صلوا علي من جلس علي ركبتيه يواسي عصفوره
##########################
🌙 صـحـابـة 🌙
🍃لا نعرف عنهم الكثير 🍃❻ ❶ ﴿ عبد الله بن حذافة السهمي رضي الله عنه ﴾
◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆✶ عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص.
✶ وأمه تميمة بنت حرثان من بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة.
✶ وهو أخو خنيس بن حذافة زوج حفصة بنت عمر بن الخطاب قبل رسول الله صلى الله عليه و سلم .
✶ وشهد خنيس بدرا ولم يشهد عبد الله بدرا ولكنه قديم الإسلام بمكة وكان من مهاجرة الحبشة الهجرة الثانية.
✶ وهو رسول رسول الله صلى الله عليه و سلم بكتابه الى كسرى.
✶ عن بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث بكتابه الى كسرى مع عبد الله بن حذافة السهمي فأمره أن يدفعه الى عظيم البحرين فدفعه عظيم البحرين الى كسرى فلما قرأه خرقه .
✶ عن المسيب قال: فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يمزقوا كل ممزق.
✶ عن أبي سلمة أن عبد الله بن حذافة قام يصلي فجهر بالقراءة فقال له النبي صلى الله عليه و سلم لا يا أبا حذافة لا تسمعني وسمع الله .
✶ عن أبي سعيد الخدري أن عبد الله بن حذافة كان من أصحاب بدر وكانت فيه دعابة قال محمد بن عمر لم يشهد عبد الله بن حذافة بدرا.
✶ وعن ابي سعيد قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، عليهم علقمة بن مجزز، وأنا فيهم، فخرجنا.
حتى إذا كنا ببعض الطريق، استأذنه طائفة.
فأذن لهم، وأمر عليهم عبد الله بن حذافة، وكان من أهل بدر، وكانت فيه دعابة.فبينا نحن في الطريق، فأوقد القوم نارا يصطلون بها، ويصنعون عليها صنيعا لهم، إذ قال: أليس لي عليكم السمع والطاعة ؟ قالوا: بلى.
قال: فإني أعزم عليكم بحقي وطاعتي إلا تواثبتم في هذه النار.فقام ناس، فتحجزوا إذا ظن أنهم واقعون فيها قال: أمسكوا، إنما كنت أضحك معكم.
فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكروا ذلك له.
فقال: من أمركم بمعصية فلا تطيعوه .✶ خرج إلى الشام مجاهدا، فأسر على قيسارية، وحملوه إلى طاغيتهم ، فراوده عن دينه، فلم يفتتن.
✶ فكتب فيه عمر بن الخطاب الى قسطنطين فخلى عنه .
✶ومات عبد الله بن حذافة في خلافة عثمان بن عفان .
📝 الطبقات الكبرى [٤ / ١٨٩ ، ١٩٠ ] ـ سير اعلام النبلاء [٢ / ١١ ، ١٢].
📚 منقول للفائدة📚
#عبد_الله_بن_حذافة_السهمي_رضي_الله_عنه
#صحابي_رقم_16🔻سلسلة #صحابة_لا_نعرف_عنهم_الكثير 🌙
صلوا علي الحبيب