قبل الشروع في عملية الإنقاذ على المسعف القيام بالخطوات التالية:
طلب المساعدة الطبية العاجلة واخلاء المصابين من مكان الخطر.
البدء باسعاف الحالات الأشد خطرا مثل النزف أو توقف التنفس.
الاستمرار في المعاينة والأسعاف حتى وصول الطبيب أو ايصال الحالة للمشفى.
عدم نقل المصاب من مكانة إذا كان هناك احتمال وجود كسور في العمود الفقري أو القفص الصدري الا في حالة ابعاده عن الخطر وبحيث يوضع على حمالة مستقيمة.
فك الأربطة والأحزمة والملابس الضيقة- تمزيق أو قص الملابس حول مكان الجرح أو الإصابة
- إذا كان المصاب في حالة إغماء : إبحث عن أي جسم غريب في الفم كالأسنان الصناعية أو بقايا القيء وأزلها وأمل رأسه جانبا والى الأسفل إذا أمكن واجذب لسانه إلى الأمام حتى لا يختنق .
- إذا كان التنفس و النبض متوقفا أجر له الانعاش القلبي الرئوي فورا .
- في حالة وجود نزف ظاهر يوقف النزف بالضغط على موضع النزف بقطعة قماش نظيفة أو يربط النازف في مكان أعلى من الجرح برباط ضاغط .
- في حالة الاشتباه في وجود نزف داخلي يجب الإسراع في نقل المصاب لمركز الرعاية الصحية ، وعلامات النزف الداخلي هي : قلق المصاب ، وشكواه من العطش ، وسرعة تنفسه ، وشحوب لونه وبرودة جلده وسرعة النبض وضعفه ، مع عدم وجود إصابة ظاهرة.
- إذا كان في حالة ضربة شمس : ( أي لا يوجد تعرق ، حرارته مرتفعه ، الجلد أحمر وساخن ) يمدد المصاب بعيدا عن الشمس ورأسه أعلى من قدميه مع غمس أطرافه في ماء بارد مثلج .
و لا يعطي المغمى عليه أي شيء بالفم .-الانعاش القلبي الرئوي .
...........
اتمنى تكونوا استفاديتوا واي احد عندة اي سؤال يكتبلي بالتعليقات .
أنت تقرأ
الاسعافات الاولية first aid
Ficção Científicaالهدف من هذا الكتاب زرع منقذ في كل بيت هذا الكتاب مجموعة بحث من بعض الكتب والمواقع والاشخاص .... تم النشر :2020 /9/5 اعداد :اسراءضياء علي