"إنني أكره هذا العالم، أكره كل شبر منه" { عمر كاسر - أرتيوس-}
سأفضفض اليوم من كل قلبي، سأقول كل شيء و أكون صريحة كعهدي دائما، سأكشف أمورا عني لم تعرفنها من قبل، لذلك أريد منكن قلوبكن و عقولكن معا.
كلامي لن يكون مؤذيا على الأغلب، لكنه صادق و صريح و نابع من قلبي.
أحبكن جميعا على فكرة ❤️
(على فكرة فعبارتي المفضلة هي "على فكرة""القلب و العقل كشقّي جوزة، و كيَدَيْ الإنسان، فقط باجتماعهما يكتمل الجوهر"
جميل جدا .. أحسنت، فتاة متفوقة! ذكية .. جيدة .. ممتازة.
أسمع هذه الكلمات كثيرا، كثيرا جدا. أسمعها في الحقيقة طوال الوقت كوني فتاة مجدة. أختلف عن كثير من أقراني، و أكره غروري بذلك، فتاة لا تهتم بالأمور السخيفة و لا وقت لديها للبذاءة و التدني، فتاة تفكر و تحب التفكير؛ تتعلم لأنها تحب التعلم.
إليك هذه النصيحة، عندما تصبح رائعا -وفقا لمعاييرك- فأنت لن تشعر أنك رائع، ستشعر أنك طبيعي و أن الخطب في الجميع. في الحقيقة كثيرا ما تمنيت أشياء و عند الحصول عليها لم أشعر بتلك السعادة التي تخيلت؛ إنه شعور فظيع أن تشعر أن الكل فظيع رغم أنك تعلم في قرارتك أنهم طبيعيون تماما و أن الخطب فيك أنت.
ربما أكون شخصا قادرا على على الإبداع في التفكير خارج الصندوق، لكنني لست بتلك الحكمة.
لكن رغم هذا يمكنني اختصار خبراتي المتواضعة التي بدا لي أن أجمعها في الخامسة عشرة من عمري و هو نفس عمر كتابة هذا المقال أو استخراجه من قبر الأرشيف بتعبير أصح و إضافة بعض التوابل إليه. (حاليا أنا في الـ 16)
اسأل مجربا و لا تسأل خبيرا
ما تقرأ عنه شيء، و ما تراه رأي عينيك شيء، و ما تعيشه شيء آخر تماما فهنا تعيش التجربة بكل جزئياتها و مشاعرها.
رغم أنني أنصحك أن تسأل المجرب و الخبير و لا تثق بأي منهما.
رغم أنني في الخامسة عشرة من عمري و هي سن صغيرة نسبيا إلا أنني أمتلك في جعبتي الكثير من التجارب و سأحكيها لك.
أولا: لا تصل مرتديا شيئا يعجبك.
أنا كنت أملك خاتما أحببته جدا و كنت أنظر إليه كلما صليت فأدركت أن علي الصلاة من دونه.
ثانيا: الوضوء راحة نفسية.
يزيد الوضوء نسبة خشوعك في الصلاة فهو يشرح الصدر، لذا فحتى لو كنت على وضوء فحبذا لو تعيده.
ثالثا: حياتك مملة لكنها مليئة بالمفاجآت:
كنت في طفولتي أبيت عند خالتي، وقتئذ كنت أشعر أن زوجها شخص إنطوائي. في إحدى المرات نزل إلى المحكمة (هو محام) و تركني مع ابنة خالتي هناك ثم عاد مع خالتي. في البيت حدثت خالتي و بناتها عن مدى إعجابي بهذا البناء و رغبتي في دخوله، ظهر زوج خالتي فجأة ووعدني أنه سيأخذني إلى هناك يوما ما، كان ذلك لطيفا للغاية. بعد أيام اتصلت خالتي صباحا لتقول أن زوجها أغمي عليه في الطريق و هو يقود السيارة فذهب والداي لمساعدتهما.
في اليوم الموالي اتصلت بوالدتي و قالت لها أنها مع زوجها في المستشفى الأكبر في المدينة قرب بيتنا فخرجت والدتي تركض لتذهب إليها.
ظللت أنتظر في كل اتصال كلمة واحدة "الموت"، فأنا دائما أحب توقع الأسوأ كي لا أصدم لاحقا، و كان الأمر يسير على خير فأتنفس الصعداء. اتصلت والدتي بي فكانت المرة الوحيدة التي تفاءلت فيها لكنني سمعت خبرا صدمني، قالت لي أنه قد توفي رحمه الله و أن علي أن لا اخبر أختي الصغيرتين. تخيلت خالتي أرملة و أبناءها يتامى، كيف هذا؟ قد حدث كل هذا بين ليلة و ضحاها، و ما زال وعده في أعماقي و لن أنساه. آمل أن تترحموا عليه.
رابعا: تتحقق أمنياتك حين لا تتوقع ذلك:
اسمع هذا، كانت والدتي و خالتي في خلاف بسيط و لم نلتق لأننا كنا ندرس غير أن قلقي ضخم الأمر. حلمت في إحدى الليالي أنني اتكلم مع ابنة خالتي و قد حصل ذلك فعلا بعد يوم أو يومين. لطالما تمنيت أن أرى حلما يتحقق.
خامسا: لا تحتقر نفسك أبدا.
في سنوات الإعدادية درست مع فتاتين متفوقتين للغاية و طالما تفوقتا علي حتى يئست منهما و من المرتبة الأولى و أصبحت أمنيتي القصوى هي المرتبة الثالثة.
في الامتحان الوطني الأهم، ظللت أعمل سعيا للمرتبة الثالثة كالعادة، ثم اكتشفت أنني تفوقت عليهما و على جميع المتفوقين الآخرين في المدرسة إلا واحدة و الفرق بيننا كان 1%.
سادسا: العود الذي لا يعجبك يفقأ عينك.
الوحيدة التي تفوقت علي كانت آخر شخص توقعت أن يفعل ذلك.
سابعا: يأتي الكرم ممن لا تتوقعه منه.
قريبتي ابنتها تحصلت على درجة عالية لكن درجتي كانت أعلى منها.
تطوع صائغ ثري لتكريم تلاميذ مدرستها بأجمل الهدايا، أما أنا فلم أحصل على شيء.
أصرت قريبتي على الاحتفال معي و ارتديت ثوب التخرج ذاك كما اهدت لي نفس الهدايا النفيسة التي أعطيت لابنتها.
اكتشفت لاحقا أن أمي لم تكن تنوي الاحتفال أصلا، لكنها وافقت عليه لأن هذه المرأة اقترحته. هذا لطيف للغاية!
ثامنا: إن بعض الظن إثم.
قابلت أحد الأئمة فسألته عن عدة أمور من ضمنها حديث أن لا تنزع المرأة ثيابها في غير بيت زوجها فقال لي أن المعنى ليس ذاك و أنه يجوز لها نزعها في بيت جدها و أخيها مثلا،
أدركت أنه مدلس يتلاعب بالأحكام. لكنني لاحقا عرفت أن تفسيره صحيح لا تشوبه شائبة فأدركت أني ظلمته فغفر الله لي و له.
كن حذرا للغاية عند الاعتراض على أقوال العلماء.
أنت تقرأ
وميض - Quotes
Poesíaمجموعة واسعة من الاقتباسات و الخواطر، أنشر فيها بعشوائية كثيرا مما يختلج بصدري. آمل أن تروق لكم و أن تتلاعب نسماتي الباردة هذه بشغاف قلوبكم. ملاحظة: كثير من الصياح و النكد هنا هو خيالي، فقط فكرة خطرت لي فكتبتها.