السيده سوده بنت زمعه 1

5 3 0
                                    

👑 يَٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍۢ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ ۚ  👑

🎀 السيدة سَوْدَة بنت زَمْعة ٣ 🎀

🌺 ...دخلت السيدة سودة رضي الله عنها بيت النبوة ، واجتهدت قدر طاقتها لإرضاء النبي ﷺ ، ورعاية بناته ، وإدخال السرور على قلبه ﷺ .

🌺 فقد كانت تتميز بلطافة في المَعشَر ، ودعابة في الروح ؛ مما جعلها تنجح في إذكاء السعادة والبهجة في قلب النبي ﷺ .

🌺 ولقد بقيت مع رسول الله ﷺ ثلاث سنين أو أكثر ، لم يتزوج معها أحد ، حتى دخل بالسيدة عائشة رضي الله عنها ، ولما دخل رسول الله ﷺ بالسيدة عائشة كانت السيدة سودة ترعاها وتحبها ، وعندما تزوج الرسول ﷺ ببقية زوجاته ، ظلت السيدة سودة تُؤْثر السيدة عائشة وتحبها ، حتى إنها تنازلت لها عن يومها لما كبرت .

🌺 فقد وهبت رضى الله عنها يومها للسيدة عائشة رضي الله عنها ، ففى صحيح مسلم أنها لما كبرت جعلت يومها من رسول الله ﷺ لعائشة (رضي الله عنها) ، قالت : يارسول الله ، قد جعلت يومي منك لعائشة ، فكان رسول الله ﷺ يقسم لعائشة يومين يومها ويوم سودة .

🌺 وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول عنها : ما رأيت امرأة أحب إليَّ أن أكون في مسلاخها (أي جلدها) من سودة بنت زمعة من امرأة فيها حدة .
ومعناه : تمنت أن تكون في مثل هديها وطريقتها ، ولم ترد السيدة عائشة رضي الله عنها عيب السيدة سودة بذلك ، بل وصفتها بقوة النفس .

🌺 فقد آثرت بيومها السيدة عائشة رضي الله عنها محبةً وتقربًا لرسول الله ﷺ تبتغي بذلك رضاه ، فقد كانت تعلم محبته للسيدة عائشة رضي الله عنها ، فآثرت رضاه ومحبته على نفسها ، ورضيت بأن تبقى معه ولا يقسم لها .

🌺 ولقد جمعت شخصيتها رضي الله عنها ملامح عظيمة وخصالًا طيبة ، كان منها أنها معطاءة تكثر من الصدقة ، حتى إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، بعث إليها يوما بغِرارة ( وعاء توضع فيه الأطعمة ) من دراهم ، فقالت : ما هذه ؟ ، فقالوا : دراهم .
قالت : في غرارة مثل التمر ؟ ففرقتها بين المساكين .

🌺 ولما توفى رسول الله ﷺ ، وحجت نساؤه في عهد عمر رضي الله عنه ، لم تحج معهم ، وقالت : قد حججت واعتمرت مع رسول الله ﷺ ، فأنا أقعد في بيتي كما أمرني الله .

🌺 وظلت كذلك حتى توفيت في آخر زمان عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
○●○●○●○●○●○●○●○●○●
متنسوش النجمة

نساء في الاسلامحيث تعيش القصص. اكتشف الآن