الغصة
هي أن يغص المـــرء بشي ما في فمه ويسد مجرى التنفس وهذا يؤدي إلى الإختناق وإلى الوفاة لاقدر الله . وعندما يكون المختنق أمامنا ونراه بالعين وهو يسعل فالأفضل أن نشجعه على السعلة وبشكل مستمر .. ولكن عندما تراه يبدأ صوته بالسكوت ويبدأ بالإختناق .. هنا نقوم بمساعدته .
ولكن إذا لم يخرج هذا الشي وسقط هذا الشخص على الارض فأننا المفروض أن نسدحه على ظهره ونكون أمامه مباشرة يعني نجلس ونضع قدميه بين أقدامنا ويكون بطنه أمامنا مباشرة ونضغط على بطنه ضغطات متتاليه من 5 الى 10 وثم نفحص الفم إذا كان هذا الشي قد خرج وإذا لم يخرج نكمل الضغط حتى يخرج وبعدها نبدأ معه في إجراءالتنفس الصناعي والإنعاش إذا لزم الامر .
او نجعل الشخص المختنق واقفا ونضع يدنا على معدته ونضغط بشدة كما في الصورة أعلاه.
.وبالنسبة للحامل فإننا نضغط على صدرها في حال أصيبت بإختناق لاننا اذا ضغطنا على بطنها ستجهض الطفل .
وبالنسبه للطفل الرضيع يكون الوضع مختلف ...
1 - إذا اصيب الطفل بالغصة فأول شي نفعله هو نمسكه على اليد الواحده بوضع الكف بين الرقبة والصدر ونقلبه على ظهره ونميله إلى الأسفل ونهزه ونضرب على ظهره بين الكفين 5 مرات كما الصورة ..
👇وبعدها نقلبه على اليد الأخرى لتكون هي له السند وإعطاءه 5 ضغطات صدريةوبعدها نبحث في فمه عن أي جزء غريب يكون سد مجرى التنفس ..وإذا وجدناه نعطيه نفسين ..ونكرر هذه العملية حتى يخرج هذا الشي وبعدها نعمل له تنفس صناعي وإنعاش إذا لزم الامر .
أنت تقرأ
الاسعافات الاولية first aid
Fiksi Ilmiahالهدف من هذا الكتاب زرع منقذ في كل بيت هذا الكتاب مجموعة بحث من بعض الكتب والمواقع والاشخاص .... تم النشر :2020 /9/5 اعداد :اسراءضياء علي