دردشة معكم ♡.. رأيي الشخصي بالمسابقة

53 11 7
                                    



بسم الله... والسلام عليكم

مرحبا بالجميع... اتمنى ان تكونوا بخير ♡

أردت يا رفاق إعطاء رأيي الشخصي في المشاركات في المسابقة وقول بعض الضروريات للمسابقات القادمة...

هناك حديث طويل أرغب بقوله يا رفاق، وبما أن أغلب متابعي الكتاب لا يتابعون الصفحة الشخصية فلا تصلهم إشعاراتي لذا سأتحدث هنا...


أولا أرد تهنئة المشتركة أنجل لحصولها على الترتيب الأول...
أهنئك عزيزتي على فوزك الذي استحققتهِ بجدارة♡..
كان اختياركِ موفقا وعرفتِ كيفية اللعب على الوتر الحساس، وهو جذب المتابعين لموضوعكِ ألذي لفت أنظار الأغلبية...
التماس موضوع حساس كحال فلسطين لهو فكرة رائعة لجذب القراء...
كلماتكِ ونمط التشبيه، المقارنة والتطابق الذي لعبتِ به في خاطرتكِ جعلها ملفته وممتعة للقراءة...

أما بالنسبة للترتيب الثاني عزيزتي منارة ♡..
خاطرتك كانت جميلة ومن المواضيع الملفتة أيضا، استمتعت حقا بقراءة نصكِ الذي حكا عن القوة، الخيبة، والانكسار في أن واحد...

لم أجد ملاحظات كثيرة على خاطرتك لأنها كانت جيدة بحق، كما أنها تنافست تنافسا شرسا مع الخاطرة الأولى ولكن لربما بسبب وقت التصويت القصير انتهى الحال بفارق نقطتين فقط.

أما بالنسبة لسارة الحلوة ♡ مع الترتيب الثالث... خاطرتك كانت عبارة عن كتلة لطافة وصدق، لا أعلم حقا كيف أصف انكِ قلتِ ما يجول بخاطري صدقا، فحال عالمنا البرتقالي كان يحتاج لخاطرة بهذا الشكل...

أعجبتني مشاركتكِ كما لاحظت التفاعل عليها، وتركيزك على حركات الحروف كانت خطوة ممتازة توضح كمية إهتمامكِ باللغة♡...
اختيارك للإسم والموضوع كان جميلا

أما البقية فأردت أن أرسل لكل واحدة ملاحظة على خاطرتها ولكنني وجدت أغلبها لا يوجد بها أخطاء كثيرة...

لذا سأوضح بعض النقاط التي هفا عنها الأغلبية من المشتركين...

أولا كان الموضوع منفتحا ولم يكن محدد لذا تشعبت المواضيع وكان هناك موضوع ملفت أكثر من غيره وهذا ما لعب دورا كبيرا في التصويت... ولكنني عند إجراء المسابقة أردت بحق التركيز على جودة الكتابة أكثر من التركيز على الموضوع...

فمثلا لاحظت عدة أشخاص حين التصويت لاحظوا بعض الهفوات الإملائية وركزوا على مواضع علامات الترقيم... هذا هو ما أردته، ولكنهم لم يعلقوا على كل خاطرة ويوضحوا الخطأ من الصواب...

انا كنت أريد أن تكتبوا في التعليقات ليركز كل كاتب على هفواته ليتعلم ويحسن من مستواه...

هناك أيضا من لاحظ قوة الكلمات ووصف كل خاطرة وما تحمله من إيجابيات وهذا أيضا ما نبحث عنه... الدعم للكتاب وإيضاح نقاط القوة لدى كل كاتب...

الجميع هنا جاء للتعلم ولا يوجد شخص ولدَ متعلما، حتى في أخر ثانية من حياتنا ونحن ننظر لشريط حياتنا نحن نتعلم منه...

نحن نتعلم حتى ولو كنا أكبر الكتاب وأبرزهم، لذا من يمتلك معلومة ولو بسيطة أرجوا منه إعطائها ومن أُعطي نصيحه يجب عليه تقبلها... لا نستقبل الذين يرفضون التغيير والنقد هنا.

في المسابقات القادمة سوف أحدد نوع الخاطرة وستكون الكتابة فورية ليكون التنافس أشد وأكثر حماسا... سوف نقيد المسابقة بشروط لنركز على الأخطاء بين كل كاتب ونقوم بتصحيحها...

كما أنني في المسابقة القادمة أرغب مِن مَن سيصوت أن يقول ما أعجبه وما لم يعجبه في الخاطرة، الهفوات التي لاحظها والمميزات التي تميزت بها كل خاطرة ♡...

أنا أيضا تعلمت من أخطائي وبثت أكثر تركيزا عليها ولا أزال أتعلم... لذا أنا هنا، قمت بإنشاء هذا الكتاب طمعا في تعلم كل شيء عن الكتابة...

كن طماعا في كل ما يتعلق بتعلم الأفضل، تناول المعرفة بشراهة ولا تشبع من العلم...

والأن بعض الهفوات التي قلت سأنبه عليها...

1_ الأملاء يا رفاق... الاملاء لا تتركز في كتابة الكلمة بشكل صحيح فقط، فهي تتوسع إلى أن تشمل التركيز على التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع والتاء المربوطة والهاء "بالمناسبة كنت أتجاهل التفريق بين التاء المربوطة والهاء إلى أن نبهتني إحدى المتابعات التي أشكرها ♡" والكثير غير هذه التفريقات، أو أن تفكر مليا في ان صيغة كتابة هذه الكلمة صحيح أو خاطئ..

الفضه ×
الفضة✓

فيي×
فيّا✓

إستخدمت×
استخدمت✓

وغيرها الكثير حاولت جلب امثلة بسيطة وحسب..

سأوضح لكم كيفية التفريق بين الهمزتان والتاء والهاء في فصل نصائح للكتاب بإذن الله بعد ان أقوم ببحث مطول عن المعلومة...

كما أنني أقول لكم أن تركزوا في هذه الأشياء البسيطة خصيصا في كتابة الخواطر أو الروايات لأن الكاتب يقيم منها... أما بالنسبة للحديث بالفصحى أو ما شابه فلا داعي للتقييد كثيرا إذا لم تشأ "رغم أن الكاتب يجب عليه أن يمتلك هذا بالفطرة إلا أنني أتكاسل في الحديث لذا أبرر لنفسي-_-"


2_ علامات الترقيم... يا رفاق علامات الترقيم شيء أساسي في الكتابة، لأنها بالإضافة لمظهرها الجمالي إلا أنها ذات فائدة عظيمة... لا اريد إكثار الحديث ولكن كتوضيح بسيط وسنتشعب في هذا في فصل خاص أيضا...
ولكن ما أريد إيضاحه هنا هو كيفية كتابتها...

"تكتب ملاصقة للكلمة الأولى وبينها وبين الثانية مسافة واحدة "
مثال:
" مع أنهم أحكموا قيد ذراعي وساقي، أسمع في الجبل كله تغريد العصافير، والغابة مليئة بعطر زهور الربيع.... إلخ"
هذه الطريقة الصحيحة

"... وساقي ، أسمع في... " خطأ
"... وساقي  ،أسمع في..." خطأ
"... وساقي،أسمع في..." خطأ

هذه أهم ملاحظتين اردت التنبيه بشأنهما...

والأن أكثرت الحديث حقا لذا، حان وقت الوداع..
كونوا بخير أينما كنتم، كونوا أصحاب الهمم♡...


في رعاية الله...

هِمم♡»حيث تعيش القصص. اكتشف الآن