الحلقه (٥)

50 5 2
                                    

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني الكرام موضوع الحلقه ( سكرات الموت )

سكرات الموت شديده قويه على كل نفس ، و هى أشد ما تكون على الكافر ، وربما تشتد على المؤمنين لترفع ترجاتهم ، و تكفر عنهم سيئاتهم ، كما قد تكون خفيفه على المؤمنين ، و جميعنا سوف نمر بهذه الحاله ، قال الله تعالى ( كل نفس ذائقة الموت)
قال الله تعالى ( و جائت سكرت الموت بالحق ذالك ما كنت منه تحيد )

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند مرض موته ( لا إله الا الله ، أن للموت سكرات )

الناس متفاوتون فى شده سكرات الموت و ضعفها ، فمنهم من يكابد بها و يعانى ، و منهم من لا يشعر بسكرات الموت ، فينتقل بين الحياة و الموت كما ينتقل النائم بين اليقظه و الغفله ، ولا علاقة لشده سكرات الموت بقوه الايمان أو ضعفه ، فقد مست سكرات الموت رسول الله و قد عانى منها أشد المعاناة ، حيث ورد عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال ( دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو يوعك ، فقلت: يا رسول الله انك لتوعك وعكا شديد ، قال : أجل انى اوعك كما يوعك رجلا منكم ، قلت : ذلك بأن لك اجرين ، قال : أجل ذالك كذالك ، ما من مسلم يصيبه أذى ، شوكه فما فوقها ، الا كفر الله بها سيئته ، كما تحط الشجره ورقها )

علامات حضور الموت :

• يرى المحتضر ملك الموت يقف أمامه ، فأذا كان المحتضر من اهل الايمان ، فأنه يرى هذا الملك بأحسن صوره ، و يرى الملائكه يحملون اكفانا من الجنه ، فيقترب ملك الموت منه و يجلس عند رأسه و يقول له : يا فلان ابشر برضا الله عليك ، فيرى منزلته فى الجنه ، فيقول ملك الموت مخاطباً روح المحتضر : يا أيتها النفس الطيبه أخرجى الى مغفره من الله
و رضوان ، فأما كان المحتضر من اهل الشقاء ، فأنه يرى ملك الموت بصوره مفزعه مخيفه ، و يرى الملائكه من حوله من نار ، فيقترب ملك الموت و يجلس  فوق رأسه ، و يبشره بسخط الله فيرى منزلته فى النار ، و يقول ملك الموت  مخاطباً روح المحتضر : اخرجى أيتها الروح الخبيثة ابشرى بسخط الله و غضبه .

• ينهار المحتضر عند رؤية ملك الموت ،و يفقد الوعى و يستسلم لليقين ، و يحصل له غثيان و لا يستطيع الكلام ، فهوى يسمع و لا يستطيع أن يتكلم ، كما أنه يرى و لا يستطيع التعبير عما يرى
• يحصل اضطرابات بقلبه و عدم و عدم التزام ضربات قلبه ، فيصحوا احيانا و احيانا يدخل في غيبوبة .
• يتوجه بنظره نحو السماء و يبدء بصره فى الثبات و التوقف
• يبدأ جسده بالبرود
• يرتخى فكه السفلى ، بسبب ارتخاء عضلات الوجه
• تلتف ساقه اليمنى على ساقه اليسرى
• يبدأ جسده بالتيبس شيئاً فشيئا حتى يصبح جثه هامدة

علامات حسن الخاتمه :

• يقول المحتضر( لا اله الا الله) و هذه اخر كلمه يقولها قبل موته 

• عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليله الجمعه الا وقاه الله فتنه القبر )

ظهور ابتسامه على وجه الميت
• ارتفاع السبابه ( اى الاصبع السبابه )
• اشراق الوجه بفرحه لما سمع من ملك الموت إذا عرف مكانته في الجنه

خطوات بعد الوفاة :

١- نغمض عيونه
٢- نرفع الفك السفلي ليركب على الفك العلوي و نغلق الفم
٣- نحرك يديه و رجليه لكى تلين ، لكى يسهل غسله و تكفينه
٤- تغطيه جثته بقطعه قماش خفيفه لحين دفنه ، و من المفضل الإسراع في الدفن
٥- المبادرة إلى قضاء ما عليه من ديون ، عن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( نفس المؤمن معلقه بدينه حتى يقضى عنه )

١- نغمض عيونه ٢- نرفع الفك السفلي ليركب على الفك العلوي و نغلق الفم ٣- نحرك يديه و رجليه لكى تلين ، لكى يسهل غسله و تكفينه ٤- تغطيه جثته بقطعه قماش خفيفه لحين دفنه ، و من المفضل الإسراع في الدفن٥- المبادرة إلى قضاء ما عليه من ديون ، عن أبى هريرة ر...

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.


دين الإسلام حيث تعيش القصص. اكتشف الآن