الإمام المهدي عج' في القرآن

54 7 1
                                    

سؤال :
هل نزلت آيات في القرآن الكريم تشير إلى الإمام المهديّ عليه السّلام ولو على نحو التلميح والتأويل ؟
الجواب : نعم
هنالك أكثر من 130 آية شريفة مُؤّولة في الإمام الحجّة المنتظر سلام الله عليه ،
جمعها المحدّث السيّد هاشم البحرانيّ في كتابه : ( المحجّة فيما نزل في القائم الحجّة عليه السّلام ) ، كما أشار إلى بعضها علماء العامّة في مصادر عديدة ، مِن ذلك :
• في ظلّ قوله تبارك وتعالى :
وإنْ مِن أهلِ الكتابِ إلاّ لَيُؤمِنَنَّ به قبلَ مَوتِه ويومَ القيامةِ يكونُ عليهم شهيدا..
• وفي ظلّ الآية المباركة :
هو الذي أرسلَ رسولَهُ بالهُدى ودِينِ الحقِّ لِيُظهِرَهُ على الدينِ كلِّهِ ولو كرِهَ المشركون.
• وتحت قوله عزّ من قائل :
ولَئن أخّرْنا عنهمُ العَذابَ إلى أُمّةٍ معدودة ، عن الباقر والصادق رضي الله عنهما قالا :
إنّ الأُمّة المعدودة هم أصحاب المهديّ في آخر الزمان ، ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً بعِدّة أهل بدر ، يجتمعون في ساعة واحدة كما يجتمع قزع الخريف.
• وفي قوله جلّ وعلا :
ولقد كتَبْنا في الزَّبورِ مِن بَعدِ الذِّكرِ أنّ الأرضَ يَرِثُها عباديَ الصالحون ، عن الإمامين الباقر والصادق عليهما السّلام قالا : همُ القائمُ وأصحابه.
• وروى أبو الجارود عن الإمام الباقر سلام الله عليه أنّه قال في ظلّ الآية الشريفة :
الذينَ إنْ مكّنّاهُم في الأرضِ أقامُوا الصلاةَ وآتَوُا الزكاةَ وأمَروا بالمعروفِ ونَهَوا عن المنكرِ وللهِ عاقبةُ الأُمور.
هذه الآية نزلت في المهديّ وأصحابه ، يُملّكهمُ الله مشارق الأرض ومغاربها ، ويُظهِر اللهُ بهم الدينَ حتّى لا يُرى أثر من الظلم والبِدع.
• وإذا وقفنا عند قوله تعالى : ونُريدُ أن نَمُنَّ على الذينَ استُضعِفوا في الأرضِ ونجعلَهُم أئمّةً ونجعلَهمُ الوارثين ،
نسمع أمير المؤمنين عليّاً عليه السّلام يقول : هم آلُ محمّد ، يبعث اللهُ مهديَّهم بعد جَهدهم ، فيُعزّهم ويُذِلّ عدوَّهم.
• وقد نقل ابن حجر في ( الصواعق المحرقة ص 96 ) ، والصبّان في ( إسعاف الراغبين ص 56 )
عن مُقاتل بن سليمان ومَن تبعه من المفسرين أنّهم قالوا في ظلّ الآية الكريمة :
« وإنّه لَعِلمٌ لِلساعة » : ـ إنّ هذه الآية نزلت في المهديّ.

سؤال : هل بلغت أحاديث المهديّّ المنتظر حدّ التواتر بحيث يُطمأنّ إليها ؟
الجواب : هو أنّ الأحاديث الشريفة حول هذا الإمام الهمام عليه السّلام قد تجاوزت التواتر بحيث احتلّت فصولاً كبيرة في مصادر المسلمين ، جُمعت في مجلّدات وموسوعات كثيرة وعديدة.. نورد بعضها :
1 ـ في ( الإرشاد ص 373 ) روى الشيخ المفيد عن النبيّ صلّى الله عليه وآله قوله : لن تنقضي الأيّام والليالي حتّى يبعث اللهُ رجلاً من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي ، يملأها عدلاً وقسطاً كما مُلئت ظلماً وجورا.
2 ـ أخرج أحمد بن حنبل والترمذيّ وأبو داود وابن ماجة عن النبيّ صلّى الله عليه وآله : لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم لَبعث الله فيه رجلاً من أهل بيتي ، يملأها عدلاً كما مُلئت جورا.
3 ـ عن المعلّى بن زياد ، عن العلاء قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : أُبشّركم بالمهديّ ، يُبعَث في أُمّتي على اختلافٍ من الناس وزلازل ، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض..
4 ـ عن سلمان الفارسيّ المحمّديّ قال : دخلتُ على النبيّ صلّى الله عليه وآله والحسينُ على فخذه ، وهو يقبّل عينيه ويلثم فاه ويقول : إنّك سيّد ابن سادة أبو سادة ، إنّك إمام ابن إمام أبو أئمّة ، وإنّك حجّة ابن حجّة أبو حجج تسعة من صُلبك ، تاسعهم قائمهم.
5 ـ ورُوي عنه صلّى الله عليه وآله أنّه قال : يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي اسمه كاسمي وكنيته ككُنيتي ، يملأ الأرض عدلاً كما مُلئت جوراً ، فذلك هو المهديّّ.

لأجل الإمام المهدي (عج) ❤حيث تعيش القصص. اكتشف الآن