مرحبا بكم.
أتمنى أن الجميع بخير؟
كيف كان يومكم؟
(أسئلة قابلة لِعدم الإجابة)لِنبدأ!
أحيانا قد نكون في تجمع ما بين العائلة و الأحبة،أو بين الأصدقاء و يحدث أن يذكر شخص ما عبارة "مريض نفسي" أو "الأمراض النفسية"،فيبدأ كل واحد من الحاضرين بسرد تجربته أو قصته أو ربما يتحدث عن شخص ما خاض تجربة متماثلة.
أو حتى قد يتناقش طرفين أو أكثر حول فيلم شاهداه يتضمن نوع من الأمراض النفسية.
فيبدأ بوصف شعوره أو وصف ما شاهده،كأن يخبره مثلا أن قصة أليكس من فلم ستاري آيز، تبدو مريبة و غير واقعية بعض الشيء، فطريقة تنتيفها لشعرها كانت تشعره بعدم الإرتياح والانزعاج.
فيلم Starry Eyes سنة 2014
و يقاطعه آخر يحدثه أن (جفري اوجينيديز) تحدثت في روايتها عن الاكتئاب و تحديدا عن خمس فتيات يعشن تحت سقف واحد مع عائلة متدينة صارمة،فتلجئ واحدة منهن للانتحار لكنها تفشل،وذلك ما يجعل والديهما يحبسانهن في البيت.
الرواية تسلط الضوء أيضا على فكرة مهمة جدا، ألا وهي عدم شعور الآخرين المحيطين بالفرد المكتئب بما يمر به.الفيلم المقتبس من الرواية :
The Virgin Suicides سنة 1999ثم يَشرُد طرف آخر لبرهة من الزمن محاولا تذكر أحداث ذلك الفلم الذي جعله يبلل فراشه..
..بالدموع تلك الليلة،ويبدأ بعد تذكره، بسرد الأحداث عن آني المعجبة المهووسة التي تعاني من اضطراب ثنائي القطب ودرجة شديدة من اضطراب الشخصية الحدية والتي كانت في أتم استعدادها لضرب الكاتب (جيمس كان) بمطرقة فولاذية و تحتجزه رهينة لديها ليكتب لها فقط.
فيلم Misery سنة 1990
كل فرد سيمتلك تعريفه الخاص للأمراض النفسية و ستختلف وجهة نظر و مشاعر كل واحد نحو مختلف انواع الأمراض أو لها بصفة عامة.
لذا و من دون تعريف، متأكد أن الجميع يعلم ما هو المرض النفسي؟
كيف تُعَرِفُونَه؟ و ما هِي الأمرَاض التِي تعرفونها؟
و بعد كل هذا دعونا نبدأ حديثنا عن بعض الأمراض النفسية الغريبة و النادرة :
ملاحظة : يعد المرض نادرًا إذا أصاب واحدًا من كل 2000 شخص من السكان.
1-متلازمة الجثة المتحركة (وهم كوتار): سمي المرض بهذا الإسم نسبة إلى مكتشفه الطبيب الفرنسي (جول كوتر) و الذي وصف بأن المصاب بهذا المرض يشعر بأنه ميت.
VOUS LISEZ
𝐓𝐚𝐥𝐤 𝐰𝐢𝐭𝐡 𝐦𝐞-اِرتَح.
Randomسَأكون هنَا عِندما تَشعر بالإِحباط. عِندما تَشعر بالقلق، الحزن، اليأس، بِكل شعُور قَد يفسِد لكَ، يومكِ، روتينكَ، و حياتكَ. عندَما تشعر أن كُل العَالم ضِدك، و أنَ الجَميع لاَ يأبَه لكَ. سأستَمع لكَ عندما لا تَجد أحدًا بِجانِبك. سأسَاعِدك عَلى التَحسن...