هارون هو أخو نبي الله موسى عليه السلام، وهو نبي هو الآخر حيث كان مع أخيه في دعوة فرعون لعنة الله عليه.
موسى يطلب من الله مرافقة أخيه هارون في دعوة فرعون
وأمر الله موسى بالذهاب إلى فرعون لدعوته إلى الإسلام فدعا ربه بأن يحلل عقدة من لسانه يفقه قوله، وسبحان الله من بعد الدعاء إذا تكلم يتيء تيء وإن دعا فرعون والناس يكون في منتهى الفصاحة.
اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ (24) قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) ( سورة طه).
وطلب موسى عليه السلام أن يكون لديه مساعد هارون عليه السلام فاستجاب الله له
تقول الايات
وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32) كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (34) إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا (35) قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَىٰ (36) ( سورة طه).
قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ (33) وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي ۖ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ (34) قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا ۚ بِآيَاتِنَا أَنتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ (35) ( سورة القصص).
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة (الشعراء)
وَإِذْ نَادَىٰ رَبُّكَ مُوسَىٰ أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ ۚ أَلَا يَتَّقُونَ (11) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ (12) وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَىٰ هَارُونَ (13) وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ (14) قَالَ كَلَّا ۖ فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا ۖ إِنَّا مَعَكُم مُّسْتَمِعُونَ (15) فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17) قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18) وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19) الَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20) فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ (21) وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) ( سورة الشعراء).
موسى يقضي 40 ليلة في الوادي المقدس وهارون يقضيهم مع بني اسرائيل
فصام عشرة أيام، وأتم ميقات ربه اربعين يومًا هذا بعدما قال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين، حيث ترك قومه حاكما عليهم يدير شؤونهم نبي الله عليه السلام هارون، وفي أثناء هذه الاربعين يوما موسى عليه السلام كان يتكلم مع الله مباشرة دون وحي ولذلك يقال على موسى ( كليم الله ) أي ليست مرة واحدة بل مرات كلمه عز وجل.
أنت تقرأ
قصص الأنبياء والمرسلين 💘
Ficción históricaيتكلم هاذا الكتاب عن قصص الأنبياء والمرسلين اتمنى تستفيدون منها وترجعون الى الله او انكم تصيرون أقرب له