ميزان الحكمة

21 1 0
                                    

ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - الصفحة ١٦٦٧
- عنه (عليه السلام): الصمت حكم، والسكوت سلامة (1).
- عنه (عليه السلام): إن كان في الكلام البلاغة، ففي الصمت السلامة من العثار (2).
- عنه (عليه السلام): لا حافظ أحفظ من الصمت (3).
- عنه (عليه السلام): إلزم الصمت فأدنى نفعه السلامة (4).
- عنه (عليه السلام): أصمت تسلم (5).
- الإمام الصادق (عليه السلام): الصمت كنز وافر وزين الحليم وستر الجاهل (6).
- الإمام علي (عليه السلام): اصمت دهرك يجل أمرك (7).
- عنه (عليه السلام): الصمت زين العلم، وعنوان الحلم (8).
- عنه (عليه السلام): الصمت يكسيك الوقار ويكفيك مؤنة الاعتذار (9).
- عنه (عليه السلام): الصمت روضة الفكر (10).
- عنه (عليه السلام): الزم الصمت يستر فكرك (11).

💠💠💠💠💠💠💠💠💠💠💠
- الإمام علي (عليه السلام): من كتم سره كانت الخيرة في يده (2).
- عنه (عليه السلام): الظفر بالحزم، والحزم بإجالة الرأي، والرأي بتحصين الأسرار (3).
- عنه (عليه السلام): سرك أسيرك فإن أفشيته صرت أسيره (4).
- عنه (عليه السلام): سرك سرورك إن كتمته، وإن أذعته كان ثبورك (5).
- عنه (عليه السلام): المرء احفظ لسره (6).
- الإمام الصادق (عليه السلام): افشاء السر سقوط (7).
- الإمام علي (عليه السلام): صدر العاقل صندوق سره (8).

🌹🌹🌺🌺🌺🌹🌹🌹🌺🌺🌹🌺🌹
ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٢ - الصفحة ١١٦٦
[1609] فضل الزهد - الإمام علي (عليه السلام): الزهد أقل ما يوجد وأجل ما يعهد، ويمدحه الكل، ويتركه الجل (1).
- رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما اتخذ الله نبيا إلا زاهدا (2).
- عنه (صلى الله عليه وآله): ما تعبدوا لله بشئ مثل الزهد في الدنيا (3).
- الإمام علي (عليه السلام): الزهد شيمة المتقين وسجية الأوابين (4).
- عنه (عليه السلام): الزهد متجر رابح (5).
- عنه (عليه السلام): الزهد ثروة (6).
- الإمام الصادق (عليه السلام): جعل الخير كله في بيت وجعل مفتاحه الزهد في الدنيا (7).
💡💡💡🌸💡🌸💡🌸💡💡
[1509] الرشوة سحت - رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا علي! من السحت: ثمن الميتة، وثمن الكلب، وثمن الخمر، ومهر الزانية، والرشوة في الحكم، وأجر الكاهن (3).
- الإمام علي (عليه السلام): " في قوله تعالى: أكالون للسحت " هو الرجل يقضي لأخيه الحاجة ثم يقبل هديته (4).
- الإمام الصادق (عليه السلام): من أكل السحت الرشوة في الحكم (5).
[1510] الرشوة كفر - الإمام الصادق (عليه السلام): الرشا في الحكم هو الكفر بالله (6).
- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إياكم والرشوة فإنها محض الكفر ولا يشم صاحب الرشوة ريح الجنة (7).
☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️
- الإمام علي (عليه السلام): ألا وإن الخطايا خيل شمس حمل عليها أهلها وخلعت لجمها فتقحمت بهم في النار (5).
- عنه (عليه السلام): الذنوب الداء، والدواء الاستغفار، والشفاء أن لا تعود (6).
- رسول الله (صلى الله عليه وآله): احذر سكر الخطيئة، فإن للخطيئة سكرا كسكر الشراب، بل هي أشد سكرا منه، يقول الله تعالى: * (صم بكم عمي فهم لا يرجعون) * (7).
- الإمام علي (عليه السلام): يا أيها الإنسان، ما جرأك على ذنبك، وما غرك بربك، وما أنسك بهلكة نفسك!! (8).
- عنه (عليه السلام): ما ظفر من ظفر بالإثم، والغالب بالشر مغلوب (9).
- رسول الله (صلى الله عليه وآله): إياك أن تدع طاعة الله وتقصد معصيته شفقة على أهلك، لأن الله تعالى يقول:

🍃🍃🍃🍃🍃🌸🌸🍃🍃🍃🍃🍃

توعية واخلاق ومقالات دينية~ منوعاتحيث تعيش القصص. اكتشف الآن