"١٢"

25 2 0
                                    

صلوا علي من جلس علي ركبتيه يواسي طفلا مات عصفورة

########################

🌙 صـحـابـة 🌙
🍃لا نعرف عنهم الكثير 🍃

❷ ❶ ﴿ عبيدة بن الحارث رضي الله عنه ﴾
         ◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆◆

✹ عبيدة بن الحارث ابن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصي المطلبي القرشي ، وكان رأس بني عبد مناف حينئذ .

✹ وأمه سخيلة بنت خزاعي بن الحويرث بن حبيب بن مالك بن الحارث بن حطيط بن جشم بن قسي .

✹ وكان لعبيدة من الولد معاوية وعون ومنقذ والحارث ومحمد وإبراهيم وريطة وخديجة وسخيلة وصفية لأمهات أولاد شتى.

✹ وكان عبيدة أسن من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعشر سنين.

✹ وكان يكنى أبا الحارث، أيضا وكان مربوعا أسمر حسن الوجه.

✹ أسلم عبيدة بن الحارث قبل دخول رسول الله، صلى الله عليه وسلم، دار الأرقم بن أبي الأرقم وقبل أن يدعو فيها.

✹ خرج عبيدة والطفيل والحصين بنو الحارث بن المطلب ومسطح بن أثاثة بن المطلب من مكة للهجرة فاتعدوا بطن ناجح، فتخلف مسطح لأنه لدغ، فلما أصبحوا جاءهم الخبر فانطلقوا إليه فوجدوه بالحصاص فحملوه فقدموا المدينة فنزلوا على عبد الرحمن بن سلمة العجلاني.

✹ ذكر بن إسحاق وغيره أن النبي صلى الله عليه و سلم عقد لعبيدة بن الحارث راية وأرسله في سرية قبل وقعة بدر فكانت أول راية عقدت في الإسلام وأما الواقدي فذكر أن أول لواء عقده رسول الله صلى الله عليه و سلم كان لحمزة .

✹ قال ابن حجر: ويمكن الجمع على رأي من يغاير بين الراية واللواء والله أعلم.

✹ عن أبي ذر رضي الله عنه قال نزلت: {هذان خصمان اختصموا في ربهم} في ستة من قريش علي وحمزة وعبيدة بن الحارث وشيبة بن ربيعة وعتبة بن ربيعة والوليد بن عتبة.

✹ روى بن إسحاق عن عبيد الله بن عباس في قصة المبارزة فقتل علي الوليد وقتل حمزة عتبة وضرب شيبة عبيدة على ساقه فحمل حمزة وعلي على شيبة فقتلاه واحتملا عبيدة فمات بعد ذلك بالصفراء.

✹ وكان عبيدة قتل بن ثلاث وستين سنة.

📝 الطبقات [3 / 50 ـ 52] ـ الاصابة [4 / 424 ] ـ صحيح البخاري ، كتاب المغازي ـ صحيح مسلم ، كتاب التفسير.

📚 منقول للفائدة📚
#عبيدة_بن_الحارث_رضي_الله_عنه
#صحابي_رقم_12

🔻سلسلة #صحابة_لا_نعرف_عنهم_الكثير 🌙

صلوا علي من ياتي يوم القيامه ويقول امتي امتي

صحابة لا نعرف عنهم الكثير حيث تعيش القصص. اكتشف الآن