داوود عليه السلام

52 2 0
                                    

اجتمع الملك والنبوة في بني اسرائيل عند داوود عليه السلام وهو داوود ابن ايشا من ذرية يهوذا ابن يعقوب عليه السلام فرجع الملك مرة أخرى إلى ذرية يهوذا.

يصفه المؤرخون كما جاء في تاريخ الطبري يقول كان قصيرًا أزرق العينين قليل الشعر طاهر القلب ونقي.

وبدأ داوود عليه السلام يحكم في بني اسرائيل وشد ملكه أي بدأ بنو اسرائيل يطيعون بعد الفوضى الشديدة التي أصابتهم، وأظهر الله سبحانه وتعالى المعجزات، وأنزل له الصحف الكريمات التي تسمى الزبور.

وكان عليه السلام من أجمل الناس صوتًا وفي إشارات كثيرة أنه لم يخلق إنسان أجمل صوتًا من داوود عليه السلام.

فإذا تلى داوود الزبور بهذا الصوت الجميل يسمعون الجبال تسبح معه، فكانت الطيور تأتي ولا تتحرك من مكانها وترد معه التسبيح.

يقول الله عز وجل

۞ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) سورة سبأ.

إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ (18) وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ (19) وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (20) سورة ( ص).

ومن معجزاته أن الحديد كان لين له وكان يصنع منه الدروع وصنع منه الدروع لم تكن موجودة من قبل، والدرع هي الحديدة

التي توضع على جسم المقاتل، وكانت صفائح قديمًا وكانت ثقيلة جدًا على الصدر والظهر.

فصنع داوود صنعا جديدًا دروع من حلقات فيعمل درع من حلقات صغيرة فإذا ضربوها تحمي الجسم وكانت خفيفة جدًا وهذا موصوف في القرءان الكريم.

يقول الله تعالى

وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ ۖ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) ( سورة سبأ).

وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ (80) ( سورة الأنبياء ).

قصة الخصمان الذين اختصما لـ داوود الملك

كان لـ داوود عليه السلام قصر يسمى المحراب يعتزل به حيث كان يجعل ساعات من النهار للملك، وساعات للحكم والليل للعبادة وفي ليلة من الليالي كان يغلق على نفسه لا يسمح لأحد الدخول عليه حتى يتعبد لله عز وجل، وتعدى أسوار القصر شخصان.

وتفاجيء بهما داوود وفي رواية تشير إلى أنهما كانا ملائكة وهذا غير صحيح.

ولما رآهما داوود ففزع منهما، قالوا له لاتخف خصمان واحكم بيننا بالحق ولا تظلم، ولا تبتعد عنه واهدنا إلى الحكم الصحيح في هذه القضية.

قصص الأنبياء والمرسلين 💘حيث تعيش القصص. اكتشف الآن