أبو بَكر مُحَمَّد بن يَحْيَى بن زَكَرِيّا الرَّازِيّ طبيبٌ وكيميائيٌ وفيلسوفٌ مسلم من أصول فارسيّة، من علماء العصر الذهبي للعلوم، وصفته سيغريد هونكه في كتابها شمس العرب تسطع على الغرب «أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق»، حيث ألّف كتاب الحاوي في الطِّب ،الذي كان يضمُّ كل المعارف الطبية منذ أيام الإغريق حتى عام وظل المرجع الطبي الرئيسي في أوروبا لمدة 400 عام.
وهو أول من ابتكر خيوط الجراحة، وصنع المراهم، وله مؤلفات في الصيدلة ساهمت في تقدم علم العقاقير. وله 200 كتاب ومقال في مختلف جوانب العلوم.
يعني صراحة مش عارفة ايش اكتب اكثر لأنه الرّازي غني عن التّعريف ...
قصّته الشهرية مع بناء المشفى ..:
قام الرازي بتوظيف البيئة الطبيعة وجعلها هي التي تقرر وتختار أين يبنى هذا المشفى. اختار الرازي عدة أراضي مفتوحة التهوية وبعيدة عن اكتظاظ المدينة. ووضع فيها قطعاً من اللحم المذبوح والطازج، وترك قطع اللحم في تلك المواقع لمدة 3 أيام. وبعد انقضاء المدة، عاد لتفقد قطع اللحم في كل المواقع. وقد اختار الرازي الموقع بسبب جوه النقي وخلوّه من الدخان والتراب، حيث إن المرضى بحاجة إلى هواء نقي خال من التلوث، بالإضافة إلى النقاهة والمنتجعات. بعد ان عاد لجمع قطع اللحم ليرى مدى تعفنها نسبة من قطعة لأخرى وإثر ذلك تقرر المكان الأكثر ملائمة لبناء المشفى .
وتوفي الرازي في مسقط رأسه بالري على خلاف في سنة وفاته، بعد أن ناهز الثمانين من العمر، وعاصره علي بن عباس الأهوازي وإسحق بن حنين ويحيى بن سرابيون. ومن كتبه "الحاوي" و"الطب المنصوري" و"من لا يحضره الطبيب" و"طب الفقراء والمساكين" و"الطب الملوكي".
أقواله :
"إذا سئل اتباع الدين ان يقدموا دليلاً على صدق دينهم فإنهم يغضبون ويسفكون دم من واجههم بهذا السؤال . انهم يمنعون التفكير العقلاني ويسعون جاهدين لقتل معارضيهم . وهم بهذا يحجبون الحقيقة كلياً ."
" والقول بترجيح النقل على العقل امر محال . لأن العقل اصل النقل . فلو كذبنا العقل لكنا كذبنا اصل النقل . ومتى كذبنا اصل النقل كذبنا النقل . فعلمنا انه لا بد من ترجيح العقل ."
"أنا لم أخص بالعلم دون غيري . ولكني طلبته حين توانى الاخرين عنه . وقد حرموا من العلم لأضرابهم عنه . وليس نقص فيهم ."
"كل من نظر في الدنيا ادرك منها شيئاً ولو أقل القليل . صفت نفسه من الكدر . ولو ان العامة لم تغفل عن البحث لوجدت خلاصها . ولو بإدراكها القليل من ذلك ."
"إن أهل الشرائع أخذوا الدين عن رؤسائهم بالتقليد . ودفعوا النظر والبحث عن الإصول . وشددوا فيه ونهوا عنه . ورووا عن رؤسائهم اخباراً توجب عليهم ترك النظر في ديانة . وتوجب الكفر على من خالف الاخبار التي رووها"
شيئان قاتلان .. (الهم) و (الفم)
------------------------------------------------------------------------------------------------
مين بعرف الرّازي من قبل؟
اكتبوا معلومة اضافية بالتعليقات...
أنت تقرأ
Quotes
Randomلستُ من هواة الأقوال الكئيبة فقد عشتُ بدوامة الإكتئاب ما يقارب السنتين وحدي وتركتُ نفسي للكتابة ولازالت في روحي بعض البقايا ولستُ من هواة الرومانسية والحب فمن الحب تولد المأسي لذا ما ستقرأونه هنا سيكون اكثر عن افكار فلسفة اختراعات ابتكارات لا تحكم ق...