نظرات تائهة وجسد جامِد، تماما كأحد تماثيل الآلهة الإغريقية التي تُزيّن المعابد بفخر. لا دليل على كونه شخصا حقيقيا سوى ارتفاع صدره في وتيرة منتظمة ورمشه لعينيه بين الحين والآخر.هل عرفتم من يكون؟
إنه أنت وأنا وكل حالِمٍ يجد نفسه عادة في عالم غير الملموس، فيزيائيا سترانا في الزاوية نجلِسُ بهدوء لكن روحيّا نحن لسنا في البُعدِ نفسِه. قد نبدو لك شخصا بسيطا لكن في خيالنا نحن مشغولون بركوب التنانين، السباحة مع الحوريات وعيش مُغامرة لا مثيل لها.
خلال مُحاضرة الكيمياء المملة، لمّ شمل العائلة الفوضاويّ أو حتى نزهة مُريحة في الطبيعة، ستجِد الحالِم ضائعاً في أفكاره بدل الخوض في الحياة الروتينية التي تستنزِف طاقته وتُحبِط آماله. تِلك الأفكار هي وسيلته في الصمود يوماً آخر.
بعض الحالِمين يُحبّذون مشاركة سعادتهم مع الآخرين فربما تكون القصة الخيالية التي اختلقها مهربا من الواقع المُتعِب بالنسبة لشخص ما وتُساعده على الصمود أيضا.
طرُق نقل تلك الصور الذهنية إلى العالم الماديّ متنوعة وتعتمد على قدرات صاحبها. فهذا سيُحولها إلى أغنية تطرب لها الآذان وذاك سيرسُم لوحة فنية تعكِس مشاعره، ونحن مجتمع الواتباد والأدب سنكتُب قِصة تأسِر القارئ فيتخيّل نفسه أحد أبطالها وينسى أنه طالِبٌ عاديّ عليه إنجاز واجب الرياضيات وإلا سيتم توبيخه.
إلا أنّ قدراتنا أحيانا تكون غير كافية لتجسيد ما في خيالنا تماما؛ مُعجم محدود الألفاظ أو أسلوب غير متناسق، كل هذا قد يكون عائقا أمام إستيعاب القارئ لأفكارنا.
هذا الكتاب، «الأدب السريالي»، هو دليل للكاتب في فئة الخيال. سيهتم بإرشادكم من ناحية بناء الشخصيات، حبْك أحداث مناسبة وتصميم أغلفة تليق بالأدب السريالي لكي ننهض بهذه الفئة على قواعد صحيحة.
إن كانت لديكم أسئلة محددة تخص كيفية الكتابة أو أحد عناصرها، اتركوها لنا في التعليقات حتى نُجيب عنها في فصول هذا الكتاب.
إلى اللقاء، براونيز 💜