ّها الغمّ تعال 1960 لّوألا نيرشت 18 أيّها الغمّ، إليك سلامي الحارّ، وروحي فداءٌ لك. أنت أيّها الغمّ، تعال وكن رفيقيَ الدّائم. تعال، فمحادثتك تكفيني. تعال فأنا أشتعل، تعال فإنّ غصّتي تخنقني. تعال كي أقدّم لك الدّمع، تعال سألقي بقلبي عند قدميك.
أيّها الغمّ، تعال ففؤادي منقبض، روحي ذابلة، قلبي منكسر، وكأس صبري قد فاضت. تعال وحلّ عُقَدي، تعال وحرّرني من العالم، تعال فإنّني محتاجٌ بشدّة إلى وجودك. أيّها الغمّ، لقد كنتَ أكثر مَن رافقني في حياتي وكنتَ أكثر مِن أيّ شخص تؤيّدني. والآن تعال فأنا أريد أن أضمّك إلى قلبي للأبد، وأرتمي في حضنك. تعال فلا أعرف صديقًا أفضل منك. تعال فأنت تريدني وأنا أريدك. تعال فسفينتك المضطربة لها مكان في بحر قلبي. تعال ففؤادي كالسّماء متّصلٌ بالأبديّة واللاّنهاية وبإمكانك أن تحلّق فيه بحريّة.صديقي القديم 1961 راّيأ 12 ربّاه إنني تعبٌ وحيران. لم يعد بي رمق. قد انتهى صبري وتحمّلي. الحياة في نظري صعبة ومملّة؛ أريد الفرار من الجميع، أريد أن أهرب إلى زاوية العزلة. آه! قلبي منقبض، قد تفتّتَ تحت وطأة الضّغط. ربّاه! أتوجّه إليك طالبًا منك العون. لا أملك سواك غوثًا وملجأً، فلتكن وحدك من يعلم، أنت فقط من يعلم بضميري. أسلّم لك دموع مقلتيّ. ربّاه! ساعدني، فقليلة هي الشّهور الّتي توجّهت فيها إليك، أكثر أوقاتي صُرِفَت للآخرين. ربّاه! عفوك. لقد تعبت وشبعت من العلم والمعرفة، من العمل والجدّ، من الدّنيا وما فيها، من كلّ الأصدقاء، من المعلّم والمدرسة، من الأرض والسّماء. ربّاه! كم يلِذّ لي أن أقضيَ مدّة في زاوية الخلوة معك فقط. أسكب الدّمع، أئنّ مفرّغًا ضغوطي وأشجاني الدّاخليّة. أيّها الرّبّ العظيم، لست أفهم معنى الحياة. والأشياء الّتي تسعد الآخرين تتعبني. لقد شبع قلبي من كلّ شيء، حتى أنّي أنفر من السّعادة واللّذّة. الأمور الّتي يسعى وراءَها الآخرون أفرّ منها. هناك 5فقط ملاك سماويّ يظلّل قلبي وروحي ولا يتعبني أبدًا. إنّه صديق قديم قد تعرّفت عليه من أوّل العمر ولا زلت ألتذُّ بمجالسته. فقط شرابٌ حلوٌ ونورٌ ساطعٌ واحد، ونغمة تداعب القلب، بفرحٍ دومًا، ألا وهو صديقي القديم: الغمّ. أيّها الغمّ، يا صديقي القديم، سلامٌ عليك، تعال فقلبي يخفق لأجلك.أمنية لي سواك 1961 لوليأ 1 إن لديّ استعدادًا كاملاً للصّمود في وجه الشّدائد والبلايا، متحمّلاً كلّ العذابات، أتقبّلَ كلّ المحن، مشتعلاً كالشّمعة مضيئًا الطّريق للآخرين، أن أنفخ الرّوح في الأموات، وأروي عطاشى الحقّ والحقيقة. أيّها الرّبّ الكبير، لقد أخذتُ على عاتقي هذه المسؤوليّة التّاريخيّة أمامك، وأنت وحدك تبصر أعمالي، وأنت فقط من أرجوه ملجأً لي وأطلب منه العون. عليّ أن أكون، علميًّا، أفضل من الآخرين حتى لا أكون معرّضًا لذمّ الأعداء. عليَّ أن أثبتَ لقساة القلوب أولئك، الّذين يتّخذون العلم وسيلةً ليفاخروا به الآخرين، أنّهم لن يساووا حتّى تراب قدميّ. عليّ أن أُخضع ذوي القلوب السّوداء المغرورين والمتكبّرين، ثمّ أكون أكثر الأفراد خضوعًا وتواضعًا على وجه الأرض. أيّها الرّبّ العظيم، هذه الأمور الّتي أريدها إنّما أرغب فيها لأكرّسها في سبيلك. وأنت تعلم جيّدًا أنّني أملك المقدرة على ذلك. أطلبُ منك أن تهبنيَ التّوفيق حتّى تكون أعمالي مثمرة وحتى لا أصبح مطأطَأَ الرّأس أمام الأعداء. عليّ أن أعمل أكثر، أن أتجنّب الهوى والهوس، أن أركّز قوايَ أكثر. 6وأطلب منك أيضًا يا إلهي العظيم أن تعينني أكثر. أنت يا إلهي، تعلم أنّ لا أمنية لديّ سوى سبيلك وكمالك وجمالك. إنّ ما أريدهُ هو أمر قد أَمَرْتَ به أنت، وتعلمُ أن العزّة والذّلّة بيدك. وأعلم أنّني بدونك لا شيء، فأرجوك بكلّ إخلاص أن تساعدني وتأخذ بيدي.ربّاه إنّي أختنق 1965 راّيأ 10 ربّاه إنّني ألوذ بك. ربّاه إنّني أسير إليك. ربّاه إنّني ذو حظّ سيّئ. ربّاه! إنّني أحترق. ربّاه! إنّ قلبي يتفجّر. ربّاه! إنّني أتعذّب. ربّاه! قد أصبح العالم مظلمًا ومعتمًا في نظري. ربّاه! قد أصبحتُ مسكينًا. ربّاه! العشق، حتّى عشق أحبّ النّاس إليّ، أصبح مكدَّرًا. ربّاه! إنّني مسكين. ربّاه، قد أصبحت سماء آمالي وأمنياتي مظلمةً وكدِرَة. ألوذ بك، وأمدّ إليك يدًا ترجو المعونة. ساعدني، نجّني، هبني السّكينة، هب قلبيَ المتألّمَ الطَّمأنينةَ، فليس لي أحدٌ سواك. وفي الحقيقة لا أحدَ لي غيرك. لا يمكنني أن أطمئنّ إلى أحد. لا يمكنني أن أعيش على أملِ أحد. لقد نفر قلبي من الجميع. إنّني يائس من الجميع. إنّني متألّم من الدّنيا. أنا تَعِبٌ، مغتمّ وذو قلب ذاوٍ، رغم أنّ الجميع يظنّون أنّني سعيد. رغم أنّني أذهب إلى أصعب المهمّات، رغم أنّني يجب أن أكون فرحًا وضاحكًا. ولكن كم أنا حزين وكئيب. الحزن والأسى يضغطان على 7قلبي حتّى أنّني لا أستطيع البكاء أو التأوّه. لقد اقتربتُ من الاختناق. ربّاه! ألوذ بك فنجّني. أنت فقط من يستطيع أن يساعدني في هذه المحن. إنّني أتوجّه إليك. إنّني محتاجٌ إلى عونك، وليس هناك أحد يقدر على أن يحلَّ مشكلتي سواك.