94

59 7 0
                                    

ألا أنه ليس بالأمر الشائق ان أروي، في قصص طويلة، كيف ضيعت حياتي و فقدت عادة الحياة، و قبعت في قبوي حانقا مغتاظا.
اننا جميعا قد فقدنا عادة الحياة، حتي لقد بلغنا من فقدان تعود الحياة اننا نشعر تجاه الواقعية، تجاه “الحياة الحية” بما يشبه ان يكون اشمئزازا، وذلكم هو السبب في اننا لا نحب ان يذكرنا بها احد، و قد وصلنا في هذا الطريق الى حيث صرنا نعد الحياة الواقعية “الحياة الحية” محنة أليمة او جهدا شاقا. و نحن جميعا متفقون على ان الأفضل لنا ان نقرأ هذه الحياة في كتاب.
عفوكم يا سادة! ليس في نيتي ان أبرر نفسي حين أقول “نحن جميعا”.انا لم ازد في حياتي على ان مضيت الى الحد الأقصى بما لم تجرّؤوا أنتم على ان تمضوا به و لو الى منتصف الطريق، مطلقين على الجبن اسم الحكمة، معزين انفسكم على هذا النحو بأكاذيب، و ربما كنت لهذا اكثر حياة منكم.
الا أمعنوا النظر! إننا اليوم لا نعرف حتر أين هي الحياة، و ما هي، و ما صفتها. فيكفي ان نترك و شأنها، يكفي ان تسحب الكتب من بين أيدينا، حتى نرتبك فورا، و حتى تختلط علينا جميع الأمور، فإذا نحن لا ندري أين نسير، و كيف نتجه، و ماذا يجب ان نحب و ان نكره. و ماذا يجب ان نحترم و ان نحتقر. حتي انه ليشق علينا ان نكون بشرا، بشرا يملكون أجسادا هي لهم حقا. أجسادا تجري فيها دماء. اننا نخجل ان نكون كذلك، و نعد هذا عارا، و نحلم في ان نصبح نوعا من كائنات مجردة، عامة. نحن مخلوقات “ولدت ميتة"، ثم اننا قد أصبحنا منذ زمن طويل لا نولد من أباء احياء، و هذا يرضينا و يعجبنا كثيرا. انه يلقي في نفوسنا هوى، و قريبا سنجد السبيل الى أن نولد رأسا من فكرة !! ..

في قبوي
فيودور دوستويفسكي

Past Quotesحيث تعيش القصص. اكتشف الآن