*الخلوة والاختلاط* 1️⃣0️⃣
📚الخلوة في المصعد ال كهربائي:
المصعد مكان ضيق لا يرى من بداخله غالباً ، ويمثل مكانًا تتحقق فيه شروط الخلوة ، ووجود رجل وامرأة فقط في داخله ولا يراهما أحد أمر يدخل كلا الراكبين في الشبهات ، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه "📕فإذا كان رجل وامرأة ينتظران ليصعدا في المصعد ولا أحد معهما ، فالأحوط أن ينتظر الرجل حتى تصعد المرأة ويعود إليه المصعد ، فإن لم يفعل فلتمتنع المرأة حتى يصعد الرجل ويعود إليها المصعد.
💥 طيب هل ركوب السيارة الأجرة وحدك مع السائق، هل يعتبر خلوة ؟
📚الخلوة في السيارة:
💢اختلف العلماء في هل يحكم بالخلوة في السيارات الخاصة وسيارات الأجرة؟
✍قال شيخنا العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله : ركوب المرأة مع السائق وحدها لا يجوز ؛ لأنه مِن الخلوة ، ولو كان يذهب بها مِن مكان إلى مكان ؛ لأن هذا يعُْتبَرَ خلَوْة ، وفي إمكانه الذهاب بها
حيث يشاء ، وفي إمكانه التحدّث معها فيما يريد ، فلا يجوز لها أن تذهب مع السائق وحدها ، بل يجب أن يكون معهم ثالث أخوها أو أختها أو أمها أو غير ذلك ، يكون معهم ثالث حتى تزول الخلوة.✍وقال البعض: إذا أُمنت الفتنة والريبة في السيارة الصغيرة وكان يرى من بداخلها وتسير في وسط المدينة في الطرق المليئة بالسيارت والمارة فالأقرب أن هذا ليس من الخلوة ، على أن تحرص على الجلوس بعيدًا عن الرجل قدر المستطاع ، وإن كان الأولى البعد عن مواطن الشبهات واستخدام وسائل النقل العام كالباصات والقطارات والمترو وغير ذلك.
📚الخلوة في الأماكن العامة:
الأصل أن الطرقات مما لا يقع فيها خلوة في حال امتلأت بالذاهب والرائح ، إلا أنه يمكن أن تحصل
الخلوة في الأماكن المفتوحة إذا قل الناس وخلت الطرقات والزوايا وقل من فيها.💥الآن حين يأتي المدرس أو المحفظ لابنتك في البيت
هل تفضلين أن يكون جلوسهما في مكان هادئ بعيد عن الأصوات، أم قريبا من مكان جلوسكم ؟📚 الخلوة في التعليم
❌لا يجوز للرجل أن يخلو بامرأة أجنبية عنه ولو كان ذلك لغرض التعليم ، حتى ولو كان لتعليم القرآن أو للدعوة إلى الله.
⚠️ فلنحذر من ذلك ولنربي بناتنا على ذلك فإنهن أمانة سنحاسب عليها.
#الخلوة_والاختلاط
#هبة_حلمي
أنت تقرأ
*الخلوة والاختلاط*
Aléatoire💐حــبــيــبــتــي 💐 إنَّ الله يُحبّــــــكِ .. نعـــم يُحبــكِ لذلك أمرك بالحجاب و غض البصر .. و نهى عن الاختلاط و التبرج .. كي لا تسقطي ضحية .. وتؤذي قلبك المسكين وتجرحي مشاعرك الرقيقة .. فحافظي على الأمانة و اسعي الى أن يكون الله كل حياتك كي ي...