الفصل الثاني

85 4 0
                                    


يوميات رمضانيه
بسم الله الرحمن الرحيم
(اللهم اهله علينا بالأمن والإيمان،والسلامة والاسلام والعافية المجلة، ودفع الإسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا، وسلمنا فيه، حتي ينقضي عنا شهر رمضان، قد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا برحمتك يا أرحم الراحمين)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

صباح يوم جديد تشرق الشمس بنورها الساطع

ساميه:يلا علشان نصلى

نجاح:ايه رايك يا ساميه انتي وابتسام كل يوم  نحكي للعيال قصة عن الأنبياء وتفسير آيات فى القرآن الكريم

ابتسام:فكره حلوه بس مين الي هتحكي

ساميه بابتسامة:انا معنديش مشكلة هحكي انا...يلا يا نصلي وابدا احكي

بعد نصف ساعة

نجاح:يلا نبدأ

ساميه:بسم الله الرحمن الرحيم
الصيام:

كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم رمضان إيمانًا واحتسابًا، وكان يحث أصحابه على ذلك ويقول: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”، كما روى البخاري ومسلم، وقال لأصحابه: “من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”، كما روى البخاري، وقال صلى الله عليه وسلم: “الصوم جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل، فإن سابّه أحد فليقل إني امرؤ صائم”، أخرجه البخاري ومسلم.

القيام:

كان النبي كثير القيام بالليل في رمضان وغيره، وكان لا يدع قيام الليل أبدًا، حتى قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: “لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعدا”، حتى إن الله مدحه هو وأصحابه على القيام فقال له في القرآن الكريم “إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ”.

الصدقة:

كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، فكان يتصدق على الفقراء والمساكين، ويقول لأصحابه “أفضل الصدقة صدقة في رمضان”، كما أخرجه الترمذي.

إطعام الطعام:

كان النبي يطعم الطعام في رمضان، ويحث أصحابه على ذلك، وعلى بعض الخصال التي تنشر المحبة، ويقول لهم “يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام”، كما روى أحمد والترمذي.

ساميه:فمتوني

الكل:الحمدلله فهمنا

ساميه:ماشي يلا بينا يا ابتسام انتي ونجاح نحضر الفطار

بقلم_____________حسناء ناصر(الكاتبة الصغيره)

بعد عدة ساعات

شمس:يلا يا ماما المغرب على اذان

ساميه:جنا خدى طلعى العصير

نجاح:دينا وقمر خدو طلعو الاكل على السفرة

ابتسام:وانتى يا شمس طلعى الحلويات

بقلم_______________حسناء ناصر (الكاتبة الصغيره)

انس:يلا صلاة التراويح

مصطفى:يلا

نجاح:واحنا كمان يلا

بعد صلاة التراويح

-السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا النهاردة هديكم درس دينى الدرس عن غض البصر
(إن غض البصر هو إخفاضه، وكلمة غضّ مأخوذة من الفعل غَضَّ، والمصدر غضٌّ[١]، أما كلمة البصر، فهي تحمل معنى الإبصار، وهي مأخوذة من الفعل بَصِرَ، والمفعول مبصور[٢]، وفيما يتعلق بحكم غض البصر للمرأة فقد أجاز عدد من أهل العِلم نظر المراة للرجل الغريب دون الخوف من الفتنة، شريطة عدم وجود شهوة[٣]، قال الله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُم تُفلحون} [النور: 30- 31]، وتفسير هذه الآية أمر الله تعالى للمؤمنين بإخفاض بصرهم، وعدم النظر للنساء اللواتي لا يحلون لهم، ووجوب حفظ الفرج من أي فاحشة سواء أكانت الزنى أو اللواط، لأن في هذه الأمور تزكيةً للنفس، كما أمر النساء بعدم التزين بالخواتم، أو الأساور، أو وضع الخلخال، ولا يبدين من زينتهن إلا ما هو ضروري كالثياب)
ان شاء الله تكونو استفتو

بقلم______________حسناء ناصر(الكاتبة الصغيره)
ازيكم
دا فصل النهاردة متنسوش تقولو رايكم في الكومنتات

كمان شويا هنزل فصل تاني عايزة تفاعل يشجعني

يوميات رمضانيهحيث تعيش القصص. اكتشف الآن