الخوارزمي

1 1 0
                                    

أبو عَبد الله مُحَمَّد بن مُوسَى الخَوارِزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيا مسلم. يكنى بأبي جعفر. قيل أنه ولد حوالي 164هـ 781م وقيل أنه توفيَ بعد 232 هـ أي (بعد 847م).

يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره. اتصل بالخليفة العباسي المأمون وعمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة إذ ولاه المأمون بيت الحكمة كما عهد إليه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر من سبعين جغرافيا.

أما أشهر كتبه وأهمها فهو كتاب: الجبر والمقابلة وقد كان الخوارزمي مهتما بعلم الفلك أيضا وشغل عضوية في اللجنة التي كلفت بقياس درجة من درجات محيط الأرض غير أن الخوارزمي حاز على شهرته الأساسية في مجال الرياضيات وفي الجبر بصفة خاصة

ابي عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم عربي مسلم من أهل خوارزم (حالياً في أوزبكستان) ويكني باسم الخوارزمي قيل أنه ولد حوالي 781م، وقيل أنه توفي بعد 232هـ أي بعد 847م) وقيل توفي سنة 236هـ.

من أعماله:

ترجم الخوارزمي بل وأشرف أيضًا على ترجمة كتب العلم اليونانية إلى اللغة العربية ولاسيما كتب الرياضيات منها، معلمًّا بذلك نفسه اللغة اليونانية ومفرداتها.اكتشف قيمة الصفر وأضافه لعائلة الأعداد كرقم ذو قيمة وبذلك أصبحت آلية القيام بالعمليات الحسابية أسهل من أي وقت مضى. أدخل نظام العد العشري.بادر في نقل الأرقام الهندية إلى الثقافة الغربية. توصل إلى طريقة حساب طول الوتر بواسطة القطر والسهم، وتُعزى إليه تسمية "السهم" التي أطلقها على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر.أسس علم الجبر أو ما يعرف اليوم بـ Algebra.تُرجمت مؤلفاته وأعماله إلى اللاتينية وعدد من اللغات الأوربية الأخرى.أول خريطة جغرافية صحيحة للعالم كانت من صنع الخوارزمي حيث أشرف على 70 عالمًا جغرافيًا أثناء إنجازها.لم يكن الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيا فحسب، بل كان رحالةً قام بالعديد من رحلات العلم الاستكشافية في حياته.سُميت إحدى الفوهات القمرية باسمه تخليدًا لذكراه وإنجازاته.أخترع الخوارزمي أيضا أول أداة ربعية وأداة قياس الأرتفاع في بغداد في القرن التاسع الميلادي. ، اخترع الخوارزمي، أيضا أداة الربع المجيب الذي كانت تستخدم للحسابات الفلكية. وأخترع أيضا أول الربع الحراري لتحديد دائرة عرض، في بغداد، ثم مركز تطوير الربعيات.


من أقواله :

لم أرَ معلماً أحسن تعليماً من الزمن ولا متعلماً أسوأ تعلماً من الإنسان.

لا تصحب الكسلان في حاجاته عدوى البليد إلى البليد سريعة، كم صالح لفساد آخر يفسد والجمر يوضع في الرماد فيخمد.

الذنب للعين العشواء، في محبة الظلماء، وكراهة الضياء، وفم المريض يستثقل وقع الغذاء ويستمرئ طعم الماء.

الاعتذار في غير موضعه ذنب، والتكلف مع وقوع الثقة عيب، والدواء لغير حاجة داء، كما أنّه عند الحاجة إليه شفاء.

العشرة مجاملة، لا معاملة، والمجاملة لا تسع الاستقصاء والكشف، والعشرة لا تحتمل الحساب والصرف.


يقول الخوارزمي في كتابه: ".. وإني ألفت من حساب الجبر والمقابلة كتاباً مختصراً للطيف الحساب وجليله، لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم. وإني لما نظرت فيما يحتاج إليه الناس من الحساب، وجدت جميع ذلك عدداً. ووجدت الأعداد إنما تركبت من الواحد، والواحد داخل في جميع الأعداد.


معادلة الخوارزمي الرائعة☺️

 سئل الخوارزمي عالم الرياضيات عن الإنسان فأجاب: اذا كان الإنسان ذا اخلاق فهو=1 واذا كان الانسان ذا جمال فأضف الى الواحد صفرا=10 واذا كان ذا مال ايضاً فأضف صفرا اخر=100 واذا كان ذا حسب ونسب فأضف صفرا اخر=1000 فإذا ذهب الواحد وهو الأخلاق ذهبت قيمة الإنسان.

___________________________________________

أقوال أخرى سمعتموها عن الخوارزمي ..

ماذا أنجز أيضا ؟

هل هناك معلومة أثارت إهتمامكم؟

Quotesحيث تعيش القصص. اكتشف الآن