22

8 2 2
                                    

السلام عليكم ورحمة وبركاته
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن عدوهم من الجن والانس من الأولين و الاخرين الى قيام يوم الدين آمين رب العالمين

اليوم وحدة كتبت على المنصة انو كيف تقولين التكتف في الصلاة حرام والنبي صلِّ الله عليه وآله كان يتكتف في الصلاة

الجواب: خطأ عندكم النبي محمد صل الله عليه وآله يشرح الوضوء والصلاة ولا يذكر التكتف ويذكر المسح على الرحلين وليس الغسل مثل ما تفعلون
...
«المصدر»

⬇️

مُسَنَدُ الدارمي

المعروف بـ :( سنن الدارمي)

تأليف الامام الحافظ أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام الدارمي ( ١٨١ - ٢٥٥م)

تحقيق حسين سليم أسد الداراني

الجزء الأول

«الرواية»

⬇️

١٣٦٨ - أخبرنا أبو الوليد الطيالسي ، حدثنا همام ، حدثنا إسحاق بن

عبد الله ، عن علي بن يحيى بن خلاد (1) ، عن أبيه (ك: ١٩٦) ، عَنْ عَمِّهِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، وَكَانَ رِفَاعَةٌ وَمَالِكُ ابْنَيْ رَافِعٍ أَخَوَيْنِ مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ قَالُوا : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ حَوْلَ رَسُولِ الله ﷺ - أَوْ رَسُولُ اللهِ ﷺ جَالِسٌ وَنَحْنُ حَوْلَهُ - شَكٍّ هَمَّامٌ - إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ فَصَلَّى ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ ، جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ وَعَلَى الْقَوْمِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : « وَعَلَيْكَ ، ارْجِعْ فَصَلِّ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ » . فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى ، وَجَعَلْنَا نَرْمُقُ صَلَاتَهُ ، لا تَدْرِي مَا يَعِيبُ مِنْهَا [ ر : ١۵٧ ] فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ الله وَعَلَى الْقَوْمِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ ﷺ : « وَعَلَيْكَ ، ارْجِعْ فَصَلِّ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ . .

قَالَ هَمَّامٌ : فَلَا أَدْرِي أَمَرَهُ بِذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثاً .

قَالَ الرَّجُلُ : مَا أَلَوْتُ (۲) ، فَلا أَدْرِي مَا عِبْتَ عَلَيَّ مِنْ صَلَاتِي

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : " إِنَّهَا لَا تَتِمُّ صَلاةُ أَحَدِكُمْ حَتَّى يُسْبِغَ الْوُضُوءَ كَمَا أَمَرَهُ الله - عَزَّ وَجَلَّ - فَيَغْسِلُ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ، وَيَمْسَحُ بِرَأْسِهِ ، وَرِجْلَيْهِ اللى

هذا حاشية  الصفحة حتى لا ياتي احد ويقول انتِ تبترين ما في الصفحة
__________________________________
وقد استوفينا تخريجه في ( معجم شيوخ أبي يعلى ، برقم (١٥٠) وقد سهونا هناك عن

عنعنة الوليد بن مسلم ، وقلنا - خطأ - بصحة الإسناد

كما خرجناه في ( مجمع الزوائد ، برقم (٢٧٤٤)

ولكن يشهد له حديث أبي سعيد ، وحديث أبي هريرة ، وحديث عبد الله بن مغفل ، وقد خرجناها بالأرقام (٢٧٤٥) ، ٢٧٤٦ ، ٢٧٤٧) . في مجمع الزوائد .

«تكملة الرواية »
⬇️


الْكَعْبَيْنِ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ اللَّهُ وَيَحْمَدُهُ ثُمَّ يَقْرَأ (١) مِنَ الْقُرْآنِ مَا أَذِنَ اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - لَهُ فِيهِ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ فَيَرْكَعُ فَيَضَعُ كَفَّيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ حَتَّى تَطْمَئِنَّ مَفَاصِلُهُ وَتَسْتَرْخِي ، وَيَقُولُ : سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، فَيَسْتَوِي قَائِماً حَتَّى يُقِيمَ صُلْبَهُ فَيَأْخُذُ كُلُّ عَظْمٍ مَأْخَذَهُ ، ثُمَّ يُكَبِّرُ فَيَسْجُدُ فَيُمَكِّنُ وَجْهَهُ - قَالَ هَمَّامٌ : وَرُبَّمَا قَالَ : جَبْهَتَهُ - مِنَ الْأَرْضِ حَتَّى تَطْمَئِنَّ مَفَاصِلُهُ وَتَسْتَرْخِي ، ثُمَّ يُكَبِّرُ ، فَيَسْتَوِي قَاعِداً عَلَى مَقْعَدِهِ وَيُقِيمٍ صُلْبَهُ ) فَوَصَفَ الصَّلَاةَ هُكَذَا أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ حَتَّى فَرَغَ ، « لاَ تَتِمُّ صَلَاةُ أَحَدِكُمْ حَتَّى يَفْعَلَ ذلِكَ (۲)

ويقول في الحاشية عن الاسناد ⬇️
___________________________________

۲) إسناده صحيح ، وقد استوفينا تخريجه في ( مسند الموصلي ، برقم (٦٦٢٣) وأطلنا في الحديث عليه ، كما خرجناه في (صحیح ابن حبان ، برقم (۱۷۸۷) ، وفي ( موارد الظمان ) برقم (٤٨٤)

.........
.....
...
..
.
ممكن تردين؟

‼️روايات المخالفين ‼️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن