عبس بن قعين من بني أسد.

✵ وكان زيد أسن من أخيه عمر بن الخطاب وأسلم قبله.

✵ وكان لزيد من الولد عبد الرحمن وأمه لبابة بنت أبي لبابة بن عبد المنذر بن رفاعة .

✵ وأسماء بنت زيد وأمها جميلة بنت أبي عامر بن صيفي.

✵ وكان زيد رجلا طويلا بائن الطول أسمر.

✵ وآخى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين زيد بن الخطاب ومعن بن عدي بن العجلان، وقتلا جميعا باليمامة شهيدين.

✵ وشهد زيد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

✵ ولقد قال له عمر يوم بدر : البس درعي . قال : إني أريد من الشهادة ما تريد ، فتركاها جميعا . 

✵ كان زيد بن الخطاب يحمل راية المسلمين يوم اليمامة ولقد انكشف المسلمون حتى غلبت حنيفة على الرحال، فجعل زيد يقول: أما الرحال فلا رحال وأما الرجال فلا رجال.

✵ ثم جعل يصيح بأعلى صوته: اللهم إني أعتذر إليك من فرار أصحابي وأبرأ إليك مما جاء به مسيلمة ومحكم بن الطفيل.

✵ وجعل يشتد بالراية يتقدم بها في نحر العدو ثم ضارب بسيفه حتى قتل ووقعت الراية، فأخذها سالم مولى أبي حذيفة .

✵ عن كثير بن عبد الله المزني عن أبيه عن جده قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي مريم الحنفي: أقتلت زيد بن الخطاب؟
فقال: أكرمه الله بيدي ولم يهني بيده، فقال عمر: كم ترى المسلمين قتلوا منكم يومئذ؟ قال: ألفا وأربعمائة يزيدون قليلا، فقال عمر: بئس القتلى! قال أبو مريم: الحمد لله وكان أبقاني حتى رجعت إلى الدين الذي رضي لنبيه، عليه السلام، وللمسلمين.

✵ وحزن عليه عمر ، وكان يقول : أسلم قبلي ، واستشهد قبلي . وكان يقول : ما هبت الصبا إلا وأنا أجد ريح زيد . 

✵ حدث عنه ابن أخيه عبد الله بن عمر خبر النهي عن قتل عوامر البيوت . وروى عنه ولده عبد الرحمن بن زيد حديثين .

 📝 سير اعلام النبلاء [1 / 298 ].

📝 الطبقات [3 / 376 ـ 378 ].

📚 منقول للفائدة📚
#زيد_بن_الخطاب_رضي_الله_عنه
#صحابي_رقم_8

🔻سلسلة #صحابة_لا_نعرف_عنهم_الكثير 🌙




صلوا علي من ياتي يوم القيامه ويقول امتي اماي

صحابة لا نعرف عنهم الكثير حيث تعيش القصص. اكتشف الآن