يوميات رمضانيه
بسم الله الرحمن الرحيم
(اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها علي قد قدرك)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------في صباح يوم جديداستيقظت جنا
جنا:الحمد لله الذي أحيانى بعد ما اماتنى واليه النشور. قامت جنا تصلي الضحى (أجرها عظيم عند الله)
فى الاسفل
جنا:قمر اهدي هنلقى حل
قمر بدموع:ان شاء الله يا جنا ان شاء الله
بعد صلاة الظهر
ساميه النهاردة هنتكلم عن اهمية صلاة الضحى
صلاة الضحى اصطلاحاً: بأنها الصلاة التي تؤدّى في أول النهار، فيما بين ارتفاع الشمس إلى زوالها، ويُقصد بزوال الشمس: أي ميلها عن وسط السماء نحو الغرب.[٢] وقت صلاة الضحى إن موعد صلاة الضحى يبدأ بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، أي بعد خمس عشرة دقيقة تقريباً، وينتهي قبيل الزوال، وأفضل وقتٍ لأدائها وهو وقت الاستحباب عند علوّ الشمس واشتداد حرّها، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ).[٣][٤] أي حينَ تَحترِقُ أخفافُ الفِصالِ مِن شِدَّة حرِّ الرِّمالِ، فتَبْرُكُ مِن أجلِ ذَلكَ، والفصال هي أولاد الإبل.[٥] ويُعلم من ذلك أن آخر وقتها قبيل الزوال، ويسمّى بقائم الظهيرة، وهو الوقت الذي نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة فيه لأنه وقت كراهة، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حتَّى تَغْرُبَ)،[٦] وقد قدّره بعض العلماء بنحو عشر دقائق قبل دخول وقت صلاة الظهر.[٧] حكم صلاة الضحى إن صلاة الضحى نافلةٌ مستحبّةٌ، وهذا ما اتّفق عليه فقهاء المذاهب الأربعة: الشافعية، والحنفية، والمالكية، والحنابلة، واستدلوا على قولهم بما رواه الصحابي أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى).[٨] عدد ركعات صلاة الضحى اتّفق الفقهاء على أن أقل عددٍ لركعات صلاة الضحى ركعتين، واستدلوا على ذلك بالحديث الذي رواه أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- والذي سبق ذكره، كما أنه لم يُنقل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه صلّى الضحى أقل من ركعتين، بالإضافة إلى أنّ أقل ما يشرع في الصلاة ركعتين باستثناء صلاة الوتر، ولذلك فلا يجوز التطوّع بركعةٍ واحدةٍ، وتعددت آراء الفقهاء في تحديد أكثر عددٍ لركعات صلاة الضحى، وفيما يأتي بيان أقوالهم:[٩]بقلم__________حسناء ناصر(الكاتبة الصغيره)
جنا:قمر احنا نقول لانس وهو يشوف حل
قمر:ممكن يفهم غلط يا جنا
جنا:لا مش هيفهم غلط.. انس.. انس
انس:نعم يا جنا
جنا:يذينك في فموضوع
انس:اتفضلو
جنا:قمر في شخص بيهددها بصور مفبركه ليها
انس بصدمه:ايه...
جنا:بص ايه حصل
(فلاش بلاك)جنا:قمر تعالي ننزل... ثم اكملت بخضه في ايه ياقمر
قمر بعيط:في واحد بيهددنى بصور مفبركه
علشان عايز يتجوزني وانا رافضهجنا:طيب أهدى هنلقي حل
(نهاية الفلاش بلاك)
جنا:دا كل الى حصل
انس بسرحان:تمام انا هتصرف
بعد صلاة التراويح
انس بهدؤ:عمو احمد عايز حضرتك في المكتب
فى غرفة المكتب
انس:عمو انا طالب......
بقلم____________حسناء ناصر(الكاتبة الصغيره)
ازيكم يا أجمل فانز عارفة ان انا بطول في تنزل البارت بس انا بعمل حاجه ان شاء الله هتعجبك
رايكم يهمنى
أنت تقرأ
يوميات رمضانيه
General Fictionروايه دينيه ان شاء الله هتغيركم الى الأفضل فيها تفسير آيات من القرآن الكريم وقصص الأنبياء