*الخلوة والاختلاط* 8️⃣

5 1 0
                                    


*الخلوة والاختلاط* 8️⃣

📚ثبت عنه صلى الله عليه وسلم تحريم الخلوة بالمرأة الأجنبية ، ويدخل فيها الخلوة مع الأقارب وأقارب الزوج
كأخو الزوج وزوج الأخت وابن العم وابن الخال والخطيب وغيرهم من غير المحارم .

🌴فعن عقبه بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إياكم والدخول على النساء "، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: " الحمو الموت ".

💡ومعنى الحمو الموت:  أن الخوف منه أكثر من غيره والشر يتوقع منه والفتنة أكثر لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة من غير أن ينكر عليه بخلاف الأجنبي ( غير المحرم ).

⚠️وتحرم الخلوة حتى في حالة أمن الشهوة:

🌴لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لَا يَخلْوُنََّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إلَّا وَمَعَهَا ذوُ مَحْرمٍَ"

🌴 وقوله : " لَا يَخلْوُنََّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا كَانَ ثاَلثَِهمَُا الشَّيْطَانُ "

✍قال الإمام النووي رحمه لله: "وأما إذا خلا الأجنبي بالأجنبية من غير ثالث معهما فهو حرام باتفاق العلماء ، وكذا لو كان معهما من لا يستحى منه لصغره كابن سنتين وثلاث ونحو ذلك فإن وجوده كالعدم".

ولكن ما المقصود بالخلوة ؟

📚الخلوة هي الانفراد ، بحيث يكون الرجل والمرأة في مكان يأمنان فيه من اطلاع الغير عليهما .

📚والمرأة الأجنبية هي من ليست بزوجة ولا ذات قرابة محرمة للنكاح بسبب مباح أو نسب.

📌وليس المراد بالخلوة المحرمة شرعاً انفراد الرجل بامرأة أجنبية منه في بيت بعيدًا عن أعين الناس فقط

⚠️فمعناها أوسع من ذلك

🔸فتشمل انفراده بها في مكان تدور بينهما الأحاديث ، دون سماع حديثهما ولو كان على مرأى  من الناس ، سواء كان ذلك في مكان عام أو سيارة أو سطح بيت أو غيرها  .

💥تجلس هناء في العمل في غرفة بها ثلاث مكاتب مكتبها ومكتبين لزميلين لها ، أي أن في الغرفة هي ورجلين آخرين ، فهل هذه خلوة ؟

#الخلوة_والاختلاط
#هبة_حلمي

*الخلوة والاختلاط* حيث تعيش القصص. اكتشف الآن