⚠️الهكر ⚠️

55 7 0
                                    

.. السلام عليكم
.. موضوع انهارده إن شاء الله عن جانب خطير من الانترنت وكتير مننا بيسمع عنه وممكن ناس تظن انها اتعرضت لها أو تتخوف بشكل هيسيتري من المرور بتجربته ف الكلام عن الهاكرز و الاختراق بشكل عام وطرق بسيطه قد تحميك من التعرض له ..
.. في الحروب والكوارث بيبقى من الضروري تخبئة الاطفال والضعفاء في جانب لأنهم ليهم قيمه ولأن الحمايه والحفاظ عليهم واجب ضروري وخصوصيتنا والبيانات الخاصه بينا كذلك شئ مهم ولها قيمه كبيره نعرفها من فضيحه الانتخابات الامريكيه عام 2016 عندما تم اختراق خصوصيه أعضاء فيس بوك والتحكم في سلوكيات المجتمع الأمريكي ودا تطور خطير جدا للاختراق لانه تخطي موضوع جمع البيانات والتجسس ووصل لدرجه إختراق السلوك الجماعي والتحكم في التوجهات والاراء و تحديد أنماط التصرف المختلفه عن طريق تحليل البيانات والمعلومات بجانب مراقبه المنشورات ونتائج الاستطلاعات فدا وضح أن حمايه الخصوصيه شئ ضروري للتحرر من اي سيطره خارجيه أو توجيه ..
.. وطبعا للاختراق اسباب كتيره منها التجسس والمراقبة ودا لأهداف شخصيه و أمنية أو لاستغلالها فالدعايه السياسيه زي ما حصل ففضيحه كامبريدج أناليتيكا أو الابتزاز والتهديد لكسب المال والماديات واحيانا بيبقى لبيع المعلومات والبيانات دي والتربح منها وأوقات بيبقى لسرقه البطاقات الائتمانية والكروت او للتسليه وفرض السيطرة والتباهي واحيانا بيبقى الاختراق مجرد إدعاءات باطله الهدف منها لفت الإنتباه والشو ..
.. نيجي بقى لموضوع ازاي تحمي نفسك من السقوط في فخوخ الهاكرز !..
.. قبل الاجابه لازم تعرف انت ضمن انهي فريق وهيتم اختراق حسابك ليه ، هل انت شخصيه هامه او هل لحسابك قيمه وبه اسرار ربما تستخدم ضدك هل على هاتفك أو حساباتك شئ قد يتم ابتزازك أو تهديدك به وهل تقدم على الانترنت معلومات خاصه بك كمعلومات الاتصال او الفيزاا والدفع عبر الانترنت او موقعك وعدد أفراد أسرتك وترتيبك في إطار الاستطلاعات أو الإختبارات المسليه أو التحديات التى تطلقها بعض التطبيقات تحت الهاشتجات والوسوم المختلفه ..
.. أن كانت اجابتك نعم على اي من هذه الاسئله فانت شبه مستهدف وبناء على الأهداف السابقه للاستهداف ربما يختلف سبب الاستهداف هنا و يتم استخدام المراقبه في توجيه الاعلانات المناسبه لك ..
.. ومن خلال ما سبق أود أن أوضح أن كلا منا يتم مراقبته من مشغلي الانترنت او مشغلي المواقع ومن مطوري الانظمه والتطبيقات أو الاجهزه الامنيه التي تفرض سيطرتها على اي من هؤلاء ..
.. قام أحد المواطنين برفع دعوى قضائية ضد أحد مواقع الانترنت الكبري لانه وجد اعلانات عن أشياء كان قد تحدث وسأل عنها صديقه في البريد الخاص بينهم ..
.. كيف يكون الفكاك من هذه الأشياء إذا .. اول شيء المحافظه على الخصوصية في استخدام الانترنت والمواقع والتطبيقات وعدم الإدلاء بمعلومات شخصيه أو بيانات قد تساعد في تتبعك كموقعك الحالي أو أماكن الارتياد المتكرره او ارقام هواتفك والبريد الخاص بك والبطاقات البنكيه والمحافظة على بياناتك الشخصية في مكان آمن كجهاز حساب لا يدخله الانترنت او ذاكره خارجيه توضع في هاتف غير متصل كذلك او الاتجاه إلى الحفظ السحابي وهناك مواقع عده تقدم هذه الميزه وتعطي جيجات من السحاب إن كنت تخشى أن يتم سرقه ما تحفظه من أشياء ..
.. العمل على كلمات سر اكثر قوه وغير قابله للتخمين ويفضل أن تكون برموز وأرقام واحرف من لغات مختلفه ..
.. عدم التسجيل والدخول التلقائي في أي موقع بواسطه فيس بوك وجوجل لأن هذا يعطيهم صلاحيه الاطلاع على بياناتك في هذه المواقع ويفضل أن تسجل عن طريق ادخال الايميل وتفعيله يدوياً او عن طريق رقم الهاتف وتاكيده ..
.. مراقبه الصلاحيات المعطاه للتطبيقات بشكل مستمر وتحميل التطبيقات للضروره فقط ومن مصادر موثوقة حتى لا تزرع بها ادوات تجسس على سبيل المثال لا يكون عندك تطبيق استعراض صور ويطلب صلاحيات استخدام الموقع والمايكرفون لانه غير منطقي ولا حاجه له بها ..
.. متابعه التحديثات المختلفه على الانظمه والأجهزة حواسيب أو هواتف لأنها تكون مدعومة أمنياً لسد ثغرات وإصلاح أخطاء قد يتم استغلالها في الاختراق أو تسهله ..
.. عدم الاحتفاظ بصور عاريه او محادثات بها معلومات خاصه على الهاتف او بعثها إلى أحد مهما كان وعدم التقاطها من الاساس افضل ..
.. تجنب الاختبارات الترفيهية البسيطه المنتشره في عالم الإنترنت كتحليل الشخصية ومعرفه وضعيه جلستك من نوع أكلك وتشبه مين من النجوم والبهايم و الهبل دا كله رجاءاا ..
.. تجنب التحديات المتعلقه بالصور زي صورتك وانت طفل أو من خمس سنين او وانت لابس مش عارف ايه لأنها ربما تكون بتستخدم في تطوير خوارزميات تتبع مستقبلية ..
.. متدخلش على اي موقع او رابط مش تمام واللى غالبا بتبقى اخبار اي كلام او احداث مثيره او عناوين شاذه من مصادر تحت السلم أو روابط مرسله في الخاص من شخص مجهول وغير موثوق لأنها فخوخ ممكن تستخدم في معرفه مكانك ..
.. وقبل ما تشك أن في اختراق ياريت نعرف أن الهاكرز مش هيعرف يخترق بياناتك لو انت قافل عليه الابواب والثغرات بطرق اضافيه هبقى اقولها إن شاء الله في الأجزاء الجايه وهبقى اقول ازاي تعرف اذا كان تم اختراق حسابك أو هاتفك او لا بطرق بسيطه إن شاء الله فانتظروني ..

.. ارجو عمل منشن لأكبر قدر من الناس هنا عشان الناس تستفيد والكلام متاح للنشر والنسخ من اي حد عادي المهم الناس تستفيد .. ..

حكاية و فنجان قهوة ☕ حيث تعيش القصص. اكتشف الآن