الحلقه (٩)

24 6 2
                                    

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني الكرام سوف نكمل الحلقه السابقه

فضل صلاه التسبيح

عن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس ابن عبد المطلب
( يا عباس ، يا عماه ، الا اعطيك ، الا امنحك ، احبوك ، الا افعل بك عشر خصال ؟ إذا فعلت انت ذالك يغفر الله لك ذنبك ، أوله و اخره قديمه و حديثه ، خطئه و عمده ،صغيره و كبيره ، سر و علانية ، عشر خصال أن تصلى اربع ركعات ، تقرأ في كل ركعة فاتحه الكتاب و سوره ، فإذا فرغت من القراءه فى اول ركعه فقل و انت قائم : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله اكبر ، خمسة عشر مرات ، ثم تركع فتقولها و انت راكع عشراً ، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشراً ، ثم تهوى ساجداً فتقولها و انت ساجد عشراً ، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشراً ، ثم تسجد و تقولها عشراً ، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ، فذلك خمس و سبعون فى كل راكعه ، تفعل ذلك فى اربع ركعات ، أن استطعت أن تصليها كل يوم مره فافعل ، و فإن لم تستطع ففى كل جمعه مره ، فأن لم تفعل ففى كل شهر مره ، فأن لم تفعل ففى عمرك مره )

سألوا الله العفو و العافيه

عن أبى الفضب العباس ابن عبد المطلب رضي الله عنه قل قلت يا رسول الله علمنى شئ أسأله الله تعالى ، قال اسلوا الله العفو والعافيه ، فمكثت أياما ثم جئت ، فقلت يا رسول الله علمنى شئ أسأله الله تعالى ، فقال يا عباس يا عم رسول الله ، اسلوا الله العفو والعافيه في الدنيا والآخرة

عن عمر رضى الله عنه قال قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعوا لاصحابه بهذه الدعوات ( اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تبلغنا و به جنتك و من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا اللهم متعنا باسماعنا و أبصارنا و بقوتنا ما حييتنا ، و اجعله الوارث منا ، و اجعل ثأرنا على من ظلمنا ، و انصرنا على من عادانا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا )

فضل التوبه الى الله

عن الأغر بن يسار رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أيها الناس توبوا إلى الله و استغفروه فإنى اتوب فى اليوم مائه مره )
عن ابي هريره رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( و الله انى لاستغفر الله و اتوب اليه فى اليوم أكثر من سبعين مره )

فى اركان الاسلام

عن معاذ ابن جبل رضي الله عنه قال ، كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سفر فأصبحت يوما قريبا منه و نحن نسير فقلت ، يا رسول الله اخبرنى بعمل يدخلنى الجنه و يباعدنى من النار ، فقال الرسول ( لقد سألت عن عظيم و أنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه ، فقال ان تعبد الله ولا تشرك به شيئا و تقيم الصلاة ، و تؤتى الزكاة ، و تصوم رمضان ، و تحج البيت ،
ثم قال ألا ادلك على أبواب الخير ، قلت بلى يا رسول الله فقال الصوم جنه ، و الصدقه تطفئ الخطيئه كما تطفئ الماء النار ، و صلاه الرجل في جوف الليل ،
ثم تلا قوله تعالى( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) حتى بلغ يعملون
ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر و عموده و ذروه سنامه ،قلت بلى يا رسول الله فقال ، رأس الأمر الاسلام ، و عموده الصلاة ، و ذروه سنامه الجهاد ،
ثم قال ألا أخبرك بملاك ذالك كله ،قلت بلى يا رسول الله فقال ، كف عليك هذا و أشار إلى لسانه ، قلت يا رسول الله و انا لمؤخذون بما نتكلم به فقال ، ثكلتك امك و هل يكب الناس فى النار على وجوههم الا حصاد ألسنتهم )

المحافظه على الصلاه

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الصلاة يوما فقال ( من حافظ عليها كانت له نورا و برهانا و نجاه يوم القيامة ، و من لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاه و كام يوم القيامة مع قارون و فرعون و هامان و ابى ابن خليفه )

وعن أنس رضي الله عنه قال ( فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليله أسرى به خمسين ثم نقصت حتى جعلت خمسا ، ثم نودى يا محمد أنه لا يبدل القول لدى و أن لك بهذا الخمس خمسين )

فى حسن الخلق

عن أبى الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما من شئ اثقل فى ميزان العبد يوم القيامة من حسن الخلق و أن الله تعالى ليبغض الفاحشه البذئ )

و عن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا و خياركم خياركم لأهله )

و عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن من احبكم و اقربكم منى يوم القيامة احسنكم اخلاقا، و أن ابغضكم إلى و ابعدكم منى مجلسا يوم القيامة الثرثارون ، و المتشدقون ، و المتفيهقون ، قالوا يارسول الله ما المتفيهقون ، قال ، المتكبرون )

ما يقال دبر كل صلاة

عن معاذ ابن جبل رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده ثم قال ( يا معاذ و الله انى لاحبك ، فقال بأبى انت و امى يا رسول الله و انا و الله احبك ، فقال ، أوصيك يا معاذ لا تدعن فى دبر كل صلاة اللهم انى على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك )

و عن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سبح فى دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثا وثلاثين ، و كبر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسعه و تسعون ، ثم قال ، تمام المائه لا أله الا الله وحده لا شريك له و له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، غفرت له خطاياه وان كانت مثل زبد البحر )

فضل الذكر

عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه ، أن رجل قال ، يا رسول الله إن شرائع الإسلام كثرت على فأخبرنى بشئ اتشبث به فقال ( لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله )

و عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجل سأله فقال إى المجاهدين اعظم اجرا؟ ، قال ( أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرا ، فقال إى الصالحين أعظم؟ ، قال ، أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرا ،
ثم ذكر الصلاة و الزكاه و الحج و الصدقه كل ذلك و الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ، أكثرهم لله تبارك وتعالى ذكرا )

انتهت الحلقه و نختمها بأية

و السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

دين الإسلام حيث تعيش القصص. اكتشف الآن