في هذا البارت تتكلم الكاتبة عن أهمية قيمة الذات لأن قيمة الذات مرتبطة بحب الذات، لما نقول قيمتك لذاتك أغلب الناس يعتقدون ان قيمة نفسهم مرتبطة بالآخرين اي القيمة التي يعطونها لك الآخرين وهذا خطأ، لأنك بالأصل خلقك الله نفخ فيك روح وخلقك بأحسن تقويم قيمتك جدا عالية لا تحتاج من الآخرين أن يقيمونك، بعكس أنت يلزمك أن تعرف أن قيمتك جدا عالية فقط انت لزلت لم تكتشف الأمر.
لو كنت شخص فعلا ليست قيمة إذا الروح التي نفخها الله بك لم تكتمل بهذا الجسد و كأنك تكره ما أعطاك الله "تشبيه: و كأنك كنت ضيفا في منزل الناس بدأت تتشرط لا أنا لا أكل هذه الأشياء أو الأكل سيء لا أريده"، أو انت ظل بهذا الكون لهذا السبب لم تتعرف على قيمة ذاتك بعد.
الأشخاص التي ليست لديهم قيمة الذات يدخلون في دوامة كره الذات أو جلد الذات، جلد الذات نوعين :
— أشخاص يفخرون بأنفسهم كثييير كل كلمة بقولها يبدأها بأنا "مثلا انا اشتريت الأمس ساعة نظروا إليها يحرك يديه بفخر، مثلا انا أجمل فتاة في القسم ......"
— أشخاص دائما يشعرون بالعار دائما رأسهم للأسفل دائما هم المساكين دائما هم الضحايا "مثلا قام بسكب شاي على أحدهم بالغلط يقول 100.000.000 أسف و كأنه قتل شخص و يبقى بالليل يصرخ على نفسه لماذا انا غبية لماذا انا ما أتحكم بيدي ليل بكامله يفكر بأمر و يشعر بالذنب، أو متلا يسخر منه شخص لا يقدر أن يرد عليه بس يضل ساكتا و يشعر بالعار وكأنه هو الخاطئ".
هاته الشخصيتين تسرفاتهم نابعة من كره الذات أو جلد الذات، ترونهم يتصرفون بغرور بتكبر أو مسكين دائما يخجل دائما لا يبادر دائما يريد أن يكون الشخص الثاني الشخص الذي بالوراء، السبب هو شعورهم بعدم الأمان و لهذا السبب يتصرفون بهذه الطريقة.
أما الأشخاص التي لديهم فعلا قيمة ذات أو اكتشفوا ان قيمة ذاتهم يتحكمون بها هم من داخلهم تروهم يهتمون بالآخرين بالمواقف بالمشاعر يركزون على الظروف الخارجية لأن ما ينعكس بمحيطهم هو مايحصل بداخلهم "مثلا شخص مريض باكتئاب يرى دنيا سوداء مطر نفايات ثلوت يركز فقط على الأشياء السلبية"، يرون كل شخص شبيه لهم شخص جيد و حتى سيء كلنا مخلوقات الله، يرون كل شخص بنظرت حب بنظرت عطف، ليس لديهم أي مشكلة ان حقق شيء يفرحون معه يفكرون ان هذا الشخص بسبب نجاحه سيساعد الآخرين لينجحون، لا يرون أنفسهم أحسن و لا يرون نفسهم أسوء، يرون أنفسهم سواسية، نظرتهم لذاتهم أفقية ليست عمودية.
يتحدثون مع نفسهم speak with yourself" بكلمات جدا مليئ بالحب عبارات إيجابية أفكار إيجابية، دائما يذكرون أنفسهم بالأشياء الحلوة الجيدة التي بهم، دائما يمدحون نفسهم بينهم و بين أنفسهم "صوت داخلي"،يذكرون أنفسهم بالأشياء التي يحبونها بذاتهم"مثلا انا شخص ذكي، انا شخص مرح، انا شخص عطوف....... " دائما يذكرون أنفسهم بالأشياء الجيدة التي لديهم موجودة في نفسهم، لأن حب الذات مهارة و إلتزام تام بأنني انا دائما سأذكر نفسي بالأشياء الجيدة التي بنفسي، ودائما سأكون ملتزمة انني عدما أريد ان أتخد قراراتي سأخذها عللى حساب سؤال :"لو انا شخص يحب نفسه ما هو القرار الذي سيتخذته؟".
ترقبواااااا البارت 11 و الأخير
يتبع..........
💜💜💜💜💜سراااانييييه 💜💜💜💜💜
أنت تقرأ
حب النفس يغير كل شيء
Romanceأرمي BTS دائما ينصحوننا على ان نحب انفسنا هل تساءلتم يوما كيف سنحب انفسنا؟ وما هي الخطوات التي سنتبعها لنحب أنفسنا ؟ انا تساءلت كثيرا لدرجة انني كنت اقول من انا؟ من هي نفسي لكي أحبها يجب علي ان أعرف نفسي أولا بدأت أبحث في كتب علم النفس عن الشخصيات...