السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني الكرام موضوع الحلقه (بر و عقوق الوالدين)
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
ربنا سبحانه وتعالى وصنا على الوالدين أن يجب أن نعاملهم معامله حسنه و نقول لهم قولا حسنا قال الله تعالى ( لا تعبدوا إلا الله و بالوالدين إحسانا )
عقوبه عقوق الوالدين :
• أن عقوق الوالدين يسبب لصاحبه اللعنه و الطرد من رحمه الله تعالى ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لعن الله من عق والديه)
• أن عقوق الوالدين يمنع صاحبه من دخول الجنه ، حيث ورد في الحديث النبوي ( لا يدخل الجنة عاق ، ولا مدمن خمر ، ولا مكذب بقدر )
• أن العقوق يمنع قبول العمل الصالح ، فيأتى الإنسان بالكثير من الأعمال الصالحة فتحبس عن القبول من الله تعالى بسبب عقوق الوالدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل الذى قال له بأنه يوحد الله و يؤدى صلاته و يصوم شهر رمضان ( من مات على هذا كان من النبيين والصديقين و الشهداء يوم القيامه هكذا ، مالم يعق والديه)
• أن عقوق الوالدين يعد سبباً في منع حسن الخاتمه
• أن عقوق الوالدين يجعل دعائهم مستجابا على والديهما العاق لهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر و دعوة الوالد على ولده)
• أن عقوق الوالدين يعد لبغض الناس و كرهيتهم للعاق ، لأن الله تعالى يبغض العاق للوالدين، و حين يبغض الله تعالى عبدا من عباده ينادى فى السماء بأنه يبغضه فيبغضه أهل السماء ثم توضع له البغضاء فى الارض
• أن عاق الوالدين تسقط هيبته و منزلته عند الناس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( احفظ ود ابيك لا تقطعه فيطفيئ الله نورك )• أن عقوق الوالدين يعود على العاق ، فيكون أولاده عاقين له مستقبلا
ان بر الوالدين له جزاء عظيم و هى من احب الاعمال الى الله سؤل رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اى الأعمال احب الى الله ؟ قال: الصلاة لوقتها ، قال ثم اى ؟ قال : بر الوالدين)
و بر الوالدين أيضا من السعى فى سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( و إن كان خرج يسعى على ابوين شيخين كبيرين فهو فى سبيل الله)
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته