تاروت
قيل انها مأخوذة عن لفظة (تاروش) الهيروغليفية التي تعني (الطريق الملكي) وقيل انها عنها (روتارو) اللاتينية بمعنى الدائرة.
قيل انها تعود لعصر قديم جداً..ربما عهد الفراعنة ذاته حيث مصدرها (كتاب تحوت) الشهير، وإن كان هذا الكلام قد قيل قبل أن يفك شامبوليون رموز الهيروغليفية فيدرك أنه لا أثر لهذا الزعم..قيل كذلك إن التاروت مأخوذ من سحر القبالة..
تتكون المجموعة الكاملة من التاروت من 78 بطاقة، أولها 21 بطاقة تدعى
(السر الأعظم major arcana)
مع بطاقة ثانية وعشرين هى المهرج.
المجموعة الثانية تدعى
(السر الأصغر minor arcana)
وتتكون من 56 بطاقة مقسمة لمجموعات من أربع عشر ورقة.ينظر العالم الغربي إلى التاروت نظرة غامضة مليئة بالأسرار، فيراها البعض وسيلة لقراءة الطالع والإتصال بالعالم ما وراء الطبيعة، أو لقراءة شخصية الأنسان.
بعض البلدان الأوروبية لا ترى في التاروت إلا أوراق لعب عادية.
عامة يُعتقد انها أب أوراق اللعب الحالية المكونة من 52 ورقة، والتي دخلت اوروبا في القرن الرابع عشر.
لكن لم يظهر أي شئ يدل على رفض الكنيسة لها حتى القرن الخامس عشر حيث اعتبرتها اختراعاً شيطانياً، وربما قيل هذا لأنها كانت تستخدم في القمار.رموز التاروت غامضة بالنسبة لنا لكنها مفهومة تماماً بالنسبة لمن عاشوا في القرون الوسطى، ويقال ان هناك تأثيراً كنسياً كاثوليكياً واضحاً في بعض الرسوم..على كل حال لم تصر هذه الأوراق أداة للسحر إلا في القرن الثامن عشر، وكان من الذين اهتموا بها بشدة (ألستر كراولي) في القرن العشرين، وإن أثارت طرقه تخوف الممارسين نظراً لأنه كان مولعاً بالسحر الأسود.
عامة كان السحرة والعرافون يجعلون القارئ يخلط الأوراق بنفسه لتتشرب هالته الشخصية،
ثم يوزعونها في خمسة صفوف، وتتم قراءة الطالع عن طريق ترتيب هذه الأوراق.اهتم (يانج) كثيراً بالتاروت باعتباره رموزاً مختزنة في الوجدان الجمعي..مثلاً الملك يرمز للأب..وهناك علماء نفس يجعلون المريض يختار بطاقة تعبر عن نفسيتهم، ويحاولون تحليل شخصيته طبقاً للصورة.
*****
تشاني (لون تشاني lon chaney)
الرجل ذو الألف وجه..ممثل الرعب الذي سيطر على كل أسرار الماكياج وقلما رأى الناس وجهه الحقيقي.
ولد عام 1883 في كولورداو لأبوين يعانيان الصمم والخرس مما جعله يتعلم منذ بدايته التفاهم باسلوب البانتومايم، وولد لديه فهماً خاصاً للناس غير الأسوياء.
اتجه إلى فن السينما فكون ستوديو صغيراً مع اخيه، وقدم عشران الأفلام التي تعتمد على الماكياج بشكل خاص، مثل (أحدب النوتردام) و(شبح الأوبرا.
حتى شاعت نكته تقول: لا تمش على هذا الشئ فقد يكون لون تشاني!.
وقد تلاه ابنه (لون تشاني الأصغر) الذي صار من ممثلي الرعب المهمين بدوره.كان يمقت المجتمعات مما جعل الناس يعتبرونه غريب الأطوار خشناً، لكنه كان يفضل ان يكرس الوقت لأسرته وقلة من الممثلين الناشئين المحتاجين لعونه مثل (بوريس كارلوف).
*****
تحوتمعناها بالمصرية (المعظم ثلاث مرات).
إله السحر عند الفراعنة ويتخذ شكل طائر البلشون أو قرد له رأس كلب يحمل البدر على رأسه
وإليه ينسب اختراع الكتابة.
كما قيل إنه ابن رع الأكبر، وإنه وزبر أوزيريس والحكم بين الناس.
يعتقد السحرة أنه كتب كتاب الأسرار الذي يداريه في مكان خفي وحل شفرة هذا الكتاب يمنح سيطرة مطلقة على الطبيعة.
نقل الإغريق هذه الصفات إلى إلههم هرمز وولدت ديانة خاصة بهرمز اسمها (الهرمية hermites).
وكان سحرة مثل كراولي يحتفظون بهذه الهرمية في خزانتهم.
كان الاحتفال بتحوت يتم في اليوم التاسع عشر من شهر توت، وقد انتقل هذا الاحتفال للسحرة الأوروبيين فيما يعرف بـ (سبت السحرة العظيم great sabbath)
*****
أنت تقرأ
موسوعة الظلام
Horrorموسوعة الظلام ..نتحدث عن الرعب .. عن المجهول .. عن الجانب المظلم من القمر، والناحية الأخرى من الباب الموصد .. نتحدث عما ينتظرنا في زاوية المنعطف، وعن الذي يقرع جرس الباب بعد منتصف الليل .. نتحدث عن سبب عواء الكلب وانتصاب شعر القط .. نتحدث عن أسرار م...