الحلقة 14

26 1 0
                                    

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ___________________________-__________

#أنا_مسلم☝️

#لا_لكذبة_إبريل🤚

💢 كذبة إبريل .. كذبة الضمائر الخربة❗️

 
⛔️هي صورةٌ من صُور التَّقليد الأعمى انتشرتْ في بعض البُلدان العربيَّة، على الرَّغم مِن مخالفتها للشّريعة، وانتشرتْ بين النَّاس، أجازوا فيها الكذبَ أوَّل أبريل من كلِّ عامٍ، وكأنَّ الكذب من المبيحات التي حُدِّد لها يومٌ معيَّن يَتفنَّنون فيه، ويختلقون الأكاذيب، وكم حَدَث من عواقبَ سيِّئةٍ، وارتُكبتْ جرائمُ باسم كذبة أبريل! وما أكثرَ ما حدثتْ وتَكررتْ كل عام! فالبعضُ - والعياذ بالله - يقصدون الخراب وإفسادَ القلوب؛ لأنَّ أرواحهم خَرِبة، وقلوبَهم فاسدة.
 
👈كم فرَّقت كذبةٌ بينَ قلبين متحابَّين! كم أفسدتِ الحياةَ والسَّعادة بين زوجين! كم حطَّمت مِن أرواحٍ، وباعدتْ بين إخوة وأصدقاء ❗️

❓أصل كذبة أبريل :

🗓أبريل اسم مشتَّق مِن الأصل اللاتيني - أبريليس - "Aprilis" في التَّقويم الرّوماني، والبعض يُرجِّح أنَّه مشتق من الاسم اللاتيني - فتح - "Arerire"؛ أي: بَدءُ الرَّبيع، وتَفتُّح الأزهار، وكان الرُّومان قد خصَّصوا اليومَ الأوَّل من أبريل لاحتفالات فينوس، وهو رمزُ الحبِّ والجمال والسَّعادة عندهم، ولا أدري لماذا اختص دونَ غيره بالكذب لدَى الشَّعب الإنجليزي، وربَّما بدأت كإشاعةٍ جرت عليها هذه السُّنَّة السيِّئة.

❌الكذب في المزاح:

يظنُّ بعضُ النَّاس أنَّه يجوز الكذب إذا كان مازحًا، وأنَّهم إنَّما يقصدون المداعبةَ، وإدخالَ السُّرور على الغير، والكذبُ كذبٌ، سواء كان صاحبه مازحًا أم جادًّا، بعض النَّاس لا يكتفي بكذبةٍ يكذبها على أهله، بل يَتباهَى بإطلاق شائعةٍ تَبلُغ الآفاق.

🔺عن ابن عمرَ - رضي الله عنهما - قال: قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنِّي لأمزح، ولا أقول إلاَّ حقًّا))؛ رواه الطبراني.

وبالنسبة للكذب للضَّحك؛ فعن معاويةَ بن حيرة قال: سمعت النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((ويلٌ للَّذي يُحدِّث بالحديث ليُضحكَ به القومَ فَيكذب، ويلٌ له، ويلٌ له))؛ رواه الترمذي، وأبو داود.

✍#وختاما
 يا أيُّها الذين آمنوا: الصدق طُمأنينة، والكذب اتباعٌ للهوى، اتَّقوا الله - تعالى - واعلموا أنَّه ما مِن قولٍ تَتفوَّهون به إلاَّ كتبتْه الملائكة، إنْ خيرًا فخير، وإنْ شرًّا فشرٌّ؛ قال – تعالى -: ﴿ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ * مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴾ [ق:17 - 18].

📌ويا أصحابَ الأرواح الخربة، والقلوب الفاسدة، إيَّاكم والغَفلةَ عمَّن جعل لحياتِكم أجْلاً، ولأنفاسِكم أمدًا.

🔺عن ابن عمرَ - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا تُكثروا الكلامَ بغير ذِكْر الله، فإنَّ كثرة الكلام بغير ذِكْر الله - تعالى - قسوةٌ للقلب، وإنَّ أبعدَ النَّاس مِن الله - تعالى - القلبُ القاسي))؛ أخرجه الترمذي.

👈الكثيرون يُوقعهم النِّسيانُ في هذه الكذبة، فلا تَقعوا في حبائلِها.

#شبكة_الألوكة

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/5381/#ixzz5BC6m03sn

شخابيط بنوتةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن